2024-05-14 - الثلاثاء
banner
برلمان
banner

اسئلة عمرها اكثر من سنة امام النواب في جلسة رقابية اليوم

{clean_title}
جهينة نيوز -

لعدم توفر تشريعات ناجزة في لجان المجلس


 

عمان- جهينة نيوز ـ وليد حسني

 

ربما لعدم توفر تشريعات وقوانين ناجزة من قبل لجان المجلس المختصة يعقد مجلس النواب بعد ظهر اليوم جلسة رقابية يناقش خلالها 15 سؤالا نيابيا وردود الحكومة عليها.

 

ويلاحظ أن الأسئلة المدرجة على جدول أعمال جلسة اليوم مضى على تقديم معظمها اكثر من سنة، مما يدفع لطرح سؤال مشروع عن أسباب وغايات ودوافع تاخير مناقشة تلك الأسئلة سنة كاملة، وما هي الدوافع وراء اعادة إحياء تلك الأسئلة هذا الأوان.

 

ويعود تاريخ تقديم النائب محمود الطيطي سؤاله عن خطة وزارة الزراعة لحماية المزارع الأردني وضمان تسويق منتجاته داخل السوق الاردنية، وما هو الدعم المقدم للمزارع الأردني لتعويضه عن اي حالات متوقعة لتلف المحاصيل الى ٢٧ كانون اول ٢٠١٧ وجاء الرد الحكومي عليه متاخرا بخلاف المادة 128 من النظام الداخلي لمجلس النواب الذي يلزم الحكومة بالرد خلال مدة 14 يوما فقط.

 

ووجه النائب د. مصلح الطراونه سؤالا لوزير التربية والتلعيم  بتاريخ 29 كانون اول 2016 متسائلا عن اسباب تراجع مستوى التعليم في الرياضيات والعلوم واسباب تراجع تصنيف الاردن العالمي ليصبح من بين ٤ دول من حيث سرعة التراجع، وما هي الإجراءات التي تم اتخاذها لوقف هذا التراجع؟.

 

ووجه النائب محمد الظهراوي سؤاله لوزير العمل بتاريخ 31 كانون ثاني 2017 الذي طالب فيه بتزويده بحجم القروض وعدد المشاريع التي قدمها ودعمها صندوق التنمية والتشغيل في محافظة الزرقاء للعامين ٢٠١٥ و ٢٠١٦، وعدد فرص العمل التي اوجدتها هذه المشاريع وانواعها.

 

وحمل سؤال النائب رمضان الحنيطي لوزير الاشغال العامة والاسكان تاريخ 5 أذار 2017 وتساءل فيه عن الاجراءات المتخذة لتحسين طريق الحزام الدائري من منطقة ابو علندا ــ المستندة ولغاية صالحية العابد؟.

 

وحمل سؤال النائب حسن العجارمه لوزير الاتصالات تاريخ 15 اذار 2017 وتساءل فيه عما اذا كانت التطبيقات الذكية الخاصة باوبر وكريم مرخصة من قبل الحكومة؟، وهل توجد رقابة حكومية على هذه التطبيقات وهل هي خاضعة للضريبة؟، وما هي المبالغ التي تم تحصيلها من قبل ضريبة الدخل من مالكي تلك التطبيقات وما مدى تاثير تلك التطبيقات على العاملين بقطاع سيارات التكسي الصفراء؟.

 

ووجه النائب غازي الهواملة سؤاله لوزير المياه والري بتاريخ 19 اذار 2017 وطالب فيه ببيان قيمة التامينات التي تودع لمشتركي المياه الاجمالية ونوعها وادارتها والنفقات اللازمة وكيفية ادارة الارباح المتحققة عنها، وهل توزع على المشتركين العاديين والتجار والمصانع اية عوائد مالية ام لا؟.

 

وحمل سؤال النائب محمد هديب لوزير العمل عن الاجراءات والتسهيلات التي قدمتها الوزارة للشباب في مجال تقديم القروض للمشاريع الصغيرة والمتوسطة تاريخ ٨ اذار ٢٠١٧ .

 

وبتاريخ ١٢ اذار ٢٠١٧ وقعت النائب د.صفاء المومني سؤالها عن مشروع التلفريك السياحي في محافظة عجلون ومتى سيبدأ العمل به؟.

 

ووجه النائب سليمان الزبن  سؤالا عن الواقع البيئي لبلدة الحلابات في الزرقاء لوزير البيئة بتاريخ 16 نيسان 2017 .

 

وحمل سؤال النائب محمد الرياطي لرئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الخاصة عن كيفية الانفاق على الموانيء وكم بلغت قيمتها للسنوات ٢٠١٣ ــ ٢٠١٦تاريخ 21 اذار 22017 .

 

وحمل سؤال النائب فواز الزعبي لوزير المالية عما اذا تم تبادل اراض من اراضي الخزينة مع اشخاص وشركات وكم تبلغ مساحات الاراضي التي تم استبدالها  تاريخ 22 اذار 2017

 

وحمل سؤال النائب صالح العرموطي لرئيس الوزراء عن اسباب اغلاق نصف شارع الامويين المحاذي للسفارة الأمريكية واستخدمته السفارة موقفا للسيارات مما يشكل مخالفة للقانون تاريخ 30 تشرين اول 2017 .

 

ووجه النائب د.خالد البكار لرئيس الوزراء تاريخ ١٨ كانون اول ٢٠١٧ سؤالا متشعبا عما اذا كانت الحكومة ستلغي اعفاءات لضريبة المبيعات مما يؤدي الى زيادتها سنة ٢٠١٨ وما هي السلع المستهدفة من القرار وهل لديها النية للاقتراض سنة ٢٠١٨ ونسبة البطالة الحقيقية وكم الودائع لدى البنوك، وكلفة انتاج كيلواط كهرباء وكلفة استيراد الليتر الواحد من المشتقات النفطية؟.

 

وحمل سؤال النائب ماجد قويسم لوزير المياه تاريخ 21 كانون ثاني 2018 طرح فيه العديد من الأسئلة من ابرزها موضوع جر مياه قناة الغور الى اربد، وهل سيتم تحويل مياه مجاري اربد لسقاية مزروعات وادي الاردن..الخ.

 

ووقع النائب حمود الزواهرة سؤاله لوزير الطاقة والثروة المعدنية حول عدد مشتركي شركة الكهرباء في محافظة الزراقء ولواء الهشمية وقضاء بيرين وقيمة تحصيل رسوم بدل النفايات واين تذهب تلك الاموال بتاريخ 22 كانون الثاني 2018//

 

شرح صورة

جلسة سابقة لمجلس النواب (أرشيفية)

تابعو جهينة نيوز على google news