banner
مقالات مختارة
banner

تكنولوجيا الاتصال بين الثقافات والعلاقات بين الأعراق في تكوين الكفاءات المدنية

جهينة نيوز -

إن استخدام التقنيات لتشكيل التواصل بين الثقافات والعلاقات بين الأعراق والمشاركة المدنية للطلاب. يؤكد المؤلفون على الحاجة إلى مراعاة المصالح العرقية والثقافية للطلاب ، ولكن في سياق الأهمية القصوى ، تبرز الوطنية الروسية والهوية المدنية لروسيا ، وهو أمر مهم للجامعات في منطقة شمال القوقاز ، وهي منطقة متعددة الأعراق والثقافات. هذه الجامعات ليست فقط منصة للحصول على المعرفة المهنية عالية الجودة ، ولكن أيضًا بيئة التنشئة الاجتماعية المدنية للطلاب ، على النقيض من مخاطر القومية والتطرف والإرهاب.
في بداية القرن الحادي والعشرين ، أصبح التعليم أهم قوة دافعة للديناميكيات الاجتماعية والتقدم الاجتماعي. إدراكًا للقيمة الفريدة للشخص ، ودوره الفريد في تطوير المجتمع ، وزيادة المسؤولية الشخصية عن الحياة وبناء مهنة مهنية هي الخصائص الدلالية للتعليم العالي الحديث ، بما في ذلك التعليم الجامعي.
يتم تأكيد الحاجة إلى التعليم العالي من خلال درجة مطابقة محتواه ، بالإضافة إلى الطلب على استخدام المعرفة المهنية الخاصة ، والعمليات الاجتماعية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية. في الوقت نفسه ، تدويل التعليم العالي وظهور المحتوى التعليمي العالمي جزء لا يتجزأ من النماذج الوطنية. تعكس الشراكة والتكامل في تطوير التعليم الجامعي الحاجة إلى تبادل وتشجيع الابتكارات والعمليات التعليمية. وفي هذا الصدد ، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه ينبغي دمج نظام التعليم الروسي في نظام التعليم العالمي.
اليوم ، أصبحت مشكلة تطوير واستخدام تكنولوجيات الاتصال بين الثقافات والعلاقات بين الأعراق وتشكيل كفاءات المشاركة المدنية ذات صلة بنظام التعليم العالي. ترجع أهمية هذه الكفاءات إلى مشاكل العلاقات بين المجتمعات العرقية والدينية على المستويين الوطني والدولي ، بما في ذلك تناقضات التعددية الثقافية الحديثة.
كما تم تأكيد أهمية هذه الكفاءات من خلال الإثنية الجديدة والطائفية للعلاقات الاجتماعية والعمليات السياسية ، بالإضافة إلى موجة جديدة من النشاط المتطرف في العالم. هذه الظواهر مبررة بشكل ديموغرافي وسخرية من خلال الأفكار الإرهابية والعرقية والدينية (خاصة تنظيم داعش - منظمة إرهابية محظورة في الاتحاد الروسي).
إن تأثير الأفكار والمعتقدات القومية المتطرفة على الشباب يشكل خطرًا كبيرًا على الحضارة الحديثة. وهذا ما تؤكده الجرائم والأفعال الإرهابية ، وهجمات المسلحين والصراعات في الشرق الأوسط (سوريا والعراق واليمن ولبنان وفلسطين ) ، وكذلك في أوروبا (فرنسا ، سويسرا ، بلجيكا ، روسيا). في ظل هذه الظروف ، يتم إسقاط كفاءات التواصل بين الثقافات ، والعلاقات بين الأعراق ، والمشاركة المدنية للشباب بشكل مباشر على تحسين مكافحة العلاقات بين الأعراق ، وتنظيم المجتمع المدني ، وزيادة مستوى ثقة المواطنين في الدولة والمجتمع الحكومي.
هذه العمليات مستحيلة بدون مشاركة الشباب ، وبالتالي فإن هذه الحقيقة تضع جودة وفعالية التقنيات لتشكيل التواصل بين الثقافات والعلاقات بين الأعراق والمشاركة المدنية للطلاب في طليعة العملية التعليمية.
إن فرضية البحث هي الافتراض بأن أهمية مثل هذه الكفاءات لا تقل أهمية عن أهمية المعرفة الخبيرة ، وأن الأخصائي الحديث يجب أن يجمع بين المعرفة والمهارات المهنية الواسعة مع طرق واسعة للعمل الاجتماعي في مجتمع متعدد الثقافات ، الرسمي وغير الرسمي. في علاقتهما بين الأعراق.
في المجال الإشكالي العام للتكنولوجيا لتشكيل التواصل بين الثقافات والعلاقات بين الأعراق والكفاءات المدنية بين الطلاب ، يتم تسليط الضوء على مشكلة تطوير وتطبيق هذه التقنيات في تلك المناطق حيث يرتبط التكوين متعدد الجنسيات لمجتمع الطلاب بالتكوين متعدد الجنسيات للسكان.
ويستند تحقيق التكنولوجيا وإشكالها من أجل تشكيل التواصل بين الثقافات والعلاقات بين الأعراق والمشاركة المدنية للطلاب على نهج جدلي للظواهر والمؤسسات الاجتماعية والسياسية الحديثة.
يتم تحديد التقنيات الفعالة لتشكيل التواصل بين الثقافات ، والعلاقات بين الأعراق والمشاركة المدنية للطلاب باستخدام نهج موجه اجتماعيًا وموجه سياسيًا باستخدام دراسة متكاملة متعددة الأبعاد (وظيفية ، عاملة ، نموذجية) لأشكال وأساليب التدريس والعمليات التعليمية. في هذه الحالة ، تم استخدام النظريات العامة والخاصة للتربية والتربية والتعليم - الفلسفية والاجتماعية والإدارية والتنظيمية. من أجل زيادة تحسين تقنية الاتصال بين الثقافات والعلاقات بين الأعراق وتشكيل الكفاءات ، استخدم الطلاب نهجًا يركز على الطالب. سمح لنا هذا النهج بالنظر في التكنولوجيا لتشكيل التواصل بين الثقافات ، والعلاقات بين الأعراق والمشاركة المدنية للطلاب في سياق استراتيجية وتكتيكات إصلاح الدولة في مجال التعليم وفقًا لقانون "التعليم في الاتحاد الروسي".
يتم تحليل عملية تشكيل الاتصالات بين الثقافات ، والعلاقات بين الأعراق والنشاط المدني للطلاب على أساس قسم تكوين الكفاءات الاجتماعية ، والتربية المدنية ، وإعداد الخريجين للتوظيف والوظائف المستقبلية ومركز البحوث العرقية السياسية لجامعة أوليانوفسك الحكومية التقنية ، والمعهد التربوي الحكومي لميزانية الدولة للتعليم العالي المهني.
تضمن وظائف القسم التنسيق بين جميع أنواع أنشطة جامعة وليانوفسك الحكومية التقنية ذات الصلة بعملية التعلم والتكوين الشخصي للطلاب ، والأنشطة اللامنهجية والمراسلات ، والعمل الوظيفي ، وتوظيف الطلاب والخريجين ، والتعاون مع الخريجين. من بين أهداف وغايات القسم ، تم تسليط الضوء على هدف "تلبية الاحتياجات الاجتماعية والثقافية والاحتياجات الثقافية للطلاب والمعلمين والموظفين". كما يعني ضمناً تلبية المتطلبات والاحتياجات الإثنية الثقافية في مجال الهوية الإثنية. في هذا الصدد ، يشدد القسم ، بالاقتران مع الأنشطة التعليمية وغير المنهجية ، على تشكيل التواصل بين الطلاب حول الاتصال العرقي ، بالإضافة إلى رصد التحديد العرقي الاجتماعي للطلاب في السياق العام لتحديد الهوية الاجتماعية والتوقعات الاجتماعية للطلاب.
يسمح لنا تحليل الإجابات بعمل التعميمات التالية:
- غالبية الطلاب (95-98٪ من المستجيبين) يعرّفون عن رغبتهم وثقتهم بأنفسهم مع مجموعة عرقية معينة ، أو جماعة عرقية ، معتبرين أنها ضرورية وطبيعية ؛ في المجموعات الأكاديمية ، كان هناك 1-3 طلاب فقط في حيرة بسبب عرقهم ، واصفين أنفسهم "رجل العالم" ، "مواطن" ، "ممثل ثقافتين أو أكثر" ؛
- المؤشرات الرئيسية للهوية العرقية للطلاب هي عوامل عقلانية مثل العرق (الهوية الوطنية) للوالدين ، والمهارات اللغوية والقدرة على التفكير بلغتهم الأم ، وإدارة العادات والتقاليد ، ومنطقة الإقامة (90-95٪ من المستجيبين) ؛
- العوامل ذات الصلة بالهوية العرقية للطلاب (85-95 ٪ من المستجيبين) هي عوامل عاطفية ، وهي: الكبرياء في شعبهم ، والتعاطف مع الإثنية ، والتعلق بالمناظر الطبيعية والطبيعة ، والإخلاص للقيم التقليدية ، والتوجه إلى الطابع الفريد وجاذبية مظهر الناس (80 -85٪ من المجيبين) ؛
- المؤشرات الرئيسية للهوية المدنية للطلاب (90-95 ٪) هي عوامل مثل الإقامة في روسيا ، الجنسية الروسية (جواز السفر الروسي) ، معرفة وتطبيق قوانين الاتحاد الروسي ، معرفة اللغة الروسية كلغة الدولة ولغة التواصل بين الإثنيات ؛
- المؤشرات المصاحبة للهوية المدنية للطلاب (85-95٪ من المستجيبين) هي عوامل عاطفية ، وهي: الفخر بعظمة روسيا وموقعها الحالي في العلاقات الدولية ، واحترام وتعاطف القائد الوطني - رئيس الاتحاد الروسي.
يشمل التطور الشخصي امتلاء العلاقات الحياتية للفرد والعملية التربوية المنظمة لغرض التدريب والتعليم ، ويزود الشاب الحديث بكمية من المعرفة المهنية ، بالإضافة إلى مجموعة المهارات اللازمة للتنشئة الاجتماعية - الكفاءات الاجتماعية في مختلف مجالات ومجالات النشاط البشري.
في مجمع المعرفة والمهارات للشاب الحديث ، أخصائي المستقبل مع التعليم العالي ، والاتصالات ، والعلاقات بين الأعراق ، وكذلك مجموعة خاصة مدنية من المعارف والمهارات ، "المسؤولة" عن وضع النظام بين الثقافات ، تحتل مكانة مهمة.
في الوقت نفسه ، فإن المصالح الاجتماعية لطلاب شمال القوقاز لها بعض التوقعات الخاصة بسبب الخصائص العرقية الاجتماعية والعرقية السياسية في المنطقة. كقاعدة عامة ، الشباب ليسوا غير مبالين بإثنيتهم ​​ويعتبرونها مهمة. كقاعدة عامة ، يهتم الطلاب بتاريخ شعبهم ، ووضعهم الحالي ووضعهم ، واحتمالات مشاركتهم في العمارة الروسية الحديثة ، وداخل الأقاليم والدولية في روسيا.
وفقا لممارسة العلاقات الدولية والمحلية ، فإن الكفاءة الاجتماعية في مجال الهوية العرقية في مجال التواصل بين الأعراق والثقافات ، وكذلك في مجال الإجراءات المدنية لا تفقد أهميتها ، على الرغم من العولمة والتحديث. وهذا يجلب إلى طليعة العملية التعليمية مشكلة التقنيات الفعالة لتشكيل الكفاءة الاجتماعية في مجال الهوية العرقية في مجال التواصل بين الأعراق والثقافات ، وكذلك في مجال المشاركة المدنية.
كجزء من التنشئة الاجتماعية العامة للشباب ، يتم تنفيذ التنشئة الاجتماعية والثقافية والمدنية ، بدءًا من الأسرة ، وتنتهي في المدرسة والتعليم العالي ، وفي الواقع ، تستمر طوال الحياة ، أو تعزز أو تضعف ، اعتمادًا على عوامل عديدة ، داخلية وخارجية. يشير المحتوى الإيديولوجي والمواضيعي والنهائي للعلاقات العامة إلى أن الكفاءة في مجال التواصل بين الثقافات والتواصل بين الأعراق والعمليات المدنية مهمة جدًا في التسلسل الهرمي للكفاءات الاجتماعية للشباب.
من الواضح أن مشكلة البحث لها علاقة ثابتة بنظام التعليم الجامعي ، كما يتضح من المشكلات الاجتماعية والسياسية الحديثة. في هذا الصدد ، يخضع تكنولوجية تشكيل الكفاءات الشبابية في مجال التواصل بين الثقافات ، والاتصال بين الأعراق للمراقبة والفحص والتنبؤ. وستكون التوجيهات الخاصة لجهود البحث في المستقبل هي زيادة فعالية هذه التقنيات في مؤسسات التعليم العالي الواقعة في مناطق متعددة الجنسيات وكونها في الواقع مجال التواصل بين الثقافات ، والاتصال الدولي والمشاركة المدنية للطلاب في نفس الوقت.
الاستنتاجات التي تم التوصل إليها مؤقتة فيما يتعلق بالحاجة إلى مواصلة البحث في التقنيات التي تشكل كفاءات الشباب في التواصل بين الثقافات والعلاقات بين الأعراق.

تابعو جهينة نيوز على google news