الغذاء والدواء: برنامج رصد عام 2018 يظهر سلامة وجودة معظم المنتجات الغذائية في الأسواق

جهينة نيوز -الغذاء والدواء: برنامج رصد عام 2018 يظهر سلامة وجودة معظم المنتجات الغذائية في الأسواق
في ورشة عمل تم عقدها لأصحاب المنشآت الغذائية في المؤسسة العامة للغذاء والدواء اعلنت المؤسسة نتائج برنامج رصد المخاطر المحتملة في المواد الغذائية المختارة لعام 2018 و ذلك في الورشة التي افتتحها مدير عام المؤسسة / د. هايل محمد عبيدات.
واشار عبيدات الى ان برامج الرصد هي احدى اهم أدوات الرقابة على الغذاء من حيث التحقق من وجود مخاطر محتملة في الأغذية وتحديد هذه المخاطر والخروج بتحليل علمي لمخرجات برنامج الرصد واتخاذ اجراءات تصويبية بناء على تلك النتائج اهمها التوعيه والتوجيه والارشاد. وكشف الدكتورعبيدات عن تطلع المؤسسة الى التوسع في برامج الرصد وتوسيع المواد الغذائية المختارة معربا عن فخره وتقديره لجهود كوادر المؤسسة في تنفيذ هذه البرامج و الشراكة الاستراتيجية مع المؤسسات الوطنية اضافة الى الشراكة بين القطاعين العام والخاص.
من جهته بين مدير مديرية الغذاء / المهندس أمجد الرشايدة ان البرنامج شمل 1791 عينة تمثل 49 صنف غذائي وتشير نتائج البرنامج الى ان نسبة العينات الصالحة للاستهلاك البشري بلغت 82 % من اجمالي العينات بينما بلغت نسبة العينات المخالفة للمواصفات القياسية الأردنية 16%  و ان 2% من هذه العينات هي عينات محولة ولا تعتبر مخالفة لعدم توفر مرجع قياسي خاص بها للمقارنة .
حيث اظهرت نتائج البرنامج انخفاض في نسبة المخالفات نتيجة لجهود المؤسسة الرقابية والتوعوية. ولفت الرشايدة  الى ان ما يميز برنامج الرصد الحالي عن البرامج السابقة هو آلية التعامل مع مخرجات البرنامج ومناقشتها مع الشركاء في المنشآت الغذائية للوقوف على اسباب المخالفات  والاستماع الى ملاحظاتهم  بهذا الخصوص على عكس الآلية التقليدية المتبعة سابقا بمناقشة المخرجات  مع المفتشين و جامعي العينات.   
وأشاد المهندس الرشايدة بالمستوى الذي وصلت اليه المصانع الغذائية الاْردنية و تطبيقها لاعلى مستويات الجودة مؤكدا على دعم المؤسسة المستمر للمصانع الاردنية للوصول الى اعلى متطلبات السلامة والجودة  الغذائية.