banner
مقالات مختارة
banner

عامر الدرابسة يكتب:تقنيات المعلومات الفضائية في الزراعة

{clean_title}
جهينة نيوز -
جهينة نيوز -مقال بعنوان تقنيات المعلومات الفضائية في الزراعة
بقلم المهندس والباحث الجامعي عامر الدرابسه

 سوق خدمات الفضاء والطيران الإعلامية في الزراعة ، والتي يتم تمثيلها حاليًا في روسيا. يتم إعطاء وصف
 موجز للعملاء الرئيسيين-المستهلكين ، وفقًا لنتائج الدراسات الاجتماعية ، يتم النظر في الشركات الرئيسية المشاركة في توفير بيانات استشعار الأرض عن بُعد في الصناعة الزراعية.
اليوم ، يعد رصد الفضاء أحد الأساليب المبتكرة الرئيسية في حل القضايا الزراعية مثل التركيب المعدني للتربة ، ومؤشر الغطاء النباتي للآفات ، ومؤشر أمراض النبات. لكن معظم المنظمات الزراعية لا تستطيع تحمل استخدام هذه التقنيات لعدد من الأسباب. أولاً ، التكلفة العالية للصور ، وثانياً ، ليس لدى المنظمة دائمًا موظفون مؤهلون يمكنهم معالجة الصورة بشكل صحيح ودقيق وإجراء تقييم حقيقي. تنشأ هذه المشكلة نتيجة لإصلاحات الدولة التي تهدف إلى الانتقال السريع إلى الزراعة الرقمية. ثالثاً ، العامل البشري. نتيجة لأبحاثنا ، واجهنا حقيقة أن واحدة من المشاكل الهامة في تنفيذ المعلومات التي تم الحصول عليها باستخدام مراقبة الفضاء الجوي هي عدم فهم فعالية استخدام طرق رصد الفضاء.
سوق خدمات الطيران في روسيا لديه طيف صغير. بشكل أساسي ، تبيع الشركات صور الأقمار الصناعية "الخام" ، ولا يزال المشترون يعانون من تعذيب بفك تشفير الصور و "تركيبها" على أراضيهم. غالبًا ما يشتري العملاء اللقطات ولا يمكنهم الحصول على جميع المعلومات الضرورية وذات الصلة في اللقطة بسبب افتقارهم إلى المعرفة بأساليب معالجة معينة. فقط الحيازات الزراعية الكبيرة يمكن أن تحمل مهندس فك تشفير مؤهل بدرجة عالية في الشركة الزراعية. كما يمارسون بيع التطبيقات استنادًا إلى مسار الطيران لمسح طائرة بدون طيار لمسح المناطق الزراعية لمؤشرات مختلفة (الرطوبة ، الطقس ، مؤشر الآفات ، كمية الإشعاع الشمسي). تقوم هذه التطبيقات بتقييم المؤشرات لليوم فقط في الوقت الفعلي ، أي تصبح المعلومات التي يتم الحصول عليها بسرعة كبيرة غير ذات صلة وقد يكون من الصعب جعل ديناميكيات التقييم أو اشتقاق معلمات معلومات عامة منه.
إذا قمنا بتقييم روسيا في سوق الخدمات الدولية للاستشعار عن بعد للأرض في الزراعة ، تشغل 0.85 ٪ من السوق العالمية بأكملها. أوكرانيا لديها مؤشر بنسبة 1.2 ٪ بسبب بيع هذه الخدمات إلى الدول الأوروبية. يتم تفسير النسبة المئوية المنخفضة من خلال حقيقة أن المستهلك الروسي ليس مستعدًا لدفع القيمة المتاحة في السوق 
لمنتج لا يعرفه كثيرًا ولا يمكنه استخدامه بفعالية في أراضيه.
تابعو جهينة نيوز على google news