335 مليون دولار قيمة الانفاق في قطاع سياحة الافلام بالاردن

 - عمان - راشد العساف

اثار مسلسل "جن" الذي يعتبر اول انتاج عربي للشركة الامريكية تم تصويره في الأردن ابطاله مجموعة شبان اردنيين، عاصفة من الجدل على بعض المشاهد فيه بين مؤيد ومعارض عبر مواقع التواصل الاجتماعي وفي وسائل الاعلام المحلية.

وبحسب بيانات الهيئة الملكية الاردنية للافلام بلغت قيمة الانفاق في قطاع سياحة الافلام في الاردن بلغت 335 مليون دولار خلال السنوات العشرة الماضية.

الهيئة الملكية للافلام بوضحت ان مسلسل "جن" يعرض على نتفليكس وهي منصة عالمية متواجدة في 90 بلدا، ولا يمكن مشاهدة أي محتوى عليها لغير المشترك بها وبعد قيامه بتسديد رسوم الاشتراك، وبالتالي هي ليست منصة مفتوحة، بل لكل فرد الخيار في الاشتراك بها أم لا.

واشارت الى انه لا يوجد في نص القانون أي مهمة رقابية للهيئة، ولا تنظر في النص أو السيناريو، واضافت ان هذا لا يعني أن الهيئة تؤيد أو تشجع أو تحبذ أو توافق على مضمون الفيلم أو المسلسل.

وتقدم الحكومة عبر هيئة تنشيط السياحة ووزارة السياحة والمؤسسات ذات العلاقة تسهيلات واعفاءات جمركية لتشجيع سياحة الافلام في الأردن بحسب مسؤول في هيئة الافلام الملكية ل"الانباط" .

واشار المسؤول ان الافلام بما فيها المسلسلات التي انتجت من قبل شركة نتفليكس الامريكية، ساهمت في وضع الاردن كوجهة لصناعة الافلام فيه، لتنوع الأماكن الدينية والتاريخية، بالاضافة الى البيئة الآمنة والكفاءات المحلية المؤهلة لإنتاج الأفلام.

من جهتها اوضحت هيئة تنشيط السياحة إنها تتابع تداعيات أحد المسلسلات المعروضة على شبكة تلفزيونية عالمية صورت مشاهد فيه بمدينة البترا الوردية.

وأكدت الهيئة في بيان صحفي أمس السبت، أن مثل هذا الإنتاج "المسلسل" لا يدخل ضمن صلاحياتها، من ناحية الاطلاع والرقابة على السيناريو والمحتوى، وإنما ينحصر دورها فقط في تقديم كتب تسهيل المهمات للمؤسسات والشركات التي تستخدم المواقع السياحية والأثرية في المملكة، وفقاً لنظام هيئة تنشيط السياحة.

وأوضحت أن نظام الهيئة يعطي لها الحق بتقديم كتب التسهيل للمؤسسات والشركات المرخصة للتصوير داخل المملكة باعتبارها أداة من أدوات الترويج السياحي، وليس لها دور في الاطلاع على أي نص أو سيناريو.

مخرج مسلسل "جن" امين مطالقة قال في رده على الانتقادات التي طالت الفيلم عبر صفحته على "فيسبوك"، أود أن أسأل نفسي كمشاهد لماذا تسببت قبلة وبعض الألفاظ البغيضة في إزعاجي عندما تعكس بشكل لا يمكن إنكاره بعض أطفال المدارس في سن المراهقة.

وأضاف المخرج مطالقة، الشيء الأكثر إثارة للاهتمام في كل هذا هو أن الجميع يتقبل العنف والدم ولكن لا يقبلون اللغة البغيضة والقبلات.

الفنانة الأردنية مكادي نحاس قالت ان مسلسل جن يمثل تماما طبقة موجودة وتعيش في الاردن وبكثرة، لذا لا داعي للغضب بحسب قولها، في حين يقول السياسي الدكتور زياد الحجاج ان العلاقات المشبوهة بين المراهقين تزداد يوميا في ظل المعطيات والمتغيرات التي تصيب المجتمع .

من الجدير ذكره انه صور مؤخرا في الاردن فيلم Private War (الحرب الخاصة) صوّر تقريبا كليا في الأردن، بما في ذلك المشاهد التي كانت تصور في الأردن على أنها سريلانكا، وفيلم "علاء الدين"، الذي عرض في 24 نيسان الماضي بعمان قبل عرضه في شباك التذاكر حول العالم، وفيلم Star Wars (حرب النجوم) .