2024-05-07 - الثلاثاء
banner
كتّاب جهينة
banner

سامر عبد الدايم يكتب:(اليوم العالمي للنظافة) .. وتهميش الإعلام ؟!

جهينة نيوز -
جهينة نيوز -
يحتفل العالم باليوم العالمي للنظافة الذي يصادف في 15من أيلول من كل عام، لتشجيع وتعزيز قيمة وأهمية النظافة لدى الفرد والمجتمع.
ترتبط حياة الإنسان ارتباطاً وثيقاً بالبيئة، وهي الوسط الذي نعيش فيه و نؤثر ونتأثر به، وتعتبر قضايا البيئة والتنمية المستدامة والمشكلات البيئية الناتجة عن نشاط الإنسان، والأخطار التي تهدد الكائنات الحية، من الموضوعات الرئيسية التي تشغل العالم، والتي دُقت لها نواقيس الخطر مع ازدياد مخاطر تغير المناخ ونقص الموارد واختلال التوازن البيئي ، خاصة في ظل انتشار فيروس كورونا والإجراءات الوقائية التي يجب ان نتقيد بها ومنها النظافة بشكل عام .
كُنت أنتظر أن تخرج وسائل الأعلام المختلفة ( المسموعة والمرئية والمقروءة) للحديث عن مشاكل البيئة وتسليط الضوء على المشكلات البيئية في الأردن، وطرق وأساليب حلها، والتوجه بخطاب إعلامي إلى أصحاب المصلحة وأصحاب القرار وحثهم على اتخاذ القرارات والإجراءات التي تكفل حماية البيئة والحد من استنزاف مواردها والحد من الآثار الضارة الناتجة عن التدهور البيئي. واستغلال مناسبة اليوم العالمي للنظافة ، في نشر رسائل وأفلام توعوية للحد من التلوث ، أو حتى الإشارة إلى هذا اليوم عبر المنصات الإلكترونية على أقل تقدير !!
وزارة البيئة مشكوره كانت صاحبة المبادرة من خلال وزير البيئة ووزير الزراعة المكلف الدكتور صالح الخرابشة عبر رسالة وجهها إلى أبناء الشعب الأردني كافة حول أهمية النظافة البيئية على المستوى العام والتي تعتبر من الأمور التي يجب على جميع الأفراد الالتزام بها، إذ أن نظافة البيئة من نظافة الفرد، والاعتناء بها يترك آثار مهمة تعود على جميع أفراد وشرائح المجتمع بالنفع والفائدة والسلامة الصحية...
رسالة الدكتور الخرابشة يجب أن يكون لها صدى في تعزيز مفهوم النظافة العامة بأنها مسؤولية اجتماعية وواجب وطني، يجب أن نغرسها في نفوس أبنائنا، والأردن من الدول الحريصة على التنمية المستدامة، وتأتي الاستدامة البيئية ضمن أهم الأولويات في الخطط التنموية، لدينا قوانين بيئية من أفضل القوانين على مستوى العالم، لكن علينا جميعا أن نساهم في حماية بيئتنا وتنظيفها ونشر هذه الثقافة لكل الأجيال الجديدة من أجل بيئة مستدامة.
ومع دعوة معالي الدكتور صالح الخرابشة ،المطلوب من الجميع المشاركة في حملة جمع الكمامات والقفازات والمحافظة على النظافة البيئية في ظل جائحة كورونا التي جعلت من تراكم القفازات والكمامات هاجسا تحاربه الوزارة .
نريد أن تأخذ بعين الاعتبار حماية البيئة على انها حق أساسي لكل مواطن وواجب وطني وأن تكون كافة ايامنا نظيفة .
تابعو جهينة نيوز على google news