الاولمبية الدولية تخاطر بصحة الابطال

جهينة نيوز - 
عواصم – وكالات 
قالت كاترينا ستيفانيدي حاملة اللقب الأولمبي في القفز بالزانة، إن اللجنة الأولمبية الدولية تضع صحة الرياضيين في خطر بطلبها أن يستمروا في المران استعدادا لأولمبياد طوكيو 2020 وسط انتشار سريع لفيروس كورونا. وقالت الرياضية اليونانية في مقابلة حصرية مع "رويترز" "لا يوجد تأجيل ولا إلغاء. لكن اللجنة الأولمبية الدولية تضعنا في خطر". وتابعت: "كلنا نرغب في إقامة أولمبياد طوكيو لكن ما هي الخطة البديلة إذا لم يحدث ذلك؟ معرفة وجود خيار محتمل له تأثير ضخم على تدريباتي لأنني ربما أقوم بمخاطرات الآن كان يمكن ألا أفعلها إذا كانت هناك خطة بديلة".
وأضافت ستيفانيدي: "علينا أن نقرر ما إذا كنا سنخاطر بصحتنا ونواصل التدريبات في البيئة الحالية".
 ولم يتسن بعد الحصول على تعقيب من اللجنة الأولمبية الدولية.

واتفقت البريطانية كاترينا جونسون-طومسون بطلة العالم في السباعي مع ستيفانيدي، وقالت إنها عائدة لديارها من فرنسا المغلقة بسبب الفيروس وتشعر بضغط من أجل مواصلة التدريبات. وكتبت على حسابها بموقع "تويتر": "نصيحة اللجنة الأولمبية الدولية للرياضيين أن يواصلوا الاستعداد للألعاب الأولمبية بأفضل طريقة ممكنة مع تبقي أربعة أشهر فقط عليها، لكن الحكومة تفرض عزلة والمضامير وقاعات الألعاب والأماكن العامة مغلقة". وأضافت: "أشعر بأنني تحت ضغط لأتدرب ومواصلة حياتي الطبيعية وهو شيء مستحيل".
وستجري اللجنة الأولمبية الدولية اتصالات باللجان الأولمبية الوطنية اليوم الأربعاء، وكررت أمس  التزامها بإقامة الألعاب الأولمبية في العاصمة اليابانية في الفترة من 24 يوليو/ تموز إلى التاسع من أغسطس/آب.وحثت الرياضيين على مواصلة تدريباتهم رغم التكهنات المستمرة حول تأثير الفيروس على الأولمبياد.
وقالت في بيان: "لا تزال اللجنة الأولمبية الدولية ملتزمة تماما بإقامة ألعاب طوكيو 2020، ومع تبقي أربعة أشهر على انطلاقها لا توجد حاجة لاتخاذ قرارات جذرية في هذه المرحلة".
أضافت اللجنة الأولمبية الدولية بعد أقل من ساعة على قرار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا) بتأجيل بطولة أمم أوروبا 2020 حتى العام القادم "أي تكهنات في هذه اللحظة ستضر بجهودنا". وأجبر الفيروس، الذي أصاب حتى الآن ما يقرب من 200 ألف شخص حول العالم وتسبب في وفاة ما يزيد على 7500، العديد من الدول على فرض عزلة لاحتوائه. ولم يبد على اليونانية ستيفانيدي، وهي عضو في لجنة رياضيي ألعاب القوى العالمية، أي تأثر.
وقالت "من يناير/ كانون الثاني وحتى الآن الموقف يتدهور بصورة درامية وفي الوقت نفسه تكرر اللجنة الأولمبية الدولية الأشياء نفسها".
وسجلت اليونان 387 حالة إصابة بفيروس كورونا بما في ذلك خمس وفيات، وأمرت الحكومة بإغلاق متاجر التجزئة مع بعض الاستثناءات اعتبارا من اليوم الأربعاء. وتم إغلاق كل المنشآت الرياضية لمدة أسبوع بالفعل.
وقالت ستيفانيدي المرشحة أيضا لعضوية لجنة الرياضيين في اللجنة الأولمبية الدولية خلال انتخابات مقررة على هامش أولمبياد طوكيو: "اللجنة الدولية تضعنا في موقف صعب. كيف يمكن أن نتدرب في هذه الظروف وهذه المخاطر الصحية". وتابعت" "المنشآت الرياضية مغلقة لمدة أسبوع. ربما نحتاج غدا إلى تصريح خاص من أجل المران. لكن كيف سنتدرب ونلمس الأجهزة والأسطح نفسها. وماذا عن الرياضات الجماعية أو الجمباز أو السباحة".وأضافت: "أود رؤية بعض الاعتبار للمخاطر الصحية. من الجيد أن نقول إن خلال أربعة أشهر كل شيء سيصبح على ما يرام. لكن ماذا عن الوقت الحالي؟ أود رؤية ما سيفعلونه بشأن الوقت الحالي. أريد سماع خطة بديلة".