ندوة حول اللجان الطبية والتطبيقات القانونية لمفاهيم العجز والعاهة الدائمة

جهينة نيوز -نظمت جمعية اختصاصيي علوم الطب الشرعي الأردنية، اليوم الأحد، في المعهد القضائي الأردني، ندوة حوارية بعنوان "اللجان الطبية والتطبيقات القانونية لمفاهيم العجز والعاهة الدائمة".
وتهدف الندوة التي حضرها مدير عام الضمان الاجتماعي الدكتور حازم الرحاحلة، ومدير المعهد القضائي القاضية إحسان بركات، إلى توضيح ما يثار من لغط واختلاف في الرأي من قبل الكثير من الخبراء والأطباء ورجال القانون والمختصين حول تفسير مفهوم العجز الجسدي بصورة عامة والعجز الاصابي بصورة خاصة على ضوء تطبيق نظام اللجان الطبية في وزارة الصحة والذي بدأ العمل بتطبيقه عام 2017.
وتحدث رئيس الجمعية الدكتور مؤمن الحديدي حول الإشكاليات التي يتعرض لها الاطباء عند تطبيق مفاهيم العجز واختلافها عن مفهوم العاهة الدائمة، داعيا إلى عقد دورات لتمكين اطباء اللجان لاداء دورهم.
وقال إن المعالجة الخاطئة يترتب عليها زيادة في العجز وزياد في التعويضات و يجب مراعاة تحديد من يتحملها. واستعرض رئيس المحكمة الادارية القاضي علي ابو حجيلة، التطبيقات القضائية للمحاكم وعلى رأسها محكمة التمييز، ومفهوم العجز والعاهة الدائمة، حيث أن الاجتهاد القضائي توصل إلى أن فقدان أي عضو من أعضاء الجسم او بتره او استئصاله من شأنه احداث عاهة دائمة، كما أن المحدودية في حركة أي من أطراف جسم الإنسان تشكل عاهة دائمة، وتعتبر محكمة التمييز أي تشوه في جسم الإنسان، عاهة دائمة .
وتحدث رئيس اللجان العليا في وزارة الصحة الدكتور كفاح ابو طربوش عن التحديات التي تواجه أعضاء اللجنه الطبية العليا والمراجعين لها، ومن ذلك الاختلاف في مفهوم الأدبيات والمصطلحات الطبية، وعدم القدرة على التمييز بين مفاهيم الإعتلال، العجز، والإعاقة، والعاهة، وغيره . وتحدث عضو لجنة الاصابات التابعة للضمان الاجتماعي الدكتور فراس الدبوبي حول كيفية التعامل مع الاصابة التي يمكن أن ينتج عنها مضاعفات متأخرة الظهور والتي تظهر بعد سنوات من استقرار حالة المريض والتي يمكن أن تفقد المريض حقه في العلاج كون قانون اللجان يحدد الانتكاسة بفترة سنة بعد الاستقرار.
كما أوضح كيفية التعامل مع الاجازات المرضية المبالغ فيها الممنوحة للمريض من قبل الطبيب المعالج، وكيفية التعامل مع المضاعفات التي يمكن أن تحدث نتيجة عدم التزام المريض بالخطة العلاجية والتي قد تؤثر على استقرار حالة المريض.
--(بترا)