2024-05-22 - الأربعاء
banner
جامعات
banner

تعزيز التعاون بين الجامعة الهاشمية والمجلس الأعلى لذوي الإعاقة

{clean_title}
جهينة نيوز -
جهينة نيوز -التقى سمو الأمير مرعد بن رعد رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، أمس الأربعاء في مقر المجلس، رئيس الجامعة الهاشمية الدكتور فواز الزبون لتعزيز التعاون والشراكة بين المؤسستين .
وعبر سمو الأمير عن رغبته في أن تكون الجامعة في طليعة الجامعات بتقديم الخدمات للطلبة والعاملين ذوي الإعاقة في الجامعة، داعيا إلى تطوير استراتيجية للجامعة خلال الخمس سنوات المقبلة لدمج الطلبة والعاملين ذوي الإعاقة في الحياة الجامعية بشكل فعال من خلال الاطلاع على النماذج المطبقة العالمية، إضافة إلى زيادة أعداد أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية والطلبة ذوي الإعاقة في الجامعة.
وتحدث الدكتور الزبون عن الخدمات والبرامج التي تقدمها الجامعة لذوي الإعاقة والتي من أبرزها، توفير مترجمي لغة الإشارة للطلبة الصم ، وإنشاء "مركز الجامعة الهاشمية للتربية الخاصة والتأهيل" للمساعدة في تحقيق استراتيجية الدمج، واستحداث ماجستير "تربية خاصة في الطفولة المبكرة" والذي يعد الأول من نوعه على المستوى العربي.
كما جرى إنشاء مختبر التكنولوجيا المساندة وركن الطلبة ذوي الإعاقة في كلية الملكة رانيا للطفولة، وإنشاء الروضة الدامجة بدعم من منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف" التي ستبدأ بتقديم الخدمات خلال العام الحالي 2020/2021 ، حيث تهدف هذه البرامج إلى تقديم خدمات للأطفال والطلبة ذوي الإعاقة في الجامعة والمجتمع المحلي.
وتطرقت عميدة كلية الملكة رانيا للطفولة الدكتورة خلود الدبابنة، إلى ابرز البرامج والأنشطة التي نفذتها الكلية للأطفال والطلبة ذوي الإعاقة خلال العامين السابقين، وإعداد مشروع لتطوير بيئة آمنة وصديقة لهم من خلال إنشاء المسار الآمن في الجامعة، إضافة إلى عقد عدة دورات وورش عمل ومحاضرات توعوية، وتنظيم ناد صيفي الدامج للأطفال ذوي الإعاقة من أبناء العاملين في الجامعة والمجتمع المحلي، وتنفيذ مبادرة حقي بالتعليم عن بعد للأطفال ذوي الإعاقة.
وحضر اللقاء الأمين العام للمجلس الدكتور مهند العزة ، ومساعد الأمين العام للشؤون الفنية غدير الحارس ، ومدير مديرية التعليم الدامج إبراهيم الزبون.
--(بترا)
تابعو جهينة نيوز على google news