افتتاح أعمال الدورة العادية لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية

جهينة نيوز -افتتحت اليوم الأحد أعمال الدورة العادية لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب 39 على مستوى كبار المسؤولين في عمّان.
وتسلم الامين لعام لوزارة التنمية الاجتماعية بالوكالة محمد السوالقة رئاسة الدورة من نائب وزيرة التضامن الاجتماعي للحماية الاجتماعية المصرية الدكتورة نيفين القباج. واشاد السوالقة بجهود وزارة التضامن الاجتماعي المصرية أثناء ترؤسها مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب 38، اضافة الى جهود جامعة الدول العربية والأمانة العامة لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب على انجاح اعمال الدورة 39.
وأضاف السوالقة ان الاردن يؤمن بأهمية التعاون العربي في تطبيق النهج التكاملي للتصدي للظواهر الاجتماعية وحماية الفئات الأشد عرضة لآثارها السلبية، مشددا على أهمية تحسين نوعية الخدمات المقدمة لهم.
وأشار السوالقة الى ان الأردن يتطلع للخروج بمشاريع وقرارات تخدم الجهد العربي المشترك في مجالات التنمية الاجتماعية، وبما ينعكس إيجابا على شعوبنا العربية من تمكين وحماية ورعاية اجتماعية يستحقونها.
وثمنت القباج جهود الأمانة في تحقيق العديد من الانجازات خلال هذه الدورة، مشيدة بالجهود الاردنية في التعاون مع الامانة الفنية لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب لانعقاد هذ اللقاء بمناسبة افتتاح أعمال الدورة 39.
وعرضت الانجازات التي أسهمت في تعزيز العمل الاجتماعي التنموي العربي المشترك، وأبرزها إطلاق الإطار الاستراتيجي العربي للقضاء على الفقر متعدد الأبعاد، والانتهاء من وضع آلية مُرقمنة للتقييم والمتابعة لهذا الإطار الاستراتيجي، تتماشى مع التوجهات العالمية في هذا الشأن، والتركيز على الأسر الفقيرة والفئات الأولى بالرعاية مثل المسنين والأيتام.
واشارت الى الحملة الإعلامية للأشخاص ذوي الإعاقة بالتعاون مع دولة الكويت، خاصة بعد تحقيق إنجازات تشريعية ومؤسسية في مجال حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في المنطقة العربية، وإنشاء المركز العربي للدراسات والسياسات الاجتماعية والقضاء على الفقر متعدد الأبعاد في الاردن.
وأشاد الوزير المفوض ومدير ادارة التنمية والسياسات الاجتماعية في الجامعة العربية ومسؤول الامانة الفنية لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب طارق النابلسي، بإنشاء الاردن للمركز العربي للدراسات والسياسات الاجتماعية والقضاء على الفقر متعدد الابعاد، مشيرا الى اهمية التعاون العربي المشترك ورسم سياسات اجتماعية، خاصة وان الدورة العادية للمجلس تعقد وسط ظروف صعبة في بعض الدول العربية.
وستصادق الدول الاعضاء على المشاريع والقرارات المقترح رفعها لأعمال الدورة الذي سيعقد يوم الثلاثاء المقبل.
--(بترا)