طلبة يشتكون من صعوبة اسئلة الفيزياء وارتياح لمستوى العربي

المعاني يتفقد سير امتحان التوجيهي في ذيبان

 عمان-  - فرح شلباية

ابدى عدد من طلبة الثانوية العامة "التوجيهي" للفرع العلمي ،أمس السبت، استياءهم من امتحان مبحث الفيزياء، معتبرين انه كان صعبا، فيما أبدى طلبة الفرع الأدبي ارتياحهم من مستوى أسئلة مبحث العربي التخصص.

وتقدم امس نحو 108 الآف طالب وطالبة من كافة الفروع الاكاديمية والمهنية للمشاركة في امتحانات مباحثهم المقررة وفق الجدول الوزاري.

وفي التفاصيل، قالت غالبية طلاب "الادبي" ان امتحان عربي التخصص جاء ضمن المتوقع ومن داخل المنهاج، فيما راعت الاسئلة الفروقات الفردية بين الطلاب مما يسهل عملية الحصول على العلامات المرتفعة في المبحث.

وعبروا عن سعادتهم وارتياحهم عن مستوى الاسئلة، قائلين إن توجيهي 2019 لغاية الان يسير بسلام بعيدا عن عنصر المفاجأة بعكس مستوى امتحان المبحث ذاته لطلبة السنة الفائته الذي وصف بالصعب جدا .

الأستاذ أحمد هلال أكد لـ "الأنباط" ان كافة اسئلة الامتحان جاءت من المهناج، وابتعدت عن التخمين وان الاجابات كانت مباشرة، مبينا أن اسئلة عديدة كانت متوقعة لدى الطلبة.

واضاف، ان الوقت تناسب بشكل كبير مع حجم وعدد الأسئلة، متوقعا أن يحقق الطلبة في مبحث عربي التخصص علامات مرتفعة تساهم في رفع معدلات طلبة الفرع الأدبي.

بدورهم، اشتكى طلبة من الفرع العلمي، من زخم الأرقام الواردة في اسئلة الفيزياء وحاجتها لوقت اطول من الوقت المخصص، وقالوا إن "الامتحان يصنف ضمن الصعب،معبرين عن استيائهم من مستوى الاسئلة".

بيد ان منسق تجمع معلمي الفيزياء الأستاذ حسن جبريل، أكد "للانباط" على امتحان الفيزياء جاء ضمن المستوى المتوقع، كما انه ركز على المفاهيم العلمية وهي أهم سمة تتصف فيها مادة الفيزياء، نافيا ان تكون الارقام زخمة وتحتاج لوقت اطول من المقرر.

وتابع، ان الامتحان راعى كافة الفروقات الفردية، ويمكن القول بان أسئلة الامتحان كثيرة إلا ان الاجابات قصيرة ولا تحتاج لوقت كبير.

وكشف أن اختيارية الفيزياء وامكانية حذفها، شريطة النجاح فيها فقط ، كان السبب الأساسي في عدم تركيز الطالب كما يجب على هذه المادة وساهم ذلك بشكل كبير في تشتته، مما جعل طالب العلمي يشعر بان الامتحان صعب.

في ذات الساق ، تابع وزير التربية والتعليم الدكتور وليد المعاني، امس، سير امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي) في عدد من قاعات الامتحان في لواء ذيبان بمحافظة مادبا.

وشملت جولة المعاني قاعات الامتحان في مدرستي لب الثانوية الشاملة للبنين، ومليح الثانوية للبنات.

وأكد المعاني، ان الامتحان الذي تقدم له نحو 108 آلاف طالب وطالبة، سار بشكل جيد في جميع القاعات بالمملكة من خلال ما لمسه من آراء الطلبة خلال الجولة، مشيدا بدور المراقبين ورؤساء القاعات في الاشراف على مجريات الامتحان وإدارته.

واكد ان مجريات الامتحان منذ بدايته وبحسب التغذية الراجعة من الميدان، تعكس ارتياحا من الطلبة والاهالي لمستواه هذا العام في دورة امتحانية واحدة، مشيرا الى أن الدورة الامتحانية الواحدة، تأتي في إطار جهود الوزارة لتطوير امتحان الثانوية العامة، وصولا إلى الامتحان المحوسب والمقسم على ايام ومرات عديدة طيلة العام الدراسي، لإزالة رهبة وخوف وتوتر الطلبة وأهاليهم.

واعتبر أن الامتحان وتطويره، وفق الأنظمة العالمية المتبعة، يجعل من الحصول على شهادة الدراسة الثانوية للطلبة ايسر ويحقق الراحة النفسية لهم، مشيرا الى أن الدورة التكميلية للامتحان التي ستعقد في شهر آب المقبل بعد اعلان نتائج الامتحان العام، تهدف لرفع المعدل أو استكمال متطلبات النجاح.

وحول تطوير امتحان الثانوية العامة، قال: هناك العديد من الأفكار لتطوير الامتحان وحوسبته بعد التغلب على بعض المعيقات بخاصة ما يتعلق بالبنية التحية للمدارس، مبينا أن الوزارة عملت سابقا على حوسبة 2600 مدرسة وربطها إلكترونيا، فيما عملت هذا العام على حوسبة وربط 800 مدرسة.

ويواصل طلبة الثانوية العامة التقدم للامتحان اليوم الأحد، حيث سيتقدم 2445 طالبا وطالبة من الفروع المهنية للامتحان في المباحث المدرجة على جدول الامتحان.