banner
مقالات مختارة
banner

نظام آلي للتحكم في تشوه حالة الجهاز الحامل للطائرة الهليكوبتر

{clean_title}
جهينة نيوز -
جهينة نيوز -نظام آلي للتحكم في تشوه حالة الجهاز الحامل للطائرة الهليكوبتر
بقلم المهندس والباحث الجامعي عامر الدرابسه 

أحد أهم مكونات المروحية هو نظام الدعم ، والذي يشمل الدوار الرئيسي (الشفرات ، وربط الشفرات ومحور الدوار) ونظام محرك الدوار (علبة التروس). يوفر نظام الدعم كلاً من خصائص الرفع والطيران لطائرة الهليكوبتر. تعتمد حياة وصحة الطاقم وأداء وسلامة المروحية بأكملها على سلامة هذه التفاصيل.
تسمح لك معرفة خصائص التشوه لشفرات الدوار لطائرة الهليكوبتر والتروس أثناء التشغيل بتحديد العيوب أو الأعطال الهيكلية والتكنولوجية في مرحلة مبكرة من حدوثها واتخاذ تدابير فورية للقضاء عليها. لذلك ، فإن الهدف من البحث في هذا العمل التنافسي هو نظام قياس المعلومات لرصد حالة النظام الحامل للطائرة الهليكوبتر.
قبل تشغيل المروحية ، يجب فحص نظام الناقل الخاص بها بعناية. يجب أن يستبعد تراكب الشفرات إمكانية جلدها بأي عناصر هيكلية أخرى للطائرة الهليكوبتر في ساحة الانتظار وفي جميع ظروف الطيران المسموح بها والرطوبة ودرجة الحرارة الخارجية. يجب أيضًا إجراء فحص لجوزة الشفرات. بالإضافة إلى ذلك ، يجب استبعاد التذبذبات الذاتية المثارة ذاتيًا مثل رنين الأرض والرفرفة والاختلاف لجميع ساعات الاختبار العديدة ، مع الحد الأدنى من الحمل ، مع السرعات الحرجة والمتجاوزة ، وكذلك مع الحمل المتغير ديناميكيًا.
ينطوي تنفيذ العمليات المذكورة أعلاه حاليًا على العديد من الإجراءات المستهلكة للعمالة والمكلفة وغير الموثوقة دائمًا. تتطلب هذه الإجراءات أثناء مراقبة الجودة أثناء الإنتاج والخدمة على متن الطائرة عددًا كبيرًا من ساعات العمل ولا تقدم دائمًا صورة موضوعية لحالة العناصر المكونة للنظام الحامل. لذلك ، بناءً على ما سبق ، هناك حاجة إلى وسائل بسيطة وموثوقة ورخيصة للاختبار غير المدمر.
الهدف من البحث هو تطوير مجمع تصميم وبرمجيات الأجهزة لنظام آلي قادر على توفير معلومات موثوقة بشكل مستمر مع الدقة المطلوبة حول حالة علبة التروس والدوار ، مع التخلص من إمكانية حدوث خطأ بشري.
في إطار هذا العمل ، تم اقتراح إدخال طرق الموجات الراديوية لرصد حالة الدوار الرئيسي والتروس لعلبة تروس هليكوبتر. يسمح لك جهاز مراقبة حالة الدوار بطائرة الهليكوبتر بالتحكم في تذبذبات التأرجح ، واكتشاف التذبذبات المثارة ذاتيًا (الرفرفة ، الرنين الأرضي) ، وقياس زوايا الالتواء وتركيب الشفرة. من خلال تحليل تردد الإشارات المستلمة ومقارنتها مع تردد مستشعر دوران الدوار الدوار القياسي ، يمكن للمرء الحصول على خاصية عدم انتظام الدوار الدوار في المروحية. يقوم الجهاز أيضًا بتجميع ومقارنة القيم المقاسة لاتساع موجات التأرجح وزوايا التواء الشفرات ويسمح لك بقياس اهتزازات الانحناء الالتوائي. يتم استخدام طريقة المرحلة المنفصلة لتحديد معلمات العملية التذبذبية.
لرصد حالة عجلة التروس لعلبة تروس هليكوبتر ، يتم استخدام طريقة مراقبة للموجات اللاسلكية بدون اتصال ، استنادًا إلى المعالجة في الوقت الفعلي للإشارات المستلمة بعد الكشف عن إشعاع الميكروويف المنعكس من أسنان العجلة. تسمح الطريقة المقترحة لتقييم حالة عمل تروس أنظمة التروس بتحليل حالة التآكل الحالي للتروس قيد التشغيل في أي أوضاع ديناميكية ، من خلال تحليل واجهات النبضات اللطيفة ، إشارة الميكروويف المنعكسة.
نتائج هذا العمل هي: تطوير أنظمة تعتمد على طرق الاختبار غير المدمرة للموجات اللاسلكية ، واستخدام هذه الأنظمة في مراحل التجميع وتشغيل ما قبل البيع سيعمل على أتمتة نظام مراقبة الجودة لنظام حامل طائرات الهليكوبتر ، والذي سيقضي في المستقبل على العامل البشري ويزيد من أداء ودقة التحكم في الدوار.
تابعو جهينة نيوز على google news