ندوة في الامن العام لشرح مضامين قرار مجلس الأمن رقم 1325

جهينة نيوز -عُقدت في مديرية الأمن العام، وبالتعاون مع هيئة الأُمم المُتحدة للمرأة اليوم، ندوة توعوية خاصة بشرح مضامين قرار مجلس الأمن التابع للأُمم المتحدة رقم ( 1325) حول المرأة والأمن والسلام، بالإضافة للخُطة الوطنيّة الأردنية لتفعيل هذا القرار.
وقالت مستشارة النوع الاجتماعي في هيئة الأمُم المُتحدة جينفر ويتر إن هذه الندوة تأتي ضِمن سلسلة ندوات شملت جميع الأجهزة العسكرية والأمنية نظراً لما يضطلع به إدماج مفهوم النوع الاجتماعي في هذه الأجهزة من دور مِحوري ضِمن ملامح الخُطة الوطنية الأردنية لتفعيل قرار مجلس الأمن (1325) حول المرأة والأمن والسلام،  اذ تم عرض العديد من التجارب والمُمارسات الدولية في تطبيق هذا القرار وما واجهها من تحديات أو حتى ما يُعد مُمارسات فُضلى في تعميم مفهوم النوع الاجتماعي في القطاع الامني والعسكري. وأضافت "وتر" أن مستويات إدماج النوع الاجتماعي ضمن المهمات التي تنفذها هذه الأجهزة يجب أن تلبي نِسب إشراك النوع الاجتماعي لتعزيز الممارسات الفُضلى المعمول بها والمنافع التي تنعكس على الخدمات الأمنية وفعالية المهام العسكرية.
عرضت المستشارة  "وتر" الأمثلة للكثير من صور وأشكال الإدماج ضمن المحاور العملياتية باختلاف هذه الأجهزة وأهدافها بما يضمن المساواة الحقيقية في الفرص و الشراكة الفاعلة وأثرها في مختلف المجالات.
--(بترا)