ممثل مالطا في فلسطين لـ"الانباط" : "مغارة الميلاد" هي دعم للفلسطينيين

ستبقى في فلسطين حتى يناير القادم 2018

رام الله – جهينة نيوز  – علاء علان

 

أكد ممثل جمهورية مالطا في دولة فلسطين روبن غاوتشي ان نقل "مغارة الميلاد " الى مدينة بيت لحم في الضفة الغربية هو نتاج التعاون المشترك بين المكتب التمثيلي لجمهورية مالطا في رام الله وبلدية بيت لحم.

واضاف غاوتشي في تصريح خاص للانباط ان المغارة جرى افتتاحها رسميا في السادس عشر من الشهر الحالي من قبل وزير الثقافة المالطي د. أوين بونيتشي ورئيس بلدية بيت لحم أنطون سلمان،مؤكدا بان ارسال تلك المغارة الى فلسطين هو نوع من الدعم للفلسطينيين خلال المواسم الدينية.

واشار غاوتشي الى المغارة ستبقى معروضة في ساحة المهد بيت لحم حتى 20 يناير 2018وبعدها يتم اعادتها الى جمهورية مالطا.

يشار الى ان مغارة مالطا نصبت في بيت لحم لتكون اضافة نوعية على الاجواء الاعياد المجيدة،حيث شهدت زيارات عديدة وجرى السماح للزائرين بالتقاط الصورة التذكارية مع المغارة.

يشار الى ان دولة فلسطين هي المحطة الثانية للمغارة حيث كانت في ساحة القديس بطرس في الفاتيكان العام الماضي، والآن هي  في ساحة المهد ببيت لحم، ويبلغ طولها نحو10 امتار وعرضها 14 مترا وارتفاعها نحو8 امتار، ومعها (15 مجسما).

وتجسد مغارة الميلاد قصة وشخصيات الميلاد لكن بتقاليد وأزياء مستوحاة من الحضارة المالطية.

يذكر أن تحضيرات جلب هذه المغارة إلى بيت لحم بدأت منذ أشهر، وكان طاقم العمل قد زار بيت لحم مسبقا لدراسة الموقع الذي ستنصب فيه، وتشمل المغارة شخصيات الميلاد، فضلا عن إضافة لمسات مالطية كالقارب الذي تشتهر به مالطا، والقديس الوحيد في مالطا والذي كان معروفاً بتوزيع مغارة الميلاد على العائلات المالطية.