مختبرات المياه تحصل على اعتماد جديد من المواصفة الدولية للمختبرات

جهينة -قال وزير المياه والري المهندس رائد ابو السعود ان مختبرات سلطة المياه تطبق اعلى معايير الرقابة التي تضمن اجراء فحوصات دورية دقيقة وصارمة على جميع مصادر المياه المختلفة. وأضاف في بيان أصدرته الوزارة اليوم، ان تطبيق المعايير للتأكد من نوعيتها وايصال مياه شرب للمواطنين ذات نوعية عالية المستوى تضاهي مثيلاتها في عديد من الدول المتقدمة طبقا لمواصفة مياه الشرب الأردنية. وأشاد بحصولها على الاعتماد الدولي المعتمدة من قبل هيئة الاعتماد البريطانية بنسخته الجديدة ( ISO/IEC 17025:2017)لتكون أول مختبرات في المنطقة العربية تحصل على شهادة الاعتماد الدولية الجديدة . وبين ابو السعود ان ادارة قطاع المياه تفتخر بالمستوى الرفيع والمتميز الذي تحققه مؤسسات قطاع المياه في التعاطي مع الواقع المائي والنتائج المتحققة باعتبارها دلائل دامغة على كفاءة ادارتها من حيث التشغيل والصيانة وادارة السدود والمختبرات وجودة نتائجها على المستوى المحلي والعالمي. واوضح ان كفاءة المياه يسهم في تلبية الأهداف الاستراتيجية لسلطة المياه وتحسين معايير الصحة العامة ، وحماية المصادر المائية وتحسين البيئة اللازمة لتحقيق التنمية المستدامة واتخاذ القرار الصائب المستند الى نتائج مخبرية ذات موثوقية عالية.
واكد ابو السعود ان شؤون المختبرات والنوعية تقوم ومن خلال الاقسام التحليلية المتعددة المجهزة بمعدات متقدمة لتقوم باجراء التحاليل المخبرية اللازمة للعينات المجمعة من مصادر الميـاه والمــياه العادمة ( المنزلية والصناعية ) والتي يتم جمعها من قبل الجهات الرقابية. ولفت إلى أن الدائرة تجرب اكثر من 160 تحليلا مختلفا حسب احدى طرق الفحص الواردة في كتاب الطرق القياسية لتحليل المياه والمياه العادمة الصادر عن جمعية الصحة العامة الامريكية أو أي مرجع علمي أخر معتمد مثل كتاب جودة المياه الصادر عن المنظمة الدولية للمواصـــفات (ISO ). وبين أن المختبرات تتابع المستجدات وتطبقها لرفع الكفاءة والوصول الى التحسين المستمر حيث حصلت شؤون المختبرات والنوعية في سلطة المياه خلال شهر ايلول 2019 على الموافقة الرسمية على نقل اعتمادها الى النسخة الجديدة من المواصفة الخاصة باعتماد المختبرات ISO/IEC 17025:2017 بعد ان حققت جميع الاشتراطات المطلوبة بهذه المواصفة. واوضح ان مختبرات سلطة المياه تعد من اوائل المختبرات الاردنية الحاصلة على الاعتماد الدولي وفق المواصفة الجديدة من هيئة الاعتماد البريطانية علما بأن مختبرات سلطة المياه حاصلة ايضا على الاعتماد الوطني الاردني في عام 2019 .
يشار إلى ان شؤون المختبرات والنوعية في سلطة المياه قد حصلت على شهادة الاعتماد الدولي من هيئة الاعتماد البريطانية في مجال الاعتماد لكفاءة مختبرات الفحص والمعايرة للمرة الأولى كان في تشرين الأول 2005 وتم المحافظة عليه لغاية تاريخه ويخاطب هذا الاعتماد متطلبات مواصفة المنظمة الدولية للتوحيد القياسي ISO/IEC17025:2017 لتحاليل مياه الشرب ومياه الصرف الصحي. --(بترا)