banner
مقالات مختارة
banner

المهندس عامر الدرابسة يكتب:حساب طرق التشغيل الآمنة لخطة المعارك ذات الأسلحة غير المتناظرة بسرعة عالية

{clean_title}
جهينة نيوز -
جهينة نيوز -
بقلم المهندس والباحث الجامعي  عامر الدرابسه 

تحليل الحالة الراهنة وتوقعات التطوير للطائرات التكتيكية التشغيلية أن نجادل في أن قدراتها القتالية يتم تحديدها إلى حد كبير من خلال القدرة على نقل واستخدام ترسانة كبيرة من أسلحة الطائرات الموجودة على العقد الداخلية للتعليق ، فضلاً عن المناورة بقوة في مجموعة واسعة من الارتفاعات وسرعات الطيران مع سرعات لفة عالية. في هذه الحالة ، يمكن وضع تعليق خارجي غير متماثل.
فيما يتعلق بالطائرة ذات القطع الناقص بالقصور الذاتي الممدود في الاتجاه الطولي ، فإن وجود علاقة مميزة مميزة بين الأشكال الطولية والحركة الجانبية ، وكذلك تدهور الاستقرار الثابت الاتجاهي عند سرعات الطيران فوق الصوت ، جعل من الضروري فرض قيود على سرعة الدوران ، والتي يمكن أن تؤدي إلى أبعد من ذلك وضع الدوران الهوائية بالقصور الذاتي. القيود ذات طبيعة تتابع جامدة كدالة لارتفاع الرحلة ولا تأخذ في الاعتبار وجود وموقف ونوع التعليق الخارجي. مسؤوليات الامتثال للقيود المعينة للطاقم. في الوقت الحالي ، يتيح لك نظام التحكم الكهربائي الشامل تنفيذ خوارزمية مرنة لتشغيل المحدد ، مما يجعل من الضروري تبرير طرق التشغيل الآمنة للطائرة بسرعات لفة عالية.
يعد الدوران القصوري وضع طيران حرجًا ويصاحبه زيادة انحراف تحكم سريع وغير مناسب في سرعة الدوران وزاوية الهجوم والانزلاق والحمل الزائد العادي والجانبي. تختلف طبيعة تطور دوران الهواء بالقصور الذاتي مع وضع غير متماثل للمعلقات الخارجية أثناء الدوران بسرعات لفة إيجابية وسلبية بشكل كبير.
في الممارسة الحالية ، تتم دراسة الدوران الهوائية بالقصور الذاتي وفقًا للطريقة الموضحة في الدليل للمصممين حول تصميم الطائرات ، وتتضمن التحليل الحسابي والنمذجة واختبارات الطيران. يسمح لك تحليل الحساب بتحديد مناطق الارتفاع وسرعة الطيران ، التي يوجد فيها دوران جوي. ومع ذلك ، لا تأخذ هذه التقنية في الاعتبار تأثير التعليق الخارجي غير المتماثل على الخصائص الديناميكية الهوائية للطائرة ذات الجناح المرن ، والتي تتعرض أذرعها للتشوه ، وبالتالي ، لا تجعل من الممكن الحصول على نتائج موثوقة عند نمذجة ديناميكيات رحلة الطائرة.
أحد أهم العوامل التي تؤثر على الخصائص الديناميكية الهوائية لطائرة ذات تعليق خارجي غير متماثل هو تشوه وحدة الجناح وتفاعلها مع التعليق الخارجي. في سرعات الطيران الأسرع من الصوت ، يتميز التداخل بنظام معقد من موجات الصدمة ، والذي يعتمد تكوينه على وضع الطيران وموضع التعليق الخارجي تحت الجناح ونوعه.
تسمح لنا نتائج التحليل بالاستنتاج بأن هناك تناقضًا علميًا بين الحاجة إلى تحديد مناطق الارتفاع وسرعات الطيران الأسرع من الصوت بشكل موثوق ، والتي لا توجد فيها شروط لحدوث دوران بالقصور الذاتي ، وبالتالي ، يتم ضمان طرق التشغيل الآمن للطائرة المقاتلة مع تعليق خارجي غير متماثل عند السرعات العالية. يتدحرج بسرعات الطيران الأسرع من الصوت والقدرات غير الكافية للطرق الحالية لحساب الخصائص الديناميكية الهوائية ونماذج ديناميكيات الطيران التي لا تأخذ في الاعتبار تأثير تشوه وحدة التحكم في الجناح على الخصائص الديناميكية الهوائية للطائرة الحاملة ذات التعليق الخارجي غير المتماثل.
إن التناقض المشار إليه والحاجة إلى حله يحددان صلة العمل ، والغرض منه هو تبرير أوضاع التشغيل الآمن للطائرة المقاتلة مع تعليق خارجي غير متماثل بسرعات لفة عالية استنادًا إلى تحديد الارتفاع وسرعات الطيران الأسرع من الصوت ، والتي لا توجد فيها شروط لحدوث دوران بالقصور الذاتي.
يتم ضمان تحقيق هذا الهدف عن طريق حل المشكلة العلمية ، والتي تتكون من تطوير طريقة لحساب الخصائص الديناميكية الهوائية للطائرة المقاتلة مع تعليق خارجي غير متماثل عند سرعات الطيران الأسرع من الصوت وتطوير نموذج رياضي لديناميكيات طيرانها بسرعات لفة عالية لتحديد مناطق الارتفاعات وسرعات الطيران الأسرع من الصوت ، والتي لا توجد فيها شروط لحدوث دوران جوي ، وبالتالي ، يتم توفير أوضاع تشغيل آمنة.
الهدف من الدراسة هو طائرة مقاتلة مع تعليق خارجي غير متماثل.
موضوع الدراسة هو طرق التشغيل الآمنة للطائرة المقاتلة مع تعليق خارجي غير متماثل بسرعات لفة عالية.
أهم النتائج العلمية:
1. طريقة حساب الخصائص الديناميكية الهوائية للطائرة المقاتلة مع تعليق خارجي غير متماثل بسرعات تفوق سرعة الصوت ، مع مراعاة تشوه وحدة التحكم في الجناح ؛
2. نموذج رياضي لديناميكيات تحليق طائرة مقاتلة مع تعليق خارجي غير متماثل بسرعات لفة عالية ، مع مراعاة تشوه وحدة التحكم في الجناح ؛
3. طرق التشغيل الآمنة للطائرة التكتيكية العملياتية مع تعليق خارجي غير متماثل بسرعات لفة عالية وتوصيات لتنفيذها.
تابعو جهينة نيوز على google news