عقد أول مؤتمر محاكاة للأمم المتحدة في شرق المجر بأيدي أردنية وبمشاركة 25 جنسية مختلفة


ديبرتسن- قامت مجموعة من الطلبة الأردنيين المقيمين في هنغاريا بعقد أول مؤتمر محاكاة للأمم المتحدة في مدينة ديبرتسن الهنغارية تحت عنوان "مندوبو اليوم قادة الغد"، وعقدت فعاليات المؤتمر بتاريخ 26 أبريل لغاية 29 ابريل وبمشاركة أكثر من 140 طالباً من مختلف الجنسيات.
وترتكز فكرة المؤتمر على أساس محاكاة واقعية للمؤسسات التابعة للأمم المتحدة، حيث يتم نقاش المواضيع المطروحة حاليا في جدول أعمال الأمم المتحدة، حيث يقوم الطلاب المشاركون بتقديم أوراق نقاشية وحلول للمشاكل الاقليمية التي تختص اللجان بحلها.
ويهدف المؤتمر الى صقل مهارات الطلبة فيما يطرح من نزاعات ونقاشات لمواجهة التحديات المستقبلية وتطوير مهارات المناظرة لديهم وتعزيز مساهمتهم في مجتمعاتهم على مستوى محلي وعالمي.
وتضمن المؤتمر 3 لجان أساسية شملت مجلس الأمن، منظمة الصحة العالمية، والمجلس العالمي لحقوق الانسان، حيث تم نقاش مواضيع مختلفة وجدلية أهمها: الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، التحكم بانتشار فايروس الايبولا في غرب افريقيا، واضطهاد حرية التعبير للمراسلين الصحفيين والكتاب.
وفي حديثه عن المؤتمر قال الأمين العام للمؤتمر و احد اعضاء الفريق المؤسس داوود خالد : " في هذا الحدث، نسعى لمحاكاة العمليات التشريعية للأمم المتحدة أثناء التعامل مع القضايا الملحة في عصرنا لتشجيع الحوار الدولي من خلال منحهم منصة لإطلاق العنان لمهاراتهم على النقاش. وإستجابة لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني في حثه للشباب على الريادة وتحمل المسؤولية نطمح مستقبلا أن نقود إنجازات أخرى بطاقات وإبداعات شبابية بأيدي اردنية”.
من جانبه أضاف ليث البدارين القائم بالأعمال وأحد أعضاء الفريق المؤسس: "فخور جدا بالمستوى الراقي الذي يقدمه شبابنا الأردني في بلاد الاغتراب على كافة الأصعدة، وفخور جدا بهذا الانجاز الذي تم رغم الصعوبات ورفض الجامعة تقديم الدعم لنا، وهذا تأكيد على قدرة الشباب الأردني على الابداع و الاعتماد على الذات, اتمنى أن تكون هذه بداية لتفعيل دور الشباب الأردني في مواجهة كافة التحديات على الصعيد المحلي والعالمي.
وشارك في تحضيرات هذا النشاط، كل من، فارس العياصرة مدير عام المؤتمر، حسام ابوخرج مسؤول التصميم وصناعة المحتوى، قيس مدانات مسؤول التسويق، و جريس نفاع كممثل للأردن في مجلس الأمم المتحدة.