الوزارات والمؤسسات الحكومية مسيرة بذل وتميز وعطاء

حققت الوزارات والمؤسسات الحكومية بعهد جلالة الملك عبد الله الثاني انجازات وطنية متميزة ساهمت في تعزيز الانجاز الوطني وتعظيم مسيرة البناء وفي مختلف المجالات ما جعل الاردن يشكل علامة فارقة بالبذل والتميز والعطاء ويحتل المكانة المرموقة التي يستحقها على خارطة التقدم العالمي. * وزارة التنمية الاجتماعية حققت وزارة التنمية الاجتماعية خلال العقدين الماضيين العديد من الانجازات النوعية في مجال الحماية والرعاية الاجتماعية ومحاربة الفقر، وإعداد التشريعات الناظمة للعمل الاجتماعي، وتنفيذ البنود المقرة منها وإصدار الأنظمة والتعليمات اللازمة لتنفيذها، وأهم تلك التشريعات: 1. اصدار قانون الجمعيات رقم 51 لسنة 2008 وتعديلاته، والذي تضمن تأسيس سجل وطني موحد لتسجيل الجمعيات وانشاء صندوق لدعم الجمعيات.
2. اصدار قانون الأحداث رقم (32) لسنة 2014 والذي أستحدث تدابير غير السالبة لحرية الحدث، واستحدث محاكم مختصة للأحداث وكذلك إدارة لشرطة الأحداث.
3. اصدار قانون الحماية من العنف الأسري رقم (15) لسنة 2017، والذي تضمن استحداث منظومة لرصد ومعالجة حالات العنف.
4. اصدار قانون حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة رقم 20 لسنة 2017، والذي اكد على اهمية دمج الاشخاص ذوي الاعاقة في مجتمعاتهم الطبيعية مع التوجه للحد من الخدمات المؤسسية.
وفي مجال الحماية والرعاية الاجتماعية قامت الوزارة بالعديد من الانجازات كان من أهمها:1. شمول أكثر من 500 ألف أسرة فقيرة ببرامج صندوق المعونة الوطنية الشهرية والطارئة.
2. المباشرة بتنفيذ برنامج الحماية الاجتماعية بتمويل من الاتحاد الاوروبي بقيمة 23.65 مليون يورو، والتعاون مع البنك الدولي لتأسيس السجل الوطني الموحد وبرنامج إدارة الحالة.
3. المساهمة في تمكين المرأة الاردنية اقتصاديًا من خلال توفير بيئة آمنة للأطفال، حيث قامت الوزارة بترخيـــــــــــــص ما يزيد عن ألف حضانة ومتابعة خدماتها.
4. توفير الحماية والرعاية للاشخاص ذوي الاعاقة من خلال انشاء (3) مراكز ايوائية تقدم الخدمات المتكاملة لهم، وتوفير الخدمات النهارية للاشخاص ذوي الاعاقة من خلال انشاء (11) مركزا لدمج الأشخاص ذوي الإعاقة في مجتمعاتهم وتعزيز دورهم وقدراتهم ورعايتهم كفئات مستهدفة، والاشراف على متابعة مراكز ذوي الإعاقة التابعة للقطاع الخاص والقطاع التطوعي.
5. انشاء (3100) مسكن للأسرة الفقيرة مع توصيل المياه والكهرباء وتأمين الاثاث الاساسي.
6. استحداث 23 مديرية تنمية اجتماعية و(15) مركز تنمية مجتمع محلي و29 مكتب تنمية لخدمة المجتمعات المحلية في الألوية لتسهيل تقديم الخدمات للمواطنين في مواقعهم.
7. اقامة ما يزيد عن (5000) محاضرة توعوية في كافة القضاية الاجتماعية والأسرية في كافة مناطق المملكة استفاد منها ما يزيد عن 120 ألف مواطن.
8. تنفيذ خطة اصلاح قطاع الرعاية الاجتماعية بقيمة (6) ملايين دينار، وتشكيل فريق رقابة من مؤسسات المجتمع المدني للرقابة والاشراف على مؤسسات الرعاية الاجتماعية. 9. انشاء (10) دور لحماية ورعاية الفئات المستضعفة، منها اربعة دور لتربية وتاهيل الاحداث، وداران للوفاق الاسري، ودار لضحايا الاتجار بالبشر، ودار للنساء المعرضات للخطر، ومركزين لتأهيل الاحداث المتسولين. 10. تغيير سياسة الرعاية المؤسسية للأيتام وفاقدي السند الأسري إلى الرعاية الأسرية البديلة حيث تم دمج (870) طفلا في أسر راعية بديلة لتمكينهم من التنشئة في بيئة أسرة آمنة وطبيعية.
11. انشاء (18) مكتبا للخدمة الاجتماعية في إدارة حماية الأسرة لتقديم الخدمات الاجتماعية للفئات المعرضة للعنف المبني على النوع الاجتماعي.
12. عقد العديد من المؤتمرات العلمية وورش العمل المتخصصة في الحماية والرعاية الاجتماعية وإبرام العديد من الإتفاقيات ومذكرات التفاهم مع العديد من الدول والمنظمات الدولية لتبادل الخبرات وأفضل الممارسات الدولية ورفد الدول العربية الشقيقة بالخبرات العمية المتخصصة في العمل الاجتماعي.
وفي مجال مأسسة قطاع مؤسسات المجتمع المدني ودعم مؤسساته عملت الوزارة على:1-استحداث سجل الجمعيات وصندوق دعم الجمعيات، وآلية لتسهيل استلام التمويل الاجنبي للجمعيات الخيرية.
2-تسجيل وترخيص أكثر من 3000 جمعية خيرية تقدم المساعدات النقدية والعينية للأسر الفقيرة وتساعد على تنمية المجتمعات المحلية وتمكين الأسر الفقيرة.
3-تقديم ما يزيد عن 20 مليون دينار على شكل منح تنموية تساهم في تعزيز انتاجية الجمعيات وخدمة مجتمعاتها المحلية.
4-توفير أكثر من (4500) فرصة عمل من خلال اقامة مشاريع انتاجية للاسر الفقيرة بكلفة اجمالية (9) مليون دينار.
يتبع............يتبع--(بترا)