غرفة تجارة عمان تلتقي السفير التشيلي

جهينة -بحث اعضاء مجلس إدارة غرفة تجارة عمان اليوم الاثنين مع سفير جمهورية تشيلي لدى المملكة رودريغو إسبينوسا أغيري، سبل التعاون الاقتصادي ودور مؤسسات القطاع الخاص لتعزيز المبادلات التجارية بين البلدين.
ودعا رئيس الغرفة خليل الحاج توفيق لتكثيف الزيارات بين الوفود والبعثات التجارية في البلدين كخطوة أولى لتعزيز التبادل التجاري بينهما، مبديا استعداد الغرفة للمساعدة والتواصل مع نظيراتها غرفة تجارة سانتياغو.
ولفت إلى التعاون في المجال السياحي لما يمتلكه الاردن من ارث حضاري وأثري مشددا على اهمية السياحة الدينية والأثرية والترفيهية،وضرورة بناء قاعدة بيانات مشتركة بين الغرفة والسفارة وتبادل المعلومات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.
واشار النائب الثاني لرئيس الغرفة طارق الطباع إلى أهمية الموقع الجغرافي المملكة كموزع تجاري مهم لدول المنطقة، وامتلاكها ميناء العقبة الذي بات منافساً للموانئ الأخرى من حيث جودة الخدمة والتكلفة المناسبة.
ودعا الطباع، المستثمرين واصحاب الاعمال في تشيلي لزيارة الاردن والإطلاع على الفرص والمزايا الاستثمارية المتاحة، مشيرا إلى ان تدني حجم التبادل التجاري بين البلدين يرجع للبعد الجغرافي وعدم توفر خط شحن بحري مباشر.
من جهته، اكد السفير التشيلي أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية بين الأردن وتشيلي، موضحاً أن حجم التبادل التجاري بين البلدين ما زال دون المستويات المرجوّة، ما يتطلب العمل على تنميته وتطويره.
وعرض لأهم المنتجات الغذائية التي تصدرها تشيلي واهمها الأسماك الطازجة والمجمدة والفواكه الطازجة والمجففة والورق والمواد الكيماوية.
واشار إلى ضرورة التعاون السياحي ولاسيما ان بلاده تحتل المرتبة الثانية عالمياً في سياحة المغامرات.
--(بترا)