غنيمات: الحكومة ملتزمة بمبدأ عدم توقيف الصحفيين والإعلاميين.......إضافة 1 واخيرة

من جهتها، أكّدت وزير الطّاقة والثروة المعدنيّة المهندسة هالة زواتي والتي حضرت جانباً من اللقاء، أن الحكومة لم تفرض أيّ ضرائب جديدة على المحروقات.
وأوضحت زواتي أنّ الضريبة الخاصة المقطوعة على المحروقات هي تجميع لمختلف الضرائب والرسوم التي كانت مفروضة سابقا على المحروقات في ضريبة واحدة، ولن يكون هناك رفع على القيمة التي حددتها الحكومة لهذه الضريبة مستقبلاً على الإطلاق، لافتة إلى أنّه تم تثبيت الضريبة المقطوعة على المحروقات وفقاً لمعدل خام برنت لآخر عامين. وتوقعت ان يكون مجموع الايرادات من ضرائب المحروقات خلال عام 2019، ومع اعتماد الضريبة المقطوعة، حوالي مليار دينار تم رصدها كإيراد في موازنة عام 2019.
وحول الاستكشافات الجديدة لغاز حقل الريشة، لفتت إلى أنّها تمّت بخبرات وسواعد أردنية بنسبة 100 بالمئة كون امتياز حقل الريشة حصريا لشركة البترول الوطنية، مؤكّدة أنّ هذا الإنجاز الوطني يأتي في ضوء إدراك الحكومة لأهميّة الخبرات الوطنيّة، وجهودها الكبيرة في استئناف عمليّات التنقيب والاستكشاف الموقوفة منذ عام 2011.
وأكّدت أن لا نيّة لدى الحكومة حاليا لاستقطاب مستثمر أجنبي فيما يخص حقل غاز الريشة. ولفتت زواتي إلى أن شركة البترول الوطنية بدأت بحفر البئر رقم 49 في حقل الريشة الغازي،متوقعة الانتهاء من الحفر خلال ثلاثة أشهر تقريباً، ثم يبدأ العمل بحفر بئر رقم 50 قبل نهاية العام الحالي.
وأوضحت أنّ حقل الريشة موجود منذ عام 1984، وهناك 14 بئراً منتجة لحوالي 9 مليون قدم مكعبة يومياً، لافتة إلى أنّ نتائج الاستكشاف الجديد تشير إلى إنتاج قرابة 7 ملايين قدم مكعبة يوميّاً من البئر الجديد، ليصبح مجمل الإنتاج نحو 16 مليون قدم مكعب يوميا، ويشكل ذلك حوالي 5 بالمئة من احتياجات المملكة اليوميّة.
--(بترا)