بدء فعاليات المؤتمر الطبي الدولي الرابع لمستشفى جميل التوتنجي

جهينة نيوز  

انطلقت اليوم الخميس فعاليات المؤتمر الطبي الدولي الرابع لمستشفى جميل التوتنجي، والذي يقيمه المستشفى على مدى ثلاثة ايام تحت رعاية وزير الصحة الدكتور سعد جابر.
وقال مندوب وزير الصحة، مساعد امين عام الوزارة لشؤون ادارة المستشفيات الدكتور عمار الشرفا ان المؤتمر يشكل اضافة نوعية هامة في اثراء مسيرة القطاع الطبي الاردني وشاهدا على الحراك الطبي المستمر للأفضل، وتطوير المسيرة الطبية التي تحققت في المملكة بفضل الجهود المخلصة التي يبذلها منتسبو القطاع الطبي على امتداد الوطن.
واضاف، ان المؤتمر يعتبر دليلا ساطعا على الاصرار لتحقيق نقلة طبية نوعية في مستشفيات وزارة الصحة، لافتا الى ان الوزارة تعلق امالا كبيرة على التعليم الطبي المستمر في المساهمة بتعزيز التقدم الطبي الذي تشهده المملكة.
واشار الى ان المملكة قطعت شوطا كبيرا في العلوم الطبية العلاجية وشهد لها القاصي والداني، حيث اصبح الاردن بيتا للخبرة الطبية، ومقصدا للعلاج من الدول الشقيقة والصديقة، بفضل توفر الكفاءات الطبية البشرية والتجهيزات الحديثة التي تضاهي مثيلاتها في العالم .
من جانبه قال نقيب الاطباء الدكتور علي العبوس، ان مستشفى جميل التوتنجي يعد صرحا طبيا متميزا، ومشروعا رائدا ضمن منظومة القطاع الصحي الحكومي الهادف لتقديم الخدمات الطبية بمفهوم عصري، لأهل عمان وضواحيها وبأعلى معايير الجودة، مثمنا اهتمام وزارة الصحة بأوضاع كوادرها وخاصة الاطباء، معربا عن امله بالمزيد من الاهتمام من خلال تحسين ظروفهم المادية والمعنوية وتدريبهم وتأهيلهم وتحفيزهم ورفع كفاءتهم بصفة مستمرة وبما ينعكس ايجابا على مستوى الخدمات التي يقدمونها.
من جهته قال مدير المستشفى رئيس المؤتمر الدكتور امين المعايطة ان المؤتمر يشكل فرصة لتعزيز الثقة بالقطاع الصحي العام، وتبادل الخبرات في المواضيع الطبية في مختلف التخصصات ومن مختلف القطاعات، وبما ينعكس ايجابا على تطور الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.
واضاف، ان المؤتمر يمتاز بخصوصية نادرة، تتمثل بكونه فرصة للتواصل مع افراد المجتمع المحلي ومؤسساته والعاملين فيه، عدا عن كونه فرصة للأطباء لعرض خلاصة تجاربهم وابحاثهم التي ستثري خبرات المشاركين وتعزز قدراتهم المهنية، مشيرا الى أن المؤتمر معتمد من المجلس الطبي بواقع 18 ساعة تعليم طبي مستمر.
وقال رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور مهنا خطاب، ان المؤتمر سيناقش 80 ورقة علمية من اصل 213 ورقة تقدمت للمشاركة في المؤتمر، تتناول المستجدات العلمية في مختلف التخصصات الطبية من مختلف القطاعات، مشيرا الى ان المؤتمر يناقش مواضيع تتعلق بتخصصات النسائية والاطفال والقلب والعظام والعيون وجراحة الدماغ والاعصاب والجراحة العامة والجلدية والاسنان والمختبرات الطبية والاشعة والتمريض.
وقدم استشاري أمراض الدم والأورام الدكتور محمد الدويري خلال الافتتاح محاضرة حول "نقص الصفائح الدموية"، اشار فيها الى ان 80 بالمئة من اسباب هذا النقص غير معروفة السبب، و 20 بالمئة تعود لأمراض معينة مثل الروماتيزم.
وبين ان دراسات تشير الى ان من اسباب النقص وجود اجسام مضادة في جسم الانسان تعتلي الصفائح الدموية وتقوم بتكسيرها، مشيرا الى وجود علاجات لتكسر الصفائح بعضها تقليدي واخرى حديثة لكنها مرتفعة الثمن تستعمل لرفع نسبة الصفائح وخاصة في حال الحاجة لإجراء عمليات، خاصة وان الصفائح مسؤولة عن اغلاق الجروح الداخلية والخارجية للإنسان.
وافتتح على هامش المؤتمر معرض طبي بمشاركة عدد من شركات الادوية، واثنى ممثل الشركة الاردنية السويدية للأدوية (جوسوي) محمد حرزالله، على المستوى العلمي والتنظيمي للمؤتمر، مؤكدا اهتمام الشركة بالمشاركة ودعم المؤتمرات لما لها من اهمية في تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، ودعم التعليم الطبي المستمر، والتعريف بمنتجات الشركة.