مشروعات تشغيلية وتأهيلية متنوعة تستهدف الشباب في محافظة مأدبا

جمال البواريد-تنفذ عدد من الدوائر الحكومية في محافظة مادبا جملة من المشاريع التشغيلية التي تهدف إلى تشغيل الشباب وتدريبهم وتأهيلهم لإقامة مشاريع مدرة للدخل للأسر في المحافظة.
وقال عميد معهد مادبا لفن الفسيفساء والترميم الدكتور أحمد العمايرة أن المعهد ينفذ عددا من مشاريع التشغيل والتدريب التي يستفيد منها خلال العام الحالي أكثر من ألف شاب وشابة من أبناء المحافظة.
وأضاف أن المعهد يدرس 50 طالبا وطالبة مجانا ويمنح كل طالب راتبا شهريا مقداره 120 دينارا ضمن موازنة اللامركزية للحصول على دبلوم في فن الفسيفساء والترميم، إضافة إلى تدريسه 50 طالبا على حساب صندوق التشغيل والتدريب والتعليم التقني.
وبين أن المعهد ينفذ مشروعين تشغيليين يستهدف الأول 460 شابا وشابة من محافظة مادبا من ذوي التخصصات الراكدة للتدريب على حرفة الفسيفساء ويمنح كل متدرب 240 دينارا شهريا لمدة شهرين ضمن موازنة اللامركزية .
أما المشروع الثاني فيشغل 130 شابا وشابة من خريجي المعهد ويمنحهم 240 دينارا شهريا من ضمن موازنة المعهد ضمن مخصصات المشاريع الدولية.
وقال اانه سيتم عقد دورة بالتعاون مع منظمة العمل الدولية لتدريب 40 شخصا من ذوي الإعاقة على حرفة الفسيفساء، ودورة أخرى بالتعاون مع مشروع شب الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لتدريب 40 معلما ومعلمة من وزارة التربية والتعليم على حرفة الفسيفساء.
واوضح العمايرة أن المعهد فتح مشغلا لتدريب وتشغيل 20 متدربا من قرى جبل بني حميدة على حرفة الفسيفساء بالتعاون مع بلدية جبل بني حميدة في نفس البلدية دون تكلف عناء التنقل الى مادبا.
وفي مديرية زراعة مادبا بين مديرها الدكتور عبدالحافظ أبو عرابي أنه تم تخصيص 120 ألف دينار لتشغيل الشباب في مشاريع التحريج في مختلف مناطق محافظة مادبا اضافة الى تخصيص مبلغ 110 آلاف دينار لمشروع مكافحة الفقر وتمكين المرأة الذي يستهدف المرأة المنتجة من خلال مشاريع منزلية .
واضاف هذه المشاريع سيتم البدء بتنفيذها بعد عطلة العيد مباشرة فيما تم تخصيص ايضا 129 الف دينار لصيانة الاقنية وتأهيلها في مختلف مناطق المحافظة ، و 65 الف دينار لصيانة المحطات الحرجية و 20 الف دينار لصيانة محطة الوالة الزراعية والتي بالمجمل تنعكس على تحسين الواقع الزراعي والخدمات المقدمة للمزارعين.
وفي مديرية آثار مادبا بين مدير المديرية باسم المحاميد أنه تم تشغيل 500 شاب وشابة في مشاريع المديرية في ماعين ومكاور وذيبان ومادبا بقيمة إجمالية وصلت إلى 470 ألف دينار على حساب موازنة اللامركزية.
وفي مديرية سياحة مادبا بين مديرها وائل جعنيني أنه تم تخصيص مبلغ 300 ألف دينار ضمن موازنة اللامركزية لتشغيل 614 شابا وشابة في المنشآت السياحية الا ان المشروع لم ينفذ بعد كونه يتطلب موافقة رئاسة الوزراء على تنفيذ المشروع تمت قبل أيام لكنها اشترطت أن تشغل المنشأة السياحية العاملين ضعف المدة المدفوع راتبها من المشروع ودفع الضمان الاجتماعي.
وأشار أن المديرية ستخاطب هذه المنشآت لتنفيذ هذه الشروط بكتاب رئاسة الوزراء والمتفقة مع قانون العمل، ولكن في حال عدم موافقتها على تشغيلهم ضعف المدة المدفوع رواتبهم فإن المشروع لن ينفذ.
--(بترا)