ورشة تعريفية بجائزة سمو ولي العهد لأفضل تطبيق خدمات حكومية

بدأت إدارة تطوير الأداء المؤسسي والسياسات في رئاسة الوزراء اليوم الخميس أولى الورش التعريفية لطلبة جامعة اليرموك حول جائزة ولي العهد لأفضل تطبيق خدمات حكومية للتعريف بأهداف ومعايير الجائزة.
وقدّم الفريق المشارك من الجائزة عرضاً مرئياً، وفيديو تعليمياً يوضح شروط المشاركة والقطاعات المستهدفة لتصميم تطبيقات متعلقة بالخدمات الحكومية المقدمة للجمهور والتي تشمل قطاعات الصحة، التعليم، السياحة، بيئة الأعمال، النقل، والمياه، والتي تشكل أولوية في عمل الحكومة.
وأوضح الفريق خلال الورشة أن الهدف من إطلاق الجائزة هو اشراك طلبة الجامعات في تصميم الخدمات الحكومية وتوفير حلول تسهل على المتعامل رحلته، وتشجيع الطلبة على ابتكار الحلول الابداعية في مجال تطبيقات الهواتف الذكية والاجهزة المحمولة، بالإضافة إلى تعزيز العلاقة بين طلبة الجامعات والجهات الحكومية في المملكة من خلال اشراكهم في توفير حلول تعزز جودة الحياة وتسهر من إجراءات معاملاتهم. واستعرض الفريق مراحل التقدم للجائزة من حيث بدء التسجيل في مطلع شهر آب المقبل، مروراً بإجراءات تقييم الأعمال المتقدمة للجائزة، إلى ان يتم إعلان الفائزين في حفل سيقام في شهر تشرين الثاني المقبل، موضحين الشروط الفنية الواجب توافرها في التطبيقات، ومعايير تقييمها التي سيتم بناء عليها اختيار الفائزين.
وأكد عميد كلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب الدكتور سامر سمارة وضابط ارتباط الجائزة في الجامعة اليرموك حرص الجامعة على اشراك طلبتها بمثل هذه الجوائز لدورها في تحفيز التفكير الابداعي على ابتكار الحلول لمختلف القضايا الحياتية، الأمر الذي يسهم في توظيف التكنولوجيا والتطورات الحديثة التي يشهدها العصر في خدمة البشرية وتسهيل اجراءات معاملاتهم في كافة المجالات.
وفي نهاية الورشة التي حضرها عدد من أعضاء الهيئة التدريسية، وحشد من طلبة الجامعة، دار حوار موسع أجاب خلاله الفريق المشارك من الجائزة على أسئلة الطلبة حول الجائزة وآلية المشاركة فيها، وأهمية التواصل مع القطاعات المعنية قبل وأثناء مرحلة تصميم التطبيق، والعديد من التفاصيل الفنية الأخرى.
يشار إلى أن عدداً من الورش التعريفية سيتم عقدها تباعاً في الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة للتعريف بالجائزة ومعاييرها وأسسها.
وكان سمو ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني رعى في السادس عشر من نيسان الماضي حفل إطلاق الجائزة والتي يمكن لـ 300000 طالب جامعي في الأردن المشاركة فيها للفوز بإحدى ثلاث جوائز يبلغ مجموعها مائة ألف دينار أردني مقدمة من حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة لأفضل ثلاث تطبيقات يقدمها الطلبة.
--(بترا