تجمع الفعاليات الاقتصادية يدعو لتخفيضات ضريبية وجمركية

جهينة نيوز -دعا التجمع الوطني للفعاليات الاقتصادية الذي يضم 38 نقابة وجمعية وهيئة تمثل أصحاب العمل، إلى إجراء تخفيضات ملموسة على ضريبة المبيعات والجمارك والطاقة وإعادة النظر بالكثير من الإجراءات للمساهمة في دفع عجلة النشاط الاقتصادي بالمملكة.
وطالب التجمع خلال اجتماع لهيئته العامة مساء امس الثلاثاء عقد في مقر غرفة تجارة عمان، بإلغاء رسوم الخدمات الجمركية وحث البنوك على تخفيض ومراجعة معدلات فوائد الاقتراض والمرابحة لديها لتحفيز النشاط التجاري والاستثماري.
واكد التجمع ان تخفيض الضرائب والرسوم سينعش الاسواق ويزيد من القدرة الشرائية للمواطنين ويحرك عجلة النمو ويقضي على نسبة كبيرة من التهريب الجمركي والتهرب الضريبي مما يعزز من ايرادات الخزينة.
وطالب بوقف تشدد وزارة العمل غير المبرر لبعض القطاعات وإغلاق المهن أمام العمالة الوافدة أو التضييق عليها وتشجيع الاستثمار وتسهيل وتبسيط الإجراءات بالدوائر الرسمية ودفع مستحقات شركات القطاع الخاص وتوفير السيولة وعدم تشدّد البنوك ومزاحمة الحكومة للقطاع الخاص بالاقتراض الداخلي.
وطالب بعدم استيفاء ضرائب مسبقة عند الاستيراد وتنظيم وضبط البيع الإلكتروني وغيرها من الإجراءات الأُخرى وإيجاد شراكة حقيقية بين القطاعين العام والخاص والعمل بروح الفريق الواحد لتجاوز الصعوبات والتحديات لخدمة الاقتصاد الوطني.
واكد التجمع أن التحفيز لا يكون بالتجزئة ومن خلال قرارات منفردة وعلى فترات زمنية ولقطاعات على حساب أُخرى، مشددين على ضرورة أن يكون ذلك من خلال خطة متكاملة ورؤى واضحة تشمل مختلف القطاعات الاقتصادية.
وقال رئيس التجمع خليل الحاج توفيق في تصريح صحافي اليوم الاربعاء، ان الهيئة العامة للتجمع بحثت خلال الاجتماع العديد من القضايا والمشاكل التي تواجه القطاعات والظروف والأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يمر فيها الاقتصاد الوطني.
وشدد على أهمية تكاتف وتوحيد الجهات التي تمثل القطاع الخاص والعمل كفريق واحد لتوحيد الكلمة والرأي للخروج بخطة عمل ورؤية واضحة وقابلة للتطبيق لإنعاش الاقتصاد الوطني والنهوض به، وتقديمها كخطة وطنية للحكومة.
وأشار الحاج توفيق إلى أن أعضاء التجمع طالبوا بضرورة إعادة النظر بالتشريعات والسياسات الاقتصادية غير المستقرة والتي تؤثر بشكل مباشر على القطاعات الاقتصادية ومنها قوانين المالكين والمستأجرين والجمارك والضريبة والاستثمار والعمل والأنظمة المتعلقة بالقطاع السياحي والشراء الموحد والأبنية.
ولفت الحاج توفيق إلى ان الهيئة العامة للتجمع فوضت مجلس الادارة بدراسة المقترحات والآراء التي تم طرحها خلال الاجتماع ووضعها في صورة ورقة عمل وخطة وطنية واضحة وتنسيق الجهود مع الغرف التجارية بعموم المملكة وبخاصة غرفة تجارة عمان.
--(بترا)