"شؤون المرأة" تشرع في تطوير الاستراتيجية الوطنية للمرأة في الأردن

جهينة -بدأت اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين بتنفيذ المراحل الأولى لتطوير الاستراتيجية الوطنية للمرأة في الاردن للأعوام (2020- 2025).
وقالت اللجنة في بيان صحفي اليوم الثلاثاء إنه سيتم اتباع نهج تشاركي في إعداد وتطوير الاستراتيجية بمشاركة جميع الجهات المعنية بتمكين المرأة وتلمس الاحتياجات الفعلية على المستوى المحلي والوطني، وصولا لاستراتيجية قابلة للتطبيق والتي ستشرف على وضعها اللجنة الوزارية لتمكين المرأة.
وتنفذ اللجنة حاليا مشاورات وطنية تشاركية واسعة من خلال عقد لقاءات وجلسات ومجموعات عمل مركزة في جميع محافظات المملكة ومع أصحاب الاختصاص، بهدف الاطلاع على واقع الاحتياجات والاولويات والتحديات والعقبات الرئيسية التي تواجه النساء في الأردن وتحول دون تمكينهن وتقدمهن.
وسيتم العمل ايضا مع الفرق الفنية المشكلة حاليا والتي تتضمن فريق ادارة الاستراتيجية من شؤون المرأة وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، والفريق القطاعي لأهداف التنمية المستدامة المتعلق بالنوع الاجتماعي والمساواة بين الجنسين وفريق العمل الفني التابع للجنة الوزارية لتمكين المرأة..
وستترأس اللجنة الوطنية لشؤون المرأة الفريق الفني الخاص بتطوير الاستراتيجية والذي سيعمل تحت اشراف اللجنة الوزارية لتمكين المرأة باعتبارها لجنة توجيهية لتطوير الاستراتيجية. وستكون الاستراتيجية متوائمة مع الخطط الوطنية والسياسات والمبادرات والمشاريع والالتزامات الوطنية والدولية المتعلقة بالمرأة، من خلال مراجعة كافة التزامات المملكة بشأن تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.
وسيتم تطوير إطار للمتابعة والتقييم وخطط تنفيذية وتشغيلية للجهات المعنية تتضمن تحديد مؤشرات الاداء وقيمها الاساسية والقيم المستهدفة على مستوى الاهداف وعلى مستوى المؤسسات خلال سنوات تنفيذ الاستراتيجية 2020-2025. وبالاعتماد على آخر التقارير والوثائق والمعلومات المحدثة والمتوفرة، تضمن العمل على تطوير الاستراتيجية قراءة لوضع الأردن الحالي في مجال تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، وذلك لتوظيفه في إعداد ملخص يبين النتائج والاستنتاجات ويقدم تحليل للوضع الحالي والرؤية المستقبلية لتحقيق العدالة الجنادرية وتكافؤ الفرص، ومن المتوقع ان ينتهي العمل على الاستراتيجية الوطنية للمرأة في الأردن 2020-2025 في الربع الأول من عام 2020 .
يذكر أنه منذ تشكيل اللجنة في عام 1992 ووفقا لقرار مجلس الوزراء في عام 1996، تقود شؤون المرأة عملية تطوير وتحديث الاستراتيجية الوطنية للمرأة لتوجيه وتوحيد وضمان تكاملية الجهود الرامية الى تمكين المرأة في الأردن.
--(بترا)