وزاة الصحة تحتفل باليوم العالمي للسكري

جهينة نيوز -

احتفلت وزارة الصحة ومستشفى الأمير حمزة والجمعية الأردنية للعناية بالسكري، اليوم الأربعاء، باليوم العالمي للسكري تحت شعار "العائلة والسكري".
وعرض مندوب وزير الصحة، مدير عام مستشفى الأمير حمزة الدكتور باسم الزعبي في كلمة الافتتاح، لجهود وزارة الصحة الرامية إلى الحد من مرض السكري، وتوفير المستشفيات والمراكز المتخصصة التي من شأنها المساعدة بالتخلص من المرض من خلال تأمين الكوادر الطبية المتخصصة والتمريضية والفنية المدربة والمؤهلة والأدوية اللازمة، كما استعرض الاثار المترتبة على انتشار مرض السكري، ومدى انتشار السمنة في الأردن.
وأشار إلى الخدمات التي تقدمها مستشفى الأمير حمزة للمرضى، وتعاون كوادره التي تمثل خمسة قطاعات طبية هي: وزارة الصحة، والجامعة الهاشمية، والقطاع الخاص، والخدمات الطبية الملكية، إلى جانب مستشفى الأمير حمزة حيث يأتي المستشفى ثانياً بعد الخدمات الطبيه الملكية فى عمليات أمراض وجراحة القلب وزراعة الكلى وزراعة القوقعة وكذلك في جراحة الشبكية وزراعة المفاصل وعمليات الأشعة التداخلية.
وعرض رئيس مركز السكري في مستشفى الأمير حمزة الدكتور موفق الحياري لدور المركز برعاية مرضى السكري، فيما بين رئيس جمعية اختصاصيي الغدد الصم والسكري الدكتور عبدالكريم الخوالدة أهمية الكشف عن المرض بالنظر لأعبائه الكبيرة.
من جهتها، أشارت رئيسة الجمعية الأردنية لرعاية مرضى السكري الدكتورة نديمة شقم إلى نشاطات الجمعية في التوعية الصحية والوقاية من المرض.
وتضمنت فعاليات الاحتفال، محاضرة طبية متخصصة قدمها رئيس المركز الوطني للسكري والصم والوراثة الدكتور كامل العجلوني، شرح فيها حجم مشكلة السكري ونسب انتشاره الواسعة في المملكة والأعباء المترتبة على ذلك اقتصادياً وصحياً، وكذلك مستوى انتشار السمنة والوزن الزائد في الاردن واهمية توحيد الجهود الهادفة الى الحد من انتشار هذه الامراض.
وفي نهاية الحفل، كرم المنظمون، المشاركين والداعمين.