banner
كتّاب جهينة
banner

الدرابسه يكتب :نظام تحكم نشط بطائرة هليكوبتر

جهينة نيوز -
 
 عامر الدرابسه

يتم النظر في مسائل البناء الكنتوري للتحكم الآلي بطائرات الهليكوبتر بناءً على مبادئ أنظمة التحكم النشطة مع تعويض التأثير المتبادل لقنوات التحكم المنفصلة.
في مخطط واحد مروحية ، التحكم الرئيسي هو الدوار بطائرة هليكوبتر. إنه يخلق الرفع والدفع للحركة إلى الأمام ، وكذلك جميع القوى التوجيهية واللحظات باستثناء الانحراف. يؤدي الدوار بطائرة الهليكوبتر إلى أن يكون للطائرة ، على عكس الطائرة ، علاقات قوية بين الحركات الجانبية والطولية ، وكذلك بين الحركات الزاوية ومركز حركات الجاذبية.
من أجل تحسين ظروف تشغيل الطيار في دائرة التحكم ، يُقترح بناء نظام للتحكم التلقائي في المروحية بناءً على مبادئ أنظمة التحكم النشطة ، أي الأنظمة التي تحسن الخصائص التجريبية لكائن التحكم. هذه الأساليب لبناء دوائر للتحكم الآلي في الطائرات ، على وجه الخصوص ، باستخدام أفكار التحكم المباشر في القوى الديناميكية الهوائية يتم وضعها بشكل مكثف الآن عند إنشاء نماذج لمعدات الملاحة التجريبية للطائرات المنظورية. ولكن بالنسبة للمروحيات لم تذكر هذه المهمة.
من أجل تحديد ما إذا كانت الروابط المتقاطعة بين قنوات التحكم مناسبة ، فمن الضروري فحص تأثير المكونات الفردية للنموذج الرياضي للطائرة العمودية على عمليات تحديد معلمات الرحلة المحددة عند التشغيل وخارج دوائر التثبيت. بالنسبة للطائرة الهليكوبتر ، يمكن التحقيق في بعض أنماط الطيران على أساس نماذج الحركة الطولية والجانبية المعزولة ، والتي يمكن من خلالها فصل قناة السرعة الرأسية والقنوات الطولية والجانبية وقناة الانحراف.
يتضمن إجراء تخليق دوائر التعويض عبر الارتباط تحليلًا أوليًا لفائدة وضرر هذه الروابط. على وجه الخصوص ، فإن تأثير التغييرات في سرعة الطيران Vx والسرعة الرأسية Vu على كفاف تثبيت الملعب غير مرغوب فيه ؛ بالنسبة إلى e xa mple ، تؤدي زيادة سرعة الطيران بشكل طبيعي إلى زيادة السرعة الرأسية ، والتي تُستخدم أحيانًا في التوجيه.
إن النظام المقترح للتحكم النشط في الطائرة العمودية مع التعويض عن العلاقة بين الحركة الجانبية والطولية ، وكذلك بين الحركات الزاوية وحركة مركز الكتلة يغير بشكل كبير ظروف تشغيل الطيار في دائرة التحكم. يتم تسهيل عمل الطيار في الدائرة المركبة للتحكم الآلي بشكل كبير ويقلل إلى التحكم في الوحدات غير الدورية المعزولة.
تابعو جهينة نيوز على google news