الأزمات المرورية قبيل العيد.. تورق المتسوقين وتزهق الوقت

الخرابشة لـ"الأنباط": سنعمل بكامل طاقتنا حتى صباح العيد

 الأنباط – عمان – مراد المحضي

اعتاد الناس إن يشهدوا ازدحامات مرورية في شوارع العاصمة عمان، والشوارع الرئيسية في بعض المحافظات الكبرى، خلال شهر رمضان المبارك، وخاصة خلال فترة قبيل الافطار.

ومع اقتراب انتهاء الشهر الفضيل تزداد هذه الازدحمات، حيث تنقلب الازدحامات والاختناقات المرورية بعد الافطار، وخاصة في الشوارع الرئيسية والقريبة من الاسواق التجارية.

الخروج من البيت يصبح "جريمة" بحد ذاتها خلال ليلة العيد أو قبلها بليلة، وتصبح العائلة التي تريد أن تشتري حاجيات العيد معرضة لفقد الاعصاب وهدر الوقت بسبب الازمات المرورية التي تشهدها الشوارع.

عائلة أبو علي، خرجت ليلة الجمعة وليلة السبت إلى إحدى المولات القريبة من البيت، لشراء لباس العيد للاطفال وبعض الحاجيات، الا انها وقعت في شبح الازمات المرورية بالرغم من أن المول لا يبعد عن البيت سوى 3 كلم.

يقول أبو علي لـ"الأنباط" إنه مكث أكثر من 45 دقيقة في أزمة شارع جبل الحسين الرئيسي، واضطر في النهاية إلى انزال زوجته وأولاده إلى السوق وحدهم للنجاة هو وسيارته من الاختناق المروري الذي تشهده الاسواق ليلاً.

وأضاف أن وضع الشوارع ليلا في هذه الايام لا يطاق وخاصة مع غياب رقباء السير في الاسواق، وعلى مفارق الشوارع الرئيسية في فترة ما بعد الافطار.

من جهته، أكد مدير إدارة السير المركزية باسم الخرابشة أن إدارة السير ستعمل بكامل طاقتها العملية خلال الليلتين المقبلتين وحتى صباح يوم عيد الفطر السعيد.

وقال الخرابشة لـ"الأنباط" إن إدارة السير المركزية اعدت خطة مرورية للتعامل مع ازمات السير خلال ليالي العيد "الوقفة"، وخلال عطلة عيد الفطر السعيد.

وأضاف الخرابشة أن الخطة ترتكز على مضاعفة عدد رقباء السير في الشوارع الرئيسية وبالقرب من مناطق التسوق وخاصة في فترة المساء، إضافة إلى متابعة مستمرة من قبل غرفة التحكم في إدارة السير الرئيسية لبعض الشوارع التي تشهد اكتظاظ بفعل المتسوقين أو الاعمال الانشائية على الطرقات.

وأوضح الخرابشة أن ادارة السير قد تلجأ إلى بعض التحويلات المرورية في بعض الشوارع المكتظة، وخاصة ان أزمات السير قد تستمر طوال الليل وحتى ساعات الفجر الاولى، خلال ليلة العيد.

وبين الخرابشة أن ازمات السير ازدادات مؤخراً بعد تعطيل طلبة المدارس واستلام الموظفين رواتبهم، "واصبحت ازمات السير في الأسواق وخاصة في فترة المساء للمتسوقين، وخلال فترة بدء وانتهاء الدوام الموظفين في الصباح وبعد الظهر".

وأكد الخرابشة أن إدارة السير ستضاعف الرقابة المرورية في مناطق التسوق خلال الليلتين المقبلتين، وخاصة في: صويفية، وجبل الحسين، وتلاع العلي، ومرج الخمام، ووسط البلد، والنزهة، والهاشمي، وطبربور.

وأشار الخرابشة أن خلال شهر مضان المبارك كان هناك خطة مرورية لعدم حدوث أي ازمات سير عند بياعين العصير على اطراف الطرقات، إضافة إلى الرقابة حول المساجد عند صلاة الترويح وخاصة في اصطفاف المركبات.