الهباهبه: وحدة المتفجرات أجرت 1293عملية مسح امني

مدير الأمن الوقائي: ضبط 1723 قضية اسلحة والتعامل مع 8700 قضية جنائية وأمنية

 واجبنا المحافظة على الارواح والممتلكات وهدفنا تعزيز سيادة القانون وهيبة الدولة

ضبطنا 3 ملايين دولار مزيفة والات تزويروعربي خطط لتنفيذ عمليات سطو بالعاصمة

وحدة المتفجرات تعاملت مع 334 ذخيرة عمياء بـ 2018 و54 منذ بداية العام

 ـ عمان

أكد مدير جهاز الأمن الوقائي (الذراع الاستخباري للأمن العام) العميد طارق الهباهبه على أهمية التنسيق وتبادل المعلومات مع الأجهزة الأمنية المختصة للمحافظة على الأمن الوطني ومكافحة الفكر المتطرف والفساد المالي والإداري في أجهزة الدولة.

وأضاف الهباهبة خلال استضافته في برنامج "لقاء خاص" الذي يبث كل ثلاثاء, على إذاعة القوات المسلحة الاردنية– الجيش العربي، أنه وانسجاما مع توجيهات القائد الأعلى للقوات المسلحة جلالة الملك عبد الله الثاني وتماشيا مع استراتيجية الأمن العام، يقوم الأمن الوقائي بالاضافة الى واجباته الرئيسية في تعزيز سيادة القانون وهيبة الدولة بالمشاركة في تنفيذ الخطط التي يتم وضعها من قبل المديرية.

وشدد على الرسالة التي تسعى الادارة لتحقيقها وهو القيام بالواجبات والمهام النبيلة المتمثلة في المحافظة على الارواح والاعراض والممتلكات من خلال خدمة امنية متميزة لكل من يقيم على ارض المملكة، لافتا الى انه وتكريسا لذلك فانه يتم تكثيف التواجد الأمني وتنفيذ الحملات الأمنية بهدف ضبط المطلوبين والخطيرين، ووقف الاعتداءات على اراضي الدولة والشوارع العامة.

وقال ان أهم الواجبات المنوطة بالامن الوقائي الذي تاسس عام 1964 تتركز بعدة محاور رئيسية اهمها الجانب الامني والمتمثل بالمحافظة على الامن الوطني بالتعاون مع الاجهزة الامنية الاخرى، ورصد النشاطات ذات البعد الامني وردود الافعال الناجمة عنها، والتنسيق مع البعثات الدبلوماسية والهيئات الدولية المعتمدة والتعاون معها في مجال تبادل الخبرات والتدريب.

وبين الهباهبه الجانب الجنائي الخاص المنوط بالادارة، والمتمثل بالتحقيق في القضايا الجنائية ذات التاثير على توجهات الراي العام والتحقيق في الجرائم الكبرى، والاشتراك في كشف القضايا التي تحمل طابع جنائي ذو اهمية خاصة والوقاية من الاثار المترتبة على بعض القضايا التي تثير الراي العام ومراقبة معدلات الجريمة والظواهر الجرمية ووضع الدراسات والتوصيات للحد منها.

وأشار الى الدور الرقابي التوجيهي المناط بالادارة والذي يهدف الى حماية رجل الامن العام من الوقوع في الجريمة والقيام بالتدريب والتثقيف الامني لوحدات الامن وعقد الدورات التدريبية، واجراء المسوحات الامنية والتدقيق الامني اللازم لطالبي التجنيد في الاجهزة العسكرية.

ولفت الى انه تم التعامل مع عدد كبير من القضايا بابعادها الامنية والجنائية في جميع مناطق المملكة.

واوضح ان مرتبات الادارة ومن خلال شعبها واقسامها ومفارزها المنتشرة في المملكة، تمكنت منذ الاول من كانون الثاني من العام الماضي وحتى الاول من اذار الجاري، من ضبط 1723 قضية اسلحة، فيما تعاملت مع 8700 قضية جنائية وامنية مختلفة لذات الفترة.

وبين الهباهبه ابرز القضايا النوعية ذات التاثير على الراي العام التي تعاملت معها الادارة، ومن بينها قضية امين عام مؤسسة مؤمنون بلا حدود يونس قنديل

وكشف عن تمكن مرتبات الادارة وبناء على المعلومات الاستخبارية من ضبط اشخاص من جنسية عربية في محافظة الزرقاء يقومون بتصنيع اسلحة نارية، حيث تم ضبط سلاح ناري مصنع ومجموعة قطع تستخدم في تصنيع الاسلحة.

واشار الى انه تم التعامل مع عدد من قضايا السطو المسلح على بعض البنوك والمؤسسات المالية وجرى ضبط الاشخاص والمبالغ المالية, بالاضافة الى ضبط احد الاشخاص من جنسية عربية كان يخطط لتنفيذ عمليات سطو على عدة مواقع في العاصمة.

وقال ان مرتبات الجهاز تمكنت من ضبط احد ابرز المطلوبين بقضايا الاحتيال في محافظة اربد، والمسجل بحقه 106 طلبات القاء قبض لجهات امنية وقضائية مختلفة، كما تم ضبط مجموعة كبيرة من الدولار الاسود والابيض تقدر بحوالي ثلاث مليون دولار والات تزوير ومواد تستخدم لغايات التزوير داخل احد المنازل في العاصمة.

وكشف عن تمكن مرتبات الجهاز العامل داخل مراكز الاصلاح والتاهيل عن احباط محاولات فرار عدد من النزلاء، واتفاق عدد اخر منهم على افتعال اعمال الشغب والتخطيط لخطف احد مرتبات الحرس كرهينة.

واوضح انه تم انشاء مركز السلم المجتمعي في عام 2015 والذي يعد احد اهم مشاريع الخطة الاستراتيجية للمديرية في مكافحة الفكر المتطرف.

واشار الى ان المركز نفذ في عام 2018 نحو 592 نشاطا مختلفا لافتا الى ان المجموع الكلي للمستفيدين منذ انشاء المركز بلغ 264572 شخص.

وقال ان الادارة لديها وحدة متخصصة للتعامل مع المتفجرات وتضم 13 فريقا متخصص قادر على التعامل مع الذخائر العمياء والطرود المشبوهة والتهديدات البيولوجية والكيميائية في جميع انحاء المملكة.

وبين ان الوحدة تعاملت مع 334 ذخيرة عمياء خلال 2018، و54 منذ بداية العام، فيما اجرت 1293 عملية مسح امني العام الماضي و 180 عملية اخرى منذ بداية العام.

وأوضح انه ولمواكبة التطور الذي يشهده العمل الامني والاستخباري, تقوم الادارة بتدريب مرتبات الامن الوقائي بشكل خاص ومرتبات جهاز الامن العام والاجهزة الامنية الاخرى داخل مركز التدريب الخاص بها على اصول العمل الامني والاستخباري الحديث.

ولفت الى ان الامن الوقائي اطلق تطبيق فرسان الاردن المجاني للهواتف الذكية كقناة اتصال ما بين رجل الامن والمواطن لتكون اداة بسيطة ومتاحة للمواطن في كافة الاوقات للتبليغ عن اي حالات وقضايا امنية وجنائية.