النواب يصوت اليوم على "الملكية" و"الغاز الإسرائيلي"

اختباران لإرادة المجلس واستقلاليته

 الدورة العادية الثالثة تنتهي في 14 نيسان واستثنائية في حزيران للأحزاب والانتخاب

 ــ وليد حسني

يدخل مجلس النواب اليوم في إختبارين جادين لقياس قوة ارادته الأول يتعلق بمكافحة الفساد بعد ان يجد نفسه في مواجهة التصويت على توصيات تقرير لجنة التحقق بموضوع الملكية الأردنية ومدى نجاحه في إحالة الملف كاملا الى هيئة مكافحة الفساد او للنائب العام او الإكتفاء باحالة توصيات اللجنة للحكومة لمتابعتها.

والاختبار الثاني في مدى قدرته على الغاء اتفاقية شركة الكهرباء الاردنية وشركة نوبل انيرجي لاستيراد الغاز الاسرائيلي وبقيمة 12 مليار دولار.

وينهي مجلس النواب اليوم في جلستين صباحية ومسائية مناقشة تقرير لجنة الخدمات العامة حول التحقق بموضوع الملكية الأردنية وعقود شراء أسهمها التي جرت في عهد الحكومة السابقة، كما يشرع بمناقشة اتفاقية الغاز الإسرائيلي.

ومن المرجح ان يصوت المجلس على احالة ملف الملكية الى النائب العام واحالة توصيات لجنة الخدمات العامة الى الحكومة.

يشار الى ان المجلس شرع امس الاول بمناقشة ملف الملكية وتحدث في الجلسة 53 نائبا قبل ان يقرر رئيس المجلس المهندس عاطف الطراونه رفع الجلسة ليتم استكمالها اليوم.

ويعقد المجلس اليوم جلستين صباحية ومسائية من المنتظر ان يخصص الجلسة المسائية لمناقشة ملف الطاقة واتفاقية الغاز الإسرائيلي وسط مزاج نيابي يذهب لرفض الاتفاقية.

وليس من المتوقع ان ينجح المجلس في استكمال مناقشة جدول اعماله اليوم والذي ادرج عليه ايضا توصيات اللجنة القانونية المتعلقة بتعديلات النظام الداخلي للمجلس مما سيدفع بالمجلس لتاجيل مناقشتها الى الأسبوع المقبل.

يشار الى ان العمر الدستوري للدورة العادية الثالثة لمجلس الأمة تنتهي في 14 نيسان المقبل حيث انطلقت اعمالها في 14 تشرين اول العام الماضي وتستمر بموجب الدستور لمدة ستة أشهر.

ووفقا للمعطيات فان المجلس سيدخل في إجازة تشريعية ستمتد الى ما بعد منتصف شهر حزيران المقبل قبل دعوته لدورة استثنائية سيدرج على جدول اعمالها تعديلات على قوانين الانتخاب والاحزاب واللامركزية.//