"الانحباس المطري" يضع المواطن على أسنة الحراب

ويبقى السؤال ماذا أعدت الحكومة؟!

جهينة نيوز – نعمت الخورة

 

تشهد المملكة منذ دخول فصل الشتاء حالة من الأنحباس المطري باتت تشكل خطرا حقيقيا على البيئة الزراعية والصحية وحتى الاقتصادية التي تلمس جيب المواطن .

فالموسم المطري  لعام 2017/2018 يعتبر وبحسب تصريحات سابقة لمدير عام الأرصاد الجوية حسين المومني  دون المستوى  .

التأثيرات على صحة الأنسان

تأثيرات الانحباس الحراري لا يقف خطرها على قلة توفر  مياه  الشرب والاضرار التي سوف تسببها للمحاصيل الزراعية وانما تنعكس سلبا ايضا على صحة الانسان  فقد اكد الطبيب العام في مستشفى المفرق الحكومي  محمد صقر  في حديث للأنباط ان الانحباس المطري يؤدي  إلى ارتفاع نسبة امراض الجهاز التنفسي العلوي وزيادة امراض التحسس والربو اضافة الى  ان الجفاف يؤدي إلى  زيادة أمراض القلب والشرايين .

وأضاف صقر ان العلماء تحدثوا عن خاصية التطهير الموجودة في مياه الامطار مشيرا انهم اكدوا ان مياه  الامطار تعتبر مياها مقطرة مئة بالمئة كونها ناتجة عن تبخر الماء من البحار وتكثفه على شكل غيوم ثم ينزل مطرا كما انه ماء نقي تماما يستطيع نزع الأوساخ من على جلد الإنسان أكثر من الماء العادي لذلك يعتبر مادة معقمة ومطهرا يستخدم في الطب ايضا .

ولفت ان العلماء اشاروا ان  المطر خالٍ من الفيروسات والبكتريا، وهو أيضاً ماء يمتلك خاصية امتصاص المعادن والغازات والغبار وأي مادة تصادفه بنسبة كبيرة، لذلك هو مادة مطهرة للجوّ أيضاً و يستطيع أن يجدد الخلايا في الجسم بشكل أكبر من الماء العادي.

ودعا صقر المواطنين الى الابتعاد عن العادات السيئة مثل الشرب بالكأس من وراء شخص اخر وعادة "البوس " عند المصافحة لتجنب انتقال الامراض  والعمل على تهوية المكان الذي يتواجد به الانسان بشكل مستمر .

 

التأثيرات الجيولوجية

 

الخبير الجيولوجي الدكتور مصدوق التاج يرى  ان  الانحباس المطري  يؤثر بشكل مباشر  على المياه الجوفية حيث ان المملكة  جل اعتمادها على الخزانات الجوفية وان انحباس المطر يعني ان  كمية المياه التي سوف تصل المياه الجوفية ستكون قليله جدا  وبالتالي جميع سكان منطقة عمان يشربون من المياه الجوفية فسيكون الوضع  المائي سيئا جدا مضيفا انه في هذه الحالة سيكون وضع الخزانات الجوفية مستنزفا للغاية مما يؤدي الى تملحها وبالتالي خسران  الحوض الجوفي الذي يشرب منه الملايين .

واضاف التاج  في حديث للأنباط  ان الانحباس المطري يؤدي الى مزيد من التصحر لان حوالي  92% من رقعة الاردن صحراء فكلما زاد الانحباس المطري الى 5 او 10 سنين  سيؤدي الى زيادة الرقعه الصحراوية في الاردن .

 

التأثيرات على  الإنتاج الزراعي وجيب المواطن

 

وفي ذات السياق يؤثر الانحباس  المطري بشكل كبير على الانتاج الزراعي  مما يتسبب بانخفاض  الإنتاج  وارتفاع اسعار الخضروات والفواكة في السوق  كون العرض يكون اقل من الطلب مما سيؤدي الى ارتفاع اسعارها .

كما ان الانحباس المطري يؤدي الى اضرار جسيمة بالقطاع الزراعي نتيجة لقلة توفر المياه والاعتماد على ما هو متوفر في السدود ناهيك عن حالات الصقيع التي يمكن ان تضرب المزارعين مما يؤدي الى تدمير حصادهم الزراعي بالكامل وهو ما سيتسبب بخسائر مادية كبيرة على المزارع  وخروج عدد كبير منهم من القطاع  .//