banner
كتّاب جهينة
banner

عامر الدرابسه يكتب نظام تثبيت الفضاء غير الخطي

جهينة نيوز -

تلعب أنظمة التثبيت والتحكم دورًا مهمًا في أتمتة مجمعات التحكم في جسم القصور الذاتي. حاليا ، هناك فئة كاملة من الأنظمة الأوتوماتيكية لتحقيق الاستقرار والتحكم في الأجسام الخاملة ، مثل الطائرات والمركبات الفضائية والسفن والغواصات. تسمح لنا الدراسة التفصيلية لهذه الأنظمة باستنتاج أنها ليست خطية.
خلال تطوير نظرية التحكم الآلي تم تطوير طرق رياضية مختلفة للتحليل والتوليف للأنظمة غير الخطية ، كل منها يمكن تطبيقه فقط على فئة معينة من الأنظمة والمهام. لذلك ، لا توجد تحليلية عالمية لدراسة الأنظمة غير الخطية.
ميزة الأنظمة غير الخطية هي إمكانية حدوث دورات الحدود فيها - التذبذبات غير المخففة التي لا يعتمد اتساعها على التأثير الخارجي والظروف الأولية ، وتواترها غير متناغم أو متناسق لإشارة الإدخال.
في العمل تم تطوير نموذج رياضي لنظام غير خطي للاستقرار والسيطرة على المركبة الفضائية. لقد جعل من الممكن تعيين معلمات دورة الحد المحتملة للنظام وتجميع الجزء النسبي من وحدة التحكم للقضاء على احتمال حدوث مثل هذه الدورات.
يتم استخدام طريقة الوظيفة الوصفية كوسيلة للبحث في العمل.
يتم استخدام طريقة الوظيفة الوصفية كوسيلة للبحث في العمل. جعلت محاكاة نظام التثبيت والتحكم بأنواع مختلفة من المنظمين من الممكن إجراء تقييم مقارن للمنظمين الصناعيين. لتحسين خصائص المنظم الفرعي ، يقترح إدخال نظام تصحيح غير خطي.
خلصت الدراسات التي تم إجراؤها إلى أن المنظم الأمثل لنظام التثبيت والتحكم غير الخطي للمركبة الفضائية من حيث جودة التحكم والاستبعاد من احتمالية حدوث الجهاز من حيث جودة التحكم واستبعاد احتمالية حدوث التذبذبات الذاتية هي وحدة تحكم PD مع النظام المقترح للجذور غير الخطية.

تابعو جهينة نيوز على google news