مهرجان "موسيقى البلد" يفتتح أولى حفلاته مع فرقة "المربع" و"يزن الصرايرة"



عمان

انطلقت الليلة أولى حفلات مهرجان موسيقى البلد في نسخته السادسة، على مسرح الأوديون بوسط البلد، مع فرقة "المربع" الأردنية، والفنان يزن الصرايرة، وفرقة HoH المصرية. 

وشهد حفل الافتتاح حضور كبير، وخاصة من فئة الشباب، والمهتمين بالوسيقى الحرة الإيقاعية التي تقدمها فرقة "المربع"، والفنان يزن الصرايرة. 

وبدأت الحفلة التي احتضنها مسرح الأوديون التاريخي في قلب العاصمة عمان، بتحية خاصة من فرقة "المربع" على القائمين على مهرجان "موسيقى البلد" و"مسرح البلد"، والذي مكنهم من لقاء جمهورهم في عمان بعد غياب لفترة طويلة. 

وأمتع قائد الفرقة محمد عبدالله إلى جانب زيد مسيس على الدرمز والطبول، وباسل ناعوري على الكيبورد والترومبيت، وفراس عرابي على الجيتار الكهربائي، الحضور بإغنياتهم ذات الإيقاع الصاخب والذي تعبر عن الشباب، وإيقاع الحياة المتسارع. 

أما الجزء الثاني من حفل الافتتاح كان بقيادة الفنان الأردني يزن الصرايرة، والذي جمع في أغانيه بين الألحان البدوية والأندي والعربية والموسيقى الالكترونية التجريبية بطريقة سيريالية. 

وبدء الصرايرة مشروعه الفني عام ٢٠١٨ ولاقى نجاحاً كبيراً، حيث يصف موسيقاه بأنها "حرة" ولكنها لا تعبر عن "نشازاً" وأن كانت خارجة عن القواعد الاساسية للموسيقى. 

أما الجزء الثالث كان مع فرقة HoH المصرية فقد عبروا عن تلحمهم الثلاثي على مسرح الأوديون الروماني، حيث ابدع هاني عادل، واوسو لطفي، وهاني الدقاق، في دمج إيقاعات مشتركة مصرية تراثية الحديثة، لخلق نمط جديد. 

ويعد "موسيقى البلد" أحد أقدم المهرجانات الموسيقية فى الأردن، حيث يبرمج فعالياته مرة كل عامين، ويهدف بالأساس إلى تسليط الضوء على التجارب الموسيقية فى الداخل الأردنى، وترويجها مع مزجها بخبرات من التجارب العربية البارزة فى العالم العربى. 

ويحتضن المهرجان فى دورته السادسة هذا العام باقة موسيقية منوعة من المذاقات الموسيقية العربية الجديدة، من مصر والجزائر ولبنان وتونس وفلسطين، تقدم على مسرحى الأوديون والمدرج الرومانى فى عمان. 

بداية من المشاركات الأردنية لفرقة "أيلول" وفرقة المربع، ويزن الصرايرة، والمشاركات العربية لكل من فرج سليمان ودى جام، ومشاركة خاصة لفرقة تريو جبران فى ختام المهرجان، إضافة إلى الإطلالات الدولية لكل من المطربة اللبنانية تانيا صالح والتونسية غالية بنعلى وكايا تبسيان من كندا.