banner
مقالات مختارة
banner

عامر الدرابسة يكتب: الأخلاق الهندسية المهنية

جهينة نيوز -
م. عامرالدرابسه

تستكشف هذه المقالة أهمية أخلاقيات الهندسة باعتبارها جزءًا لا يتجزأ من هندسة الطيران. تدرس أخلاقيات الهندسة المسؤوليات المهنية والحلول الأخلاقية للمهندسين. علاوة على ذلك ، تساعد مدونات قواعد السلوك المهندسين على تطبيق المبادئ الأخلاقية في الظروف الحرجة. تؤدي القرارات الأخلاقية التي يتخذها المهندسون بشكل غير صحيح إلى فشل هندسي يعرض حياة الإنسان والبيئة للخطر.
الهندسة كمهنة لها تأثير مباشر على المجتمع والبيئة. أخلاقيات الهندسة هي جزء من جوهر التكنولوجيا. تعد هندسة الطيران من المجالات الهامة لمهنة الهندسة. بالإضافة إلى ذلك ، تلعب إنجازات صناعة الطيران دورًا لا جدال فيه في حياتنا. ساهم البحث والتطوير في مجال الطيران في تقدم بعض التقنيات الجديدة في العقود الأخيرة. تتناول هذه المقالة دراستي حالة تتعلقان بهندسة الفضاء الجوي (كارثة مكوك الفضاء تشالنجر وكولومبيا) ، وتصف دور إهمال أخلاقيات الهندسة في التسبب في الكوارث التقنية.
يرتبط العلم والأخلاق ارتباطًا وثيقًا. الأخلاق هي أساس ضروري للعلوم. بعض القضايا الأخلاقية لها تأثير أساسي على جميع الأنشطة العلمية. ويلاحظ أنه "عندما يأخذ العلم العالم إلى مختبره ، فإن الهندسة تأخذ العالم ليكون مختبرًا". بالإضافة إلى ذلك ، أدى دور مهنة الهندسة في إنشاء تقنيات متقدمة المهندسين إلى إيلاء المزيد من الاهتمام لنتائج نتائجهم وقراراتهم.
تلعب الهندسة دورًا رئيسيًا في المجتمع والبيئة. علاوة على ذلك ، يُنظر إلى أخلاقيات الهندسة على أنها جزء من كيان هندسي. غالبًا ما يواجه المهندسون ظروفًا ليس لديهم فيها بيانات كافية ، ولا يمكنهم التأكد تمامًا من أن تصميمهم لن يسبب عواقب ضارة للمجتمع. وبالتالي ، يجب أن يعتمد تصميم المهندسين على أعلى معايير المسؤولية. ووفقًا لمدونة قواعد السلوك للمهندسين ، "تتطلب الخدمات التي يقدمها المهندسون المسؤولية والحياد والإنصاف ويجب أن تهدف إلى حماية الصحة العامة والسلامة والرفاهية. يجب على المهندسين التصرف وفقًا لمعايير السلوك المهني التي تتطلب أعلى مبادئ السلوك الأخلاقي ".
تشير أخلاقيات الهندسة إلى أن إهمال المهندسين يمكن أن يؤدي إلى الكوارث. هناك بعض الحالات المعروفة للكوارث الطبيعية التي أدت إلى عواقب وخيمة في الهندسة ، وهي كوارث: تشالنجر وكولومبيا تنقلان بوبال ، تشيرنوبيل ، إلخ. تلعب إنجازات الفضاء دورًا لا جدال فيه في حياتنا. بالإضافة إلى ذلك ، حقق التقدم في العديد من القطاعات ، مثل النقل والرعاية الصحية والأمن والاستقلالية ، نموًا كبيرًا على مدى العقود الماضية بفضل البحث والتطوير في مجال الفضاء. الغرض من هذه الدراسة هو التأكيد على أهمية الأخلاقيات الهندسية كجزء لا يتجزأ من الهندسة ، وخاصة في مجال هندسة الطيران.
يتم تعريف الأخلاق بأنها "دراسة خصائص الأخلاق". الأخلاق هي سلوك تواصل قائم على احترام حقوق الآخرين. الأخلاق هي المسؤولة عن حقوق الإنسان. ينقسم الأخلاق إلى ثلاث فئات في القسم الأولي:
الأخلاق العامة هي سلسلة من المثل الأخلاقية المشتركة. في الواقع ، الكذب ، وكسر الوعود ، والغش ، والسرقة ، وإلحاق الأذى الجسدي بالآخرين - هذه بعض المفاهيم التي نفكر بها عند تقديم الأخلاق.
الأخلاق الشخصية هي سلسلة من المعتقدات الأخلاقية التي تأتي عادة من الدين أو التعليم أو الأسرة. الأخلاقيات المهنية هي "مجموعة من المعايير المقبولة من قبل المتخصصين إذا كانوا يعتبرون أنفسهم مهنيين". كل مهنة ، مثل الهندسة المعمارية والقانون والأدوية والهندسة ، لها أخلاقيات مهنية خاصة بها.
ساهمت صناعة الطيران ، باعتبارها صناعة مهمة وفعالة في مهنة الهندسة ، في تطوير العديد من التقنيات الجديدة. بالإضافة إلى ذلك ، في العقود الأخيرة ، لعبت تكنولوجيا الفضاء دورًا مهمًا في الدفاع والاقتصاد في العديد من البلدان. بالإضافة إلى ذلك ، أظهرت دراسات الحالة في هذه المقالة أن العيوب الأخلاقية ، مثل القيادة غير الكفؤة والموقف المهمل تجاه القضايا الأمنية ، تلعب دورًا حاسمًا في التسبب في الكوارث التقنية. لذلك ، يجب الحفاظ على الاهتمام بأخلاقيات الهندسة بشكل صحيح. وأخيرًا ، أظهرت هذه الدراسة أن هناك حاجة إلى إجراء أبحاث مستقبلية لتطوير الرموز الأخلاقية كأساس لاتخاذ القرارات الأخلاقية من قبل مهندسي الفضاء.
تابعو جهينة نيوز على google news