banner
مقالات مختارة
banner

عامر الدرابسه يكتب :برامج جديدة لريادة أعمال الشباب

جهينة نيوز -
جهينة نيوز - 
بقلم المهندس والباحث الجامعي عامر الدرابسه

لا يوجد نموذج سياسة واحد لتشجيع وتعزيز نشاط ريادة الأعمال بين الشباب. في الواقع ، مع تطور البرامج الجديدة في بيئات وطنية وثقافية مختلفة ، فإنها تميل إلى إظهار المزيد ، وليس أقل تنوعًا في محتواها وآليات تقديمها. تحاول هذه المقالة جمع كمية هائلة من المعلومات حول برامج ريادة الأعمال في بلدان منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية المختلفة ، بهدف اتباع نهج مقارن. ويهدف إلى تحديد المفاهيم الأساسية المفيدة لصناع السياسات وغيرهم من المهتمين بالإجراءات العملية. إنه لا يحاول إجراء جرد كامل للبرامج في أي من البلدان المختارة ، بل لإبراز البرامج التي ظهرت كأمثلة على "أفضل الممارسات" في سياقات وطنية مختلفة. من الواضح أن تعزيز روح المبادرة يبدأ أحيانًا بالفعل في التعليم الابتدائي التعليمي أو اللامنهجي مع التثاقف من خلال المعلومات والبرامج التعليمية. تحدث هذه الإجراءات أيضًا لاحقًا. الأكثر تعليما.
تتقدم مهارات الأعمال ومهارات تنظيم الأعمال تدريجيًا عندما يمضي الأشخاص سنوات مراهقتهم ، ويذهبون إلى الجامعة ويسعون حتى إلى الحصول على تعليم عالٍ. يمكن للتعلم خارج النظام التعليمي إما أن يعزز ما يحدث خلال ساعات الدراسة أو أن يسد الثغرات - التي غالبًا ما تكون كبيرة - والتي لا تزال معظم الأنظمة التعليمية مفتوحة. يجب أن توفر البرامج المصممة بشكل أساسي للمساعدة في بدء التشغيل مثل هذا التدريب. بالنسبة لأولئك الذين تم تدريبهم وجاهزون لإنشاء أعمالهم الخاصة ، ينصب التركيز على المساعدة العملية للمبتدئين - الوصول إلى رأس المال ، والدعم اللوجستي والمساعدة التشغيلية - والتدابير المماثلة للشركات الناشئة التي مرت بمرحلة البدء وعلى استعداد للتوسع. بالنظر إلى كيفية عمل المجتمعات الديمقراطية ومجتمعات الأعمال التجارية الخاصة بهم ، يمكن لرجال الأعمال الشباب إنشاء جمعيات للمساعدة المتبادلة وتمثيل مصالحهم. أخيرًا ، تلفت بعض البرامج الانتباه إلى إمكانية الانتقال بين الأجيال ، وبشكل رئيسي المعرفة التي يمكن أن يقبلها رجال الأعمال ورجال الأعمال إذا تم ذلك للمؤسسة (على سبيل المثال ، من خلال برامج التوجيه) ، وكذلك الشركات نفسها ، حيث يستقيل أصحابها .
على الرغم من أن الوصف أعلاه قد يبدو منهجيًا تمامًا ، إلا أنه لا يوجد بلد واحد يعيد إنتاجه بالكامل ، في حين تجتمع جميع المؤسسات ذات الصلة لتنفيذ جميع أنواع الأنشطة في تسلسل منظم وتحقيق عدد سكان كامل. لا توجد دولة لديها "مملكة أصحاب المشاريع" ، والقليل ، إن وجد ، سوف يريدها. ومع ذلك ، فإن منطق ما هو واضح تمامًا - واقتصادات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية متشابهة بما يكفي للكشف عن هذا المنطق ، على الأقل في مخططها الواسع - أن العديد من البرامج التي تم استطلاعها تقع جميعها في مكان ما على طول الطيف الموضح في الشكل 3. من بين هذه الأسئلة ، فإن الأسئلة الرئيسية هي الأكثر اهتمامًا ومختلفة: إلى أي مدى يتم تغطية برامج ريادة الأعمال للشباب من قبل جميع الشباب ذوي الصلة؟ ما هو دور المؤسسات العامة والخاصة في تقديم هذه الخدمات؟ ما الذي يؤكده البرنامج على الكشف عن الأفكار الوطنية حول الأماكن التي تشتد فيها الحاجة إلى مثل هذه الخدمات؟
يعتقد العديد من الخبراء في هذا المجال بصدق أن التعليم والتدريب على تنظيم المشاريع يجب أن يبدأ في أقرب وقت ممكن لسببين رئيسيين. أولاً ، من الواضح أنها تشكل مكونًا أساسيًا لتدريب رواد الأعمال الشباب المحتملين على العمل المستقل في مجال الأعمال. ثانيًا ، تحفز أيضًا عادات تنظيم المشاريع للعقل ومهارات العمل ، والتي يمكن أن تخدم أيضًا الموظفين الناجحين في الاقتصاد الجديد المعولم بعد الصناعة ، كما هو الحال بالنسبة لأولئك الذين يفضلون إنشاء مشاريعهم الخاصة. كما يوضح التحليل في هذا الفصل في هذا الفصل ، فإن العديد من البرامج تربط التعليم والتدريب بشكل وثيق مع أشكال أخرى من المساعدة. على الرغم من أنه لا يمكن فصلهم عن هذه الأشكال الأخرى من المساعدة ، فإن دورهم يعتبر مهمًا بما يكفي بحيث سيتم فحصه بالتفصيل في الفصل التالي. تستغرق عمليات التثاقف هذه وتوفير الفرص المرنة التي تهمهم وقتًا طويلاً ولديها سياسات طويلة وقصيرة المدى. غالبًا ما تظهر آثارها ببطء ، ولكن ليس على الفور. تحتاج البلدان التي تسعى جادة لتكثيف ريادة الأعمال للشباب على المدى القصير ، والحد من البطالة والتكيف مع الاقتصاد المتنامي إلى نتائج أسرع. ولذلك ، فإنهم يسعون إلى إيلاء مزيد من الاهتمام لسياسات برامج دعم المبتدئين والمطورين للأعمال ، والتي غالبًا ما تتضمن تدريبًا متخصصًا خارج النظام التعليمي لسد فجوات المهارات التي يتجاهلها التعليم التقليدي.
ربما تكون أكبر عقبة أمام خلق أي رجل أعمال ، وخاصة بالنسبة للشباب ، هي البحث عن رأس مال أولي وعملي كافٍ للأعمال الناجحة في المراحل الأولية. ويهدد هذا الموضوع المثير للجدل بخطر الجدل العقيم حول ما إذا كان ينبغي على الحكومات دعم تشكيل الشركات الناشئة أو تقديم ضمانات على القروض التي تقدم الإعانات إذا قدمت رأس المال بأسعار أقل من أسعار السوق. العديد من الحكومات مستعدة للتدخل بهذه الطريقة. البعض ليسوا كذلك. بعض البرامج الناجحة الممولة من القطاع الخاص ، على الرغم من أن مواردها محدودة وبالتأكيد لا يشملها جميع رجال الأعمال الشباب المحتملين ، يستخدمون القروض والمنح والجوائز كمصادر لرأس المال للشركات الناشئة الجديدة. خارج نطاق البرامج الرسمية ، يستمر العديد من الشباب في العثور على رأس مالهم الأولي بطرق تقليدية ، وليست دائمًا على أساس المساواة - من خلال الميراث أو القروض من العائلة والأصدقاء.
إن مشكلة وصول رواد الأعمال الشباب إلى رأس المال لا تقل أهمية عن تأمين رأس المال نفسه. يمكن أن يكون هذا عقبة أمام تشكيل الأعمال الجديدة ، حتى في الاقتصادات الغنية والنامية. لها جانبان. من ناحية ، يمكن للمصرفيين وغيرهم من المقرضين أو المستثمرين (على سبيل المثال ، أصحاب رأس المال الاستثماري) مشاركة انحياز اجتماعي مشترك ، مما يلقي بظلال من الشك على قدرة الشباب على العثور على 44 بنجاح. ربما يرجع ذلك جزئيًا إلى هذا ، وبطبيعة الحال ، نظرًا لأن رواد الأعمال الشباب لا يزالون سلالة نادرة نسبيًا ، فقد يكون لدى المقرضين المحتملين أنفسهم فجوات تعليمية ؛ غالبًا ما يكونون غير قادرين على تقدير العروض المستدامة للشباب والأعمال. تشير بعض الدلائل إلى حدوث تغيير نحو الأفضل في هذا الصدد. تربط العديد من البرامج الناجحة المصرفيين بعملهم ، وقد قام المصرفيون بإنشاء العديد منهم. من ناحية أخرى ، يربط الموضوع المتكرر للعديد من برامج ريادة الأعمال العامة والخاصة للشباب في منطقة منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ارتباطًا وثيقًا بقدرة رجل الأعمال الشاب على إعداد خطط عمل مناسبة لأشكال أخرى من مساعدة بدء التشغيل. بدون خطة عمل جيدة ، يصبح البحث عن رأس المال مبرراً ويائساً. يجعل مشغلو البرامج في معظم الحالات مساعدتهم مشروطة بإعداد مثل هذه الخطط ، غالبًا بعد الإعداد المناسب. بفضل الخطة الجيدة ، يمكن للناشط أن يعزز رجل الأعمال الشاب بشكل فعال لمحاولة العثور على المقرض المطلوب أو توفير رأس المال إذا كان البرنامج لديه مثل هذه الفرصة.
بغض النظر عما إذا كانت تقدم أو تساعد في العثور على رأس المال ، فإن العديد من البرامج تقدم أشكالًا أخرى من الدعم للشركات الناشئة وتطوير الأعمال ، في محاولة لجعل مناهجها لمساعدة رجال الأعمال الشباب شاملة كليًا قدر الإمكان. ربما تشمل هذه الخدمات الأكثر شيوعًا الاستشارة العامة والإرشاد قبل وبعد نموذج الأعمال التجارية الصغيرة. بطريقة أو بأخرى ، غالبًا ما يجذبون مساعدة رجال الأعمال ذوي الخبرة والمتأخرين أحيانًا الذين يعملون بشكل وثيق مع الشركات الجديدة. غالبًا ما توفر البرامج الدفع مقابل هذا العمل. الخدمات الأخرى لها تركيز عملي أكثر ، حيث تقدم المساعدة في التخطيط الحالي والإدارة التشغيلية والمالية (على سبيل المثال ، المحاسبة) ، وبعضها يزود رجل الأعمال الشاب بمباني أولية مؤقتة ، ومساحة للعرض وما شابه ذلك. بعض أصحاب المشاريع الخاصة على استعداد لتقديم معدات مجانية أو منخفضة التكلفة ، مثل الخوادم وأجهزة الكمبيوتر والبرامج لأنظمة الكمبيوتر المتصلة بالشبكة.
ومع ذلك ، هناك فجوة مشتركة واحدة. باستثناء عدد قليل من البلدان والبرامج ، لا توجد أي مساعدة مستمرة تقريبًا في تطوير الأعمال والتوسع بعد عام واحد تقريبًا من العمليات. يمكن أن يحدث هذا لأن البرامج الرسمية وحتى بعض البرامج الخاصة تصبح منحازة بشأن قضايا سياسة العمل قصيرة المدى ، أي للحد من بطالة الشباب والمشكلات الاجتماعية ذات الصلة بسرعة وحادة. ومع ذلك ، فإن إمكانات الشركات الجديدة يمكن أن تخلق وظائف جديدة في الجودة ، فهي تنمو ، ويمكن أن يتجلى التوظيف في الواقع أكثر ، لأنها تتجاوز المؤسسة الأصلية. لذلك ، من منظور السياسة ، يمكن أن يكون الافتقار إلى برامج تطوير الأعمال والتوسع لرواد الأعمال الشباب فرصة ضائعة كبيرة.
تلخيصًا حتى الآن ، فإن العوائق التي تحول دون التوظيف الذاتي الناجح للشباب يرجع جزئيًا إلى افتقارهم إلى الوعي بإمكانياته ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى نقص التعليم والتدريب المناسبين ، وجزئيًا من القضايا العملية لبدء العمل في مشروعنا الخاص ، والبقاء والنمو. تغطي برامج معالجة هذه الحواجز واحدًا أو أكثر من هذه العوامل الثلاثة ، ولكن مع تغيير كبير في الأهداف والغايات والأساليب. إنهم يتخذون بشكل أساسي ثلاث خطوات ليست هرمية ، ولكنها مهمة. أولاً ، لزيادة الوعي بأن إنشاء الأعمال والعمل الحر هما خياران وظيفيان قابلين للتطبيق ، يتم تشجيع هذا التغيير في الموقف من خلال القدوة وخدمات المعلومات. قد يكون لديه تركيز قصير المدى عندما يحاول جذب رجال الأعمال الشباب المحتملين في الفئات العمرية المناسبة لإنشاء المشاريع أو المشاريع طويلة المدى في البرامج (عادة ما تكون خارج المنهج) التي تستهدف الشباب جدًا. يعمل النهج الثاني طويل المدى على تحسين تدريب ووزن تدريس مهارات الأعمال ومهارات ريادة الأعمال داخل أو بالتوازي مع نظام التعليم على جميع المستويات. ثالثًا ، يوفر الانتقال إلى أهداف قصيرة المدى خدمات فعلية لبدء ودعم عمل تجاري.
تابعو جهينة نيوز على google news