الصحة تنفي وجود جرثومة معوية

لم يتم تسجيل أي تسممات جماعية خلال العيد

 الأنباط – عمان – جمانة خنفر

نفى الناطق الاعلامي باسم وزارة الصحة حاتم الازرعى "للأنباط " ما تناقلته مواقع التواصل الاجتماعي حول وجود جرثومة منتشرة تسببت في دخول البعض الى المستشفى وظهرت على البعض أعراض اسهال و حرارة وغثيان

وعزا الازرعي ان الاعراض التي حدثت للبعض قد تكون ناتجة عن تغيير النمط الغذائي بعد الاعتياد على نمط غذائي معين في شهر رمضان المبارك

واكد ان ارتفاع درجات الحرارة و تناول حلويات العيد والاكثار من شرب القهوة قد يكون اثر على البعض

وقال "للانباط " ان الوزارة لم تسجل اي حالات غير اعتيادية كما انها لم تسجل حالات تسمم جماعية في مستشفياتها والمراكز الصحية التابعة لها .وكانت فقط هي حالات فردية

واضاف ان الوزارة كانت قد حذرت المواطنين عن طريق ارسال رسائل توعوية تتضمن نصائح وارشادات صحية لافضل الممارسات التغذوية بعد شهر رمضان المبارك وخلال فترة العيد.

كما ركزت على ضرورة العودة التدريجية الى النظام الغذائي الاعتيادي وعدم المبالغة في الطعام كما و نوعا والاكثار من شرب الماء بدلا من العصائر وعدم الافراط في تناول الحلويات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكريات لاثرها الصحي السلبي .

يذكر انه قد راجع مستشفيات وزارة الصحة خلال عطلة عيد الفطر السعيد نحو 60 الف مراجع كما وبلغ عدد المراجعين لاقسام الاسعاف والطوارىء خلال العطلة اكثر من 49 الف مراجع فيما بلغ عدد الادخالات الى المستشفيات حوالي 2500 والعمليات الجراحية 219 وبلغ عدد جلسات غسل الكلى اكثر من 1400 .

كما راجع اقسام الاسعاف والطوارىء حوالي 20 حالة تشكو من لدغ العقارب في الغالب وكذلك الافاعي فيما كانت غالبية الحالات المراجعة مصابة بأمراض الجهاز الهضمي والتلبك المعوي خاصة اول ايام العيد اضافة لمراجعات المصابين بالأمراض المزمنة.

و اقسام الاسعاف تعاملت مع العديد من الحالات الناتجة عن حوادث السير والسقوط لافتا الى ان عدد المصابين جراء حوادث السير بلغ حوالي 500 .