الصحة: ذكر أعداد المصابين بالإنفلزنزا الموسمية يحدث هلعا

الوزارة تعتبر H1N1 من الأمراض الموسمية

 عمان – جهينة نيوز – جمانة خنفر

تحاول وزارة الصحة التقليل من أهمية الخوف من مرض انفلونزا الخنازير H1N1، بقولها إنه عبارة عن إنفلونزا موسمية، إلا أن الخوف تسرب إلى نفوس الكثيرين وهم يحملون في ذاكرتهم صورة مرعبة للفايروس الذي سبب العديد من الوفيات حول العالم.

يأتي ذلك في وقت يتخوف فيه الكثيرون من انتشار رقعة المرض في المملكة، فيما يتهم البعض وزارة الصحة بالتقصير في مكافحة المرض، وفي عدم شفافيتها في نشر عدد المصابين أو المتوفين بسببه.

معدل الإصابة بالإنفلونزا 15%

وقال حاتم الازرعي الناطق الاعلامي في وزارة الصحة  "للانباط ": ان عدم ذكر الارقام يعود الى منظمة الصحة العالمية التي لا تحصي ارقاما ولا تقوم بتسجيلها لأنها انفلونزا موسمية واي رقم قد لا يكون موضوعيا ودقيقا لأن الاعداد لا تعكس عدد الاصابات الفعلية.

وأضاف أن الاعداد التي تقوم باعطائها الوزارة هي الاعداد التي قامت بمراجعة المستشفيات او راجعت المراكز الطبية او تبين من خلال الفحوصات وجود فايروس H1N1 والغالبية العظمى لا تقوم بمراجعة المستشفيات ولا مراكز صحية لان اصابة اي فرد بها محتمل ولا يشعر بها ولا تظهر اعراض عليه وقد تكون اكثر بكثير من الاعداد التي راجعت المستشفيات او المراكز الصحية.

وأوضح أن معدل الاصابة بالانفلونزا الموسمية سنويا ما بين 10-15 % من افراد المجتمع واعطاء الارقام قد يصيب الناس بالهلع اكبر.

وزار أن اعداد المصابين بالانفلونزا  الموسمية بالالاف، وذكرها قد يحدث هلعا بين الناس وعدم اعطائها يعتبره البعض اخفاء للمعلومة لكن الوزارة اكدت ان معدل الاصابة يتراوح في النسبة السابقة، موضحا أن الغالبية العظمى من الاصابات بسيطة وتتماثل للشفاء والغالبية العظمى لا تراجع المستشفيات.

وقال الازرعي ان المريض يخضع الى بروتوكولات علاجية موزعة على المستشفيات وكيفية التعامل مع المرضى وبعض الحالات لا تستدعي وجودها في المستشفى وتعطى العلاج اللازم ولكن هناك امور على المريض ومن حوله  اخذ الحيطة والحذر منها  كالادوات التي يستخدمها المريض و المحافظة على النظافة وغسل الايدي واستخدام منديل خاص به عند السعال والتخلص منه بطريقة امنة وسليمة.

واضاف ان انفلونزا H1N1 موجود ويعتبر من الامراض الموسمية وهي نفسها التي اطلق عليها انفلونزا الخنازير عندما كانت وباء وهو موجود و ان تعرض الشخص للخطر قد يصيب فئة معينة وعددها قليل كالاطفال وكبار السن والحوامل و مرضى السرطان.

واكد ان العلاج موجود في مستودعات الوزارة وموجود  بالمستشفيات الحكومية والخاصة به ومخزون الوزارة من العلاج جيد.

وأضاف أن اللجنة الوطنية لمكافحة الاوبئة اجتمعت اكثر من مرة واطلعت على الوضع وقامت بتقييمه ووجدت ان الانفلونزا السائدة هي الانفلونزا الموسمية وضمن المعدلات الطبيعية و النمط السائد منها H1N1  وهو ما يعرف بـ (انفلونزا الخنازير) والادوية والعلاجات والصور الشعاعية متوفرة.

6 إصابات في مستشفى الأمير حمزة

من حهته، قال مدير مستشفى الأمير حمزة الدكتور مازن نغوي "للانباط " ان المستشفى سجل حالتين لطفلين واربع حالات لبالغين جميعها مستقرة باستثناء حالة واحدة تعود لشخص كبير بالسن تحتاج  الى عناية وعامل الخطورة فيها يعود الى اصابته بامراض اخرى .

 واكد ان الطفلين حالتهما العامة جيدة ويتوقع خروجهما من المستشفى اليوم/ (أمس).

مصابان في مستشفى البشير

أما مدير مدير مستشفى البشير الدكتور عمار الشرفا قال " للانباط " ان المستشفى سجل وجود حالتين وحالتهما الصحية مستقرة  وما زالت قيد العلاج  ولايوجد  على حالتهما الصحية اية مضاعفات. 

5 حالات مشتبه بها في الكرك

مدیر مستشفى الكرك الحكومي الدكتور علي الحمایدة أكد لـ "الأنباط" وجود حالة واحدة مثبتة  لطفل و تمت معالجته وحالتة الصحية جيدة وغادر المستشفى  فيما بلغ عدد الحالات المشتبهة  بالاصابة  5 حالات لازالت  بانتظار نتائج الفحوصات المخبریة التي تجري لعینات اخذت من المصابین في مختبرات وزارة الصحة  وجميع الحالات تماثلت للشفاء  وغادرت المستشفى

واضاف ان اي حالة يتم الاشتباه بها يتم اعطاؤها العلاج فورا كون التحاليل المخبرية تأخذ وقتا للتاكد من اصابتها  ويمكن للمريض ان  يتلقى  العلاج في المنزل اذا لم تظهر عليه اي مضاعفات

وفاة و60 إصابة في معان

وكشف مدير صحة محافظة معان الدكتور تيسير كريشان ان الحالات لم تتجاوز 60 حالة في مستشفى معان الحكومي ومستشفى الملكة رانيا والمثبت اصابتهم بالمرض بلغ عددهم 30 وحالة وفاة واحدة لسيدة حامل تبلغ من العمر 26 عاما .\