banner
مقالات مختارة
banner

عامر الدرابسه يكتب :ميزات توريد صناعة الطيران

جهينة نيوز -
جهينة نيوز - 
بقلم المهندس والباحث الجامعي عامر الدرابسه
 
يعتبر قطاع الطيران من أكثر الصناعات المعولمة من حيث هيكل السوق ونظام الإنتاج. في إطار برامج تطوير الطائرات ، أدخلت صناعة الطيران حلولاً جديدة لتطوير منتجاتها. يتزايد دور الشركاء المشاركين في برامج تطوير الطائرات من الجيل الجديد. أصبحت إدارة سلسلة التوريد عاملاً رئيسياً لكبار المصنعين في الصناعة. زادت الاستراتيجيات الجديدة التي قدمها مصنعو الطائرات من تعقيد عملية التوريد والتصميم والإنتاج في صناعة الطيران. تسلط هذه الوثيقة الضوء على عدد من العوامل المتعلقة بإدارة سلسلة التوريد لبرامج الطيران.
على مدى السنوات الثلاث الماضية ، شهدت صناعة الطيران نموًا ثابتًا في المبيعات ، ويرجع ذلك أساسًا إلى زيادة الحركة الجوية والتطوير المستمر للأسواق مثل روسيا الاتحادية و الصين وأمريكا اللاتينية. تشير التقديرات إلى أن إنتاج الطائرات سيتضاعف أو ثلاثة أضعاف في السنوات القادمة. سيحتاج مصنعو الطائرات إلى زيادة سرعة التسليم للوفاء بوعود / متطلبات العميل. وبالنظر إلى هذه الجوانب ، أصبحت إدارة سلسلة التوريد عاملاً رئيسيًا لكبار الشركات المصنعة لصناعة الطيران. مع التغيير في هيكل صناعة الطيران ، فإن الانتقال من البرامج الرأسية التقليدية إلى البرامج المتعددة الجنسيات ، الموزعة عبر عدة مراحل (بما في ذلك الإنتاج وخدمة ما بعد البيع والإصلاح والترميم) أمر معقد حتمًا. يكمن تعقيد هذه الصناعة في توريد وإدارة التصميم والإنتاج. في العقد الماضي ، أصبحت هذه المشاكل أكثر تعقيدًا وعالمية. لقد خلق إدخال التقنيات الجديدة والنمو والامتثال صعوبات في إدارة سلسلة التوريد. من المهم أيضًا أن يكون لديك اتصال فعال من أجل توضيح المتطلبات والاحتياجات في جميع مراحل البرنامج.
بالإضافة إلى ذلك ، فإن إدخال الابتكارات (المركبات المركبة ، ومحركات الوقود المنخفض ، وإلكترونيات الطيران ، والأنظمة الكهربائية ، وما إلى ذلك) وفي بعض الحالات ، أدى تحول المصانع السابقة إلى شركات مستقلة إلى زيادة تعقيد سلسلة الإنتاج. على الرغم من الآثار الإيجابية ، فقد خلق هذا النهج الجديد المزيد من المشاكل في عملية التصنيع.
المشاكل التي تواجه الشركات المصنعة وشركات الطيران عند تقديم برامج طائرات جديدة:
1. الشركات المصنعة:
- صعوبات في عملية التصنيع.
- الصعوبات بسبب الحاجة إلى مقدمي تقاسم المخاطر.
- خبرة محدودة في إدارة البرامج المعقدة.
- وجود فترة طويلة بما فيه الكفاية بين التخطيط والتوافر الفعلي للقدرات الجديدة.
- عجز تعليمي سريع وفعال لتوسيع القوى العاملة.
- المشاكل المرتبطة بجودة المنتج وموثوقية بعض المواد المتاحة.
2. الخطوط الجوية:
- الحاجة لتدريب الطيارين لتشغيل طائرات الجيل الجديد.
- استخدام الحدائق القديمة بسبب التأخير.
- فحوصات الصيانة غير المجدولة وخارجة عن الميزانية.
- التأخير بسبب الصيانة والإصلاح والتشغيل.
- تأثير مالي مرتفع.
- زيادة المنافسة على المسارات الجذابة.
يعد الفشل في سلسلة التوريد في صناعة الطيران سببًا رئيسيًا للتأخير التشغيلي. يمكن أن يحدث هذا بسبب الكوارث الطبيعية (مثل الزلازل والانفجارات البركانية والفيضانات) والمشاكل اللوجستية اللاحقة ، فضلا عن المخاطر التكنولوجية الأخرى. يمكن للصعوبات المالية ونقص الموارد والأسباب الاجتماعية السياسية (مثل الإضرابات والاضطرابات السياسية) أن توقف أيضًا خط الإنتاج. إن مشكلة الموردين وشركات الطيران تخلق فرصًا لتشغيل طائرات الجيل الجديد. بالإضافة إلى ذلك ، اضطر العملاء الذين كانوا يتطلعون إلى أجيال جديدة من الطائرات إلى استخدام أساطيل الطائرات القديمة بسبب التأخير في عمليات الإنتاج. وهذا يعني استهلاكًا أعلى للوقود وفحوصات صيانة غير مخطط لها وخارج الميزانية لشركات الطيران. هذه التأخيرات ليست المشاكل الوحيدة في العمليات الجوية. تعطل الصعوبات أو التأخير في عمليات الصيانة والإصلاح والصيانة (الصيانة والإصلاحات والإصلاحات) جداول الرحلات ولها تأثير مالي كبير.
زيادة المنافسة والضغط على التكاليف (ارتفاع أسعار الطاقة ، وارتفاع أسعار المواد الخام ، وما إلى ذلك) وتأثير الأزمة المالية والاقتصادية العالمية هي بعض المشاكل التي تواجه صناعة الطيران. لحل هذه المشاكل ، يستفيد المصنعون والموردون من عولمة سلسلة التوريد في صناعة الطيران. من ناحية أخرى ، أثرت العولمة على صناعة الطيران نتيجة لعوامل مختلفة ، مثل الضغط الزمني لبرامج الطائرات ، وخفض التكاليف ، وزيادة الإنتاجية والقدرة التنافسية العالمية. بدأ مصنعو الطائرات الكبار في اختيار الموردين بشكل انتقائي. يمكن أن يتحمل الموردون مسؤولية أكبر في سلسلة التوريد للوفاء بالمتطلبات والميزات ذات الصلة التي سيتم اختيارها كشريك. في المقابل ، يواجه الموردون مشكلات في سلسلة القيمة ، نظرًا لأن الخبرة في إدارة هذه البرامج المعقدة محدودة نوعًا ما.
أدى تنفيذ الاستراتيجيات المبتكرة (الاستهلاك المشترك لوقود السيارات ، وإلكترونيات الطيران ، والأنظمة الكهربائية ، وما إلى ذلك) والاندماج التنظيمي أو الاستحواذ أو التكرير ، في بعض الحالات التي تحول المصانع السابقة إلى شركات مستقلة ، إلى زيادة تعقيد إنتاج السلسلة. على الرغم من الآثار الإيجابية ، فقد خلق هذا النهج الجديد المزيد من المشاكل في عملية التصنيع.
تابعو جهينة نيوز على google news