المنظمة الفنلندية للإغاثة (فين تشيرتش إيد) ومنظمة HelpAge International في الأردن تطلقان مشروع الأعمال البلدية

جهينة نيوز

 ضمن إطار جديد ممنهج لبرامج التكيف، أطلقت اليوم كل من المنظمة الفنلندية للإغاثة (فين تشيرتش إيد) ومنظمة HelpAge International مشروع الأعمال البلدية بتمويل من وزارة الخارجية الهولندية.
يسعى مشروع الأعمال البلدية (MUBU) لتخفيف العبء الاقتصادي على الاسر المعوزة من خلال إيلاء اهتمام خاص للشباب والنساء والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وأرباب الأسر التي لديها أفراد من كبار السن أو ذوي الاحتياجات الخاصة بالعمل على مساعدتهم على بدء أعمال تجارية وتوفير الخدمات الاجتماعية والصحية لكبار السن وذوي الإعاقات. و من خلال هذا المشروع الذي سوف يستمر لمدة 30 شهر، ستتمكن الفئات المستهدفة من المجتمع المحلي من الأردنيين واللاجئين السوريين من الحصول على المهارات اللازمة لبناء وتوسيع الأعمال التجارية المستدامة، وكسب الدخل ثابت، والوصول إلى الخدمات الاجتماعية وتوفيرها لكبار السن من أفراد الأسرة.
ولهذه الغاية ستعمل كل من المنظمة الفنلندية للإغاثة (فين تشيرتش إيد) ومنظمة HelpAge International وبالتعاون مع البلديات المحلية لتوفير الخدمات الاجتماعية ، والتدريب على الأعمال التجارية لأفراد المجتمعوتمكينهم من الحصول على تمويل لتلك الأعمال
"العديد من الأسر في الأردن لا تكسب دخلاً كافيًا لتغطية نفقاتها المعيشية. لذلك سيركز هذا المشروع على تمكين افراد المجتمع المعيلين لأسرهم في المناطق المستهدفة للحصول على المهارات اللازمة لرفع مستوى الدخل لعائلاتهم. كما وسيساعد على تجهيز البلديات بشكل أفضل لخدمة المجتمع المحلي" بحسب السيد أشرف يعقوب، المدير الإقليمي لـ للمنظمة الفنلندية للإغاثة في الشرق الأوسط.
السيدة ستيفاني يوسف مدير البرنامج المحلي لمنظمة HelpAge International في الأردن أشارت الى وجود تحديات حول إحتياجات الدخل لكبار السن في الأردن ولا سيما كبيرات السن، واعتماد الأغلبية منهم على باقي افراد الاسرة لإعالتهن وذلك بحسب الدراسة التي أجرتها منظمة HelpAge International في الأردن العام الماضي.
من الجدير بالذكر أن هذا المشروع سيسعى لتحسين مستوى الرفاه لبعض الاسر في المجتمعات المستهدفة من خلال البرامج والأنشطة التي سيعمل عليها بالتعاون مع الجهات المعنية مثل البلديات والجمعيات المحلية.