banner
عربي دولي
banner

ولي العهد السعودي يتهم ايران بشن "عدوان مباشر" ضد بلاده

{clean_title}
جهينة نيوز -

 

الرياض – ا ف ب

اتهم ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان امس الثلاثاء ايران بشن "عدوان عسكري مباشر" ضد المملكة عبر اليمن، في تصعيد جديد للهجة ضد طهران يأتي في وقت تشهد السعودية حملة تطهير غير مسبوقة تستهدف أمراء ومسؤولين.

واعلنت السعودية السبت ان قواتها اعترضت فوق مطار الرياض صاروخا بالستيا أطلقه المتمردون الحوثيون في اليمن باتجاه العاصمة، ما أدى الى سقوط شظايا منه في حرم المطار، محملة طهران المسؤولية.

ونقلت وكالة الانباء السعودية الرسمية عن ولي العهد قوله في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون "ان ضلوع النظام الإيراني في تزويد الميليشيات الحوثية التابعة له بالصواريخ يعد عدواناً عسكرياً ومباشراً من قبل النظام الإيراني".

وأضاف الامير محمد الذي يتولى ايضا منصب وزير الدفاع ان هذا الانخراط "قد يرقى إلى اعتباره عملاً من أعمال الحرب ضد المملكة".

وأطلق المتمردون الحوثيون في الماضي صواريخ باتجاه السعودية، الا انها المرة الاولى التي يصل فيها صاروخ الى العاصمة وتتساقط أجزاء منه في مطار مدني، ما يؤكد التهديد المتصاعد الذي تشكله صواريخ المتمردين على أمن المملكة وحركة الملاحة الجوية فيها.

وتتهم السعودية ايران بتهريب الاسلحة الى المتمردين الشيعة، الا ان طهران تنفي هذه التهم وتقول ان السعودية تحاول التغطية على "جرائم حرب" ترتكبها في أفقر دول الجزيرة العربية. ولا تخفي طهران دعمها السياسي للتمرد الحوثي.

- زيادة القيود -

وتقود السعودية منذ آذار/مارس 2015 تحالفا عسكريا في اليمن دعما للحكومة المعترف بها وفي مواجهة المتمردين المتحالفين مع الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح.

وخلّف النزاع اكثر من 8650 قتيلا واكثر من 58 الف جريح منذ التدخل السعودي، بحسب ارقام الامم المتحدة، وتسبّب بانهيار النظام الصحي، وتوقف مئات المدارس عن استقبال الطلاب، وانتشار مرض الكوليرا، وأزمة غذائية كبرى.

وبعيد اعتراض الصاروخ في نهاية الاسبوع، قرر التحالف إغلاق منافذ اليمن الجوية والبحرية والبرية بشكل مؤقت "من أجل سد الثغرات الموجودة في إجراءات التفتيش الحالية والتي تسببت في استمرار تهريب تلك الصواريخ والعتاد العسكري إلى الميليشيات الحوثية".

واعتبرت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية ان الصاروخ الذي أطلق باتجاه الرياض قد يشكل "جريمة حرب"، لكنها دعت في الوقت ذاته السعودية الى عدم الرد بزيادة القيود على ادخال المساعدات الى البلد الغارق في نزاع مسلح.

وقالت في بيان "يبدو أن الحوثيين ارتكبوا جريمة حرب بإطلاق صاروخ بالستي عشوائي على مطار مدني"، مضيفة ان الهجوم "هو الأحدث في سلسلة غارات عشوائية بالصواريخ الباليستية شنتها قوات الحوثي-صالح على المملكة، وإن كانت أول مرة تصل العاصمة".

ورأت أن "الهجوم غير القانوني لا يبرر أن تزيد السعودية من الكارثة الإنسانية اليمنية بزيادة القيود على المساعدات وإمكانية الدخول إلى اليمن".

وأعلن متحدث باسم الامم المتحدة ان قرار إغلاق المنافذ حال دون ارسال المنظمة الدولية طائرتين تنقلان المساعدات الى البلد المنكوب.

- ترامب يؤيد -

وجاء اطلاق الصاروخ على السعودية والتصعيد في اللهجة تجاه ايران في وقت تشهد المملكة حملة مكافحة فساد غير مسبوقة بقيادة ولي العهد اعتقل خلالها العشرات من كبار الشخصيات السياسية والاقتصادية في المملكة.

والاثنين، دخل الرئيس الاميركي دونالد ترامب على خط التطورات الداخلية في المملكة، معبرا عن ثقته في اجراءات العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز ونجله ولي العهد.

وقال ترامب في تغريدة على موقع "تويتر"، "لدي ثقة كبيرة بالملك سلمان وبولي العهد السعودي، فهما يدركان بالضبط ما الذي يفعلانه"، مؤكدا ان بعضا من الموقوفين أخيرا ابتلعوا ثروات البلد على مدى سنوات.

وأجرى العاهل السعودي السبت اتصالا هاتفيا بالرئيس الاميركي ناقشا خلاله "التعاون بين البلدين في مختلف المجالات وسبل تطويرها إضافة إلى استعراض مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية"، بحسب وكالة الانباء السعودية الرسمية (واس).

وجاء الاتصال بين الرئيس الاميركي والعاهل السعودي بعيد حملة التوقيفات التي طاولت امراء ومسؤولين ووزراء حاليين وسابقين على خلفية تهم بالفساد. وبين الموقوفين الملياردير الامير الوليد بن طلال الذي سبق أن وجه انتقادات حادة الى ترامب خلال حملته الانتخابية الرئاسية.

شرح الصورة

ولي العهد السعودي محمد بن سلمان

تابعو جهينة نيوز على google news