المعلمون يواصلون إضرابهم داخل المدارس وطلبة يعودون الى منازلهم

جرت في معظم مدارس المملكة فعاليات الطابور الصباحي بشكل اعتيادي، فيما توجه طلبة إلى غرفهم الصفية في بعض المدارس، وبقي آخرون في الساحات في مدارس أخرى في المملكة ،في الوقت الذي امتنع فيه المعلمون من الدخول للغرف الصفية لإعطاء الحصص المعتادة تنفيذا للإضراب الذي دعت اليه نقابة المعلمين للمطالبة بصرف علاوة مهنة بنسبة 50% على رواتبهم.
وعاد طلبة ممن توجهوا الى مدارسهم صباح اليوم الاحد الى منازلهم مبكرا فيما خلت ساحات مدارس من الطلبة وتجمع اعداد خارج الاسوار وفي الشوارع المحيطة .
ويصل عدد طلبة المدارس الحكومية الى نحو مليون ونصف المليون طالب فيما يصل عدد المعلمين الى نحو 80 الف معلم ومعلمة وعدد المدارس 3870 مدرسة.
وواصلت المدارس الخاصة عملية التعليم بشكل اعتيادي.
وفي محافظة الكرك، شهدت المدارس التزام الهيئات التدريسية بالدوام وتنفيذ فعاليات الطابور الصباحي كاملا رغم محدودية عدد الطلبة.
و خلال جولة لمندوب وكالة الانباء الاردنية على مدارس لواء القصر لاحظ وجود عدد محدود جدا للطلاب والطالبات في ساحات المدارس دون حصص صفية ووجود المعلمين في الساحات.
وقال مساعد مدير تربية الاغوار الجنوبية نضال المجالي، ان كوادر التربية كاملة ملتزمة بالدوام في المدارس منذ الصباح، حيث اكد المعلمون استمرارهم بالإضراب المفتوح حتى تحقيق مطالبهم، لافتين الى انهم سيعوضون الطلبة عن الحصص التى فاتتهم نتيجة الاضراب.
وفي الطفيلة، طالب اولياء امور الطلبة في قصبة الطفيلة ولواءي الحسا وبصيرا بتغليب الحوار سبيلا لتحقيق مطالب المعلمين وتحسين مستوياتهم المعيشية بما يفضي الى نتائج ايجابية تخدم الجميع ولا تؤثر على مصلحة الطلبة، معتبرين المعلم مؤسسا حقيقيا للطاقات الابداعية في الوطن لذا من الواجب ان يحظى بكامل حقوقه.
وبينت مديرة التربية والتعليم في قصبة الطفيلة الدكتورة لبنى الحجاج، ان نسبة الطلبة المتعطلين عن الدراسة لليوم الاحد من الذكور بلغت 100 بالمائة والإناث نحو 95 بالمئة في نحو 90 مدرسة بقصبة الطفيلة جراء إضراب المعلمين، في حين ان هناك حضورا كاملا للمعلمين والمعلمات والإداريين في مدارسهم،.
وقال مدير التربية والتعليم للواء بصيرا وهبي الشلبي ان معظم مدارس اللواء شهدت تعطلا للطلبة مع دوام للمعلمين والمعلمات داخل مدارسهم. وفي اربد، اكد مدير تربية قصبة اربد الدكتور ضرار عبابنة خلو المدارس الحكومية في اربد اليوم من الطلبة اثر امتناع اهالي الطلبة عن ارسال ابنائهم الى المدارس مع تواصل اضراب المعلمين.
ولفت الدكتور العبابنة، الى ان عدد المدارس بإربد 174 مدرسة وسط التزام المعلمين بالدوام بنسبة 100 بالمئة.
وفي مأدبا، نفذ المعلمون والمعلمات في مختلف مدارس لواء قصبة مأدبا ولواء ذيبان اضرابا تنفيذا لقرار نقابة المعلمين.
وابدى مواطنون تأييدهم لمطالب المعلمين وحقهم بالإضراب احتجاجا على عدم صرف علاوة مهنة بنسبة 50 بالمئة على رواتبهم.
وفي عجلون، دعا عدد من اولياء امور الطلبة في محافظة عجلون الى استخدام لغة الحوار واعطاء مصلحة الطلبة اولوية، حيث ان العديد من المدارس في المحافظة خلت ساحاتها من الطلبة.
وفي الزرقاء، أكد العديد من أولياء أمور الطلبة في محافظة الزرقاء ان تغليب لغة الحوار والتفاهم بغية الوصول إلى صيغة توافقية بين نقابة المعلمين ووزارة التربية والتعليم هو الوسيلة المشروعة لمطالبة المعلمين برفع علاوتهم.
وقال مدير تربية الزرقاء الأولى الدكتور محمد الجبور، ان نسبة حضور الطلبة إلى المدارس في المدارس التابعة للتربية الأولى تراوحت ما بين 3 إلى 5 بالمئة فقط.
وكانت نسبة حضور الطلبة إلى المدارس التابعة لتربية الزرقاء الثانية 5 بالمئة، وفقا لمدير التربية الثانية غسان شديفات .
وقال مدير تربية لواء الرصيفة الدكتور رسمي حدرب ان نسبة حضور الطلبة إلى مدارس الرصيفة وصلت إلى 15 بالمئة .