غياب عن منصات التواصل الاجتماعي والانجاز ما زال في إطار البحث

مجالس المحافظات بعد 100 يوم على انتخابها

 


عمان – جهينة نيوز – علاء علان

بدل لافتا غياب مجالس محافظات عن مواقع التواصل الاجتماعي، والتي منها مجالس "عمان ومعان وجرش"، وهو ما طرح سؤالا عن مدى انجازات تلك المجالس بعد مرور أكثر من 100 يوم على انتخابها.

يأتي ذلك في وقت ما زال فيه انجاز تلك المجالس غير ملموس على ارض الواقع إذ انحصر فقط في إطار تبادل الزيارات والبحث عن حاجيات المجتمعات المحلية.

يقول المحامي مهند النعيمات نائب رئيس مجلس محافظه العاصمه لـ "الانباط" إن انجازات المجلس بعد مرور مئة يوم على عمر المجلس بالقيام في الشهر الاول بانتخاب المكتب الدائم واللجان الدائمة واستحداث لجان فرعية واقرار موازنة محافظة العاصمة واعداد دليل احتياجات العاصمة عمان واعداد الخطط التنموية والاستثمارية.

واضاف النعيمات انه على الرغم من عدم تمكين المجالس من ادوات العمل وعلى الرغم من وجود بعض المعيقات والتحديات التي تواجه كافة المجالس فقد تمت زيارة نحو 90% من مناطق العاصمة عمان.

واضاف انه جرى زيارة كافة المراكز الصحية وكافة المدارس للوقوف على احتياجاتها كون قطاع الصحة والتعليم له الاولوية القصوى في عمل المجلس حيث ان دليل الاحتياجات مهم للوقوف على كافة احتياجات العاصمة وذلك لادراجها في موازنة عام 2019.

واشار النعيمات الى انه تم اللقاء بكافة المدراء الحكوميين في المجلس التنفيذي وذلك للوقوف على آلية التعاون بكافة القطاعات الخدمية بالشكل الذي يخدم المواطن ويحسن الخدمات المقدمة له،كما يعمل المجلس الآن على الاطلاع على خطة الطوارئ للعاصمة وذلك للوقوف على افضل السبل الخدمية في فصل الشتاء. وبين النعيمات انه سيكون هناك تقرير يتم عرضه على وسائل الاعلام لانجازات اللجان في زياراتهم الميدانية.

وحول اقتصار نشاط المجلس على صفحات الفيس بوك قال النعيمات ان كافة اعضاء مجالس محافظة العاصمة هممهم عالية ويعملون في الشارع وليس خلف المكاتب حيث ان طبيعة عمل مجالس المحافظات خدمية تحتاج الوقوف على احتياجات الشارع والمواطن لتقديم افضل خدمة له.

وأرجع النعيمات اسباب نشر الاخبار وصور المخاطبات عبر مواقع التواصل حتى يرى المواطن ان عضو اللامركزية هو شخص فعال وليكون هناك تفاعل مباشر مع المواطن بدون اي حواجز و/او معيقات وليلمس المواطن ذلك على الرغم من شح الامكانيات والتحديات التي تواجهها المجالس.

وعن وجود صفحة للمجلس على موقع الفيس بوك قال النعيمات انه لم يتم انشاءها بعد.

 

الحق على الإعلام والوزارة

 

بدورها قالت نائب رئيس مجلس محافظة معان ان انجازات المجلس خلال مئة يوم كانت عبر اقرار وتعديل على موازنة المحافظة البالغه 19مليون و121 الف موزعه على كافة القطاعات منها التربية والصحه الشباب الاوقاف والزراعه....الخ.

 واضافت آل خطاب انه جرى خلال هذه الفترة متابعة الشؤون الخدمية للمواطنين وابداء الملاحظات عليها من خلال عمل زيارات مثل زيارة مركز صحي الشوبك ومركز صحي قضاء اذرح ومركز صحي المدوره والجفر وغيرها،والتواصل مع اغلب مناطق المحافظه حتى الوصول لمركز حدود المدوره،مبينة انه جرى الاستماع الى ملاحظات المواطنين ومتابعتها مع الجهات المعنية.

واشارت آل خطاب الى انه جرى عقد اللقاءات الشبابيه والاطلاع على احتياجاتهم واحتياجات المجتمع من خلالهم وقد تم عقد لقاءات في الشوبك وقضاء ايل والقصبه معان وجرى عمل جلسة طارئة اثناء قضية الانفلونزا في الجفر ومقابلة مدير المستشفى وتفقد احوال المرضى عن كثب وعمل لقاء مع مدير الصحه كذلك المتابعه مع اللجنه الصحيه في مجلس النواب والمتابعة مع وزير الصحة، وجرى الطلب بتأمين مطاعيم و مستشفى متنقل لاهل الجفر.

 وبينت آل خطاب انه جرى عقد لقاءات مع وزير الزراعه ووزير الاشغال ووزير الاستثمار والاطلاع على الخريطة الاستثماريه للمحافظة،وعقد لقاء مع المجلس البلدي ومتابعه المدارس التى يوجد عليها ملاحظات ومنها مدرسة طيبه الاساسيه وذلك نتبجه لتسرب المياه على خطوط الكهرباء والتي كادت ان تؤدي لكارثه وغيرها.

واشارت خطاب في حديثها للانباط ان المجلس يواجه عدة تحديات منها عدم وجود تغطيه اعلاميه من قبل اي جهه حكوميه او خاصة وعدم تعاون بعض المسؤولين وبعض المدراء التنفيذين وعدم توفر وسيلة نقل بين قرى المحافظه او داخلها بالاصافه الى الانجازات جزء منها يتم بشكل فردي من قبل الاعضاء حسب علاقاتهم الشخصية.

وعن وسائل التواصل الاجتماعي وابراز جهد المجلس من خلالها قالت آل خطاب انه لم يجر للان عمل صفحه خاصة في مجلس محافظة معان،مبينة ان الصفحة لم تفعل من قبل الجهه المسؤوله (الوزارة ) ولا تعرف السبب بذلك للآن.

لا أموال

من ناحيته قال عضو مجلس محافظة جرش د.يوسف زريقات انه عند الحديث عن انجازات المجلس بعد مرور مئة يوم لا بد أن يعرف الجمهور بأن موازنة المحافظة لم تقر بعد من قبل مجلس النواب وبالتالي لم يتم تحويل المخصصات المالية، ولكن هذا لم يعف المجلس من العمل وتحقيق التنمية.

وتابع زريقات قوله ان المجلس ولجانه قاموا بمناقشة البرنامج التنموي للمحافظة للأعوام (2017-2021)  والذي يعتبر مرجعا معرفيا مهما.

واشار الى ان المجلس قام بإعداد الجزء الأكبر من دليل الاحتياجات التنموية في المحافظة وتحديد الموارد البشرية والطبيعية،واستند في ذلك إلى طلبات واحتياجات المجتمعات المحلية وخبراء التنمية. 

وبين زريقات انه تم اعداد قائمة الاولويات التنموية والتي ستتبعها الخطط التنموية متوسطة المدى للخمس سنوات القادمة واستند المجلس في ذلك الى الإستراتيجيات الوطنية.

 واشار زريقات الى انه تم تسليم خطة تطوير السياحة (2017-2021)لوزيرة السياحة،كما قامت اللجان بالزيارات الميدانية والكشف الحسي على الطرق الزراعية والمدارس والمستشفيات ومنشآت المحافظة ونقاط الاختلال موجهة بتعديلها بالتعاون الحثيث كان المجلس التنفيذي المحافظة.

وبحسب زريقات فان المجلس يؤمن بأن التحدي كبير في ظل محدودية الموازنات وهنالك انفتاح على القطاع الخاص من خلال لقاء وزير الدولة لشؤون الاستثمار والتشبيك مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي.

واشار زريقات الى ان المجلس استحدث لجنة الشباب والرياضة والمبادرات الريادية وهو في طور تشكيل لجان جديدة متخصصة بالمرأة والطفولة والاحتياجات الخاصة وصون وحماية الإرث الحضاري والموروث الثقافي الشعبي.

وفيما يتعلق في صفحات الفيس بوك والاعجابات قال زريقات ان المجلس لم يؤسس بعد صفحة فيس بوك خاصة به بل يقوم الآن بإعداد موقع الكتروني متخصص ومربوط على وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع المهمة مثل موقع الديوان الملكي وموقع رئاسة الوزراء وهيئة تنشيط السياحة وغيرها.

واضاف زريقات ان أعضاء المجلس يقومون باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي الشخصية في إيصال الرسائل واستقبال المقترحات،مضيفا بأن المجلس لا يستطيع الادعاء بانه حقق الإنجاز المطلوب والذي ينتظره المواطنين نظرا  لقصر المدة والأهم لخصوصية محافظة جرش التي لم تحظ بالاهتمام الحكومي اللازم على مدى  العقود الماضية وهذا واقع يعمل المجلس بمشاركة الجميع على تغييره من خلال استرتيجية طموحة ستنجز في النصف الأول من العام القادم لتكون وثيقة مرجعية للسياسات الحكومية والجهات المانحة والقطاع الخاص لأن التشبيك في الإطار مهمة صعبة تحتاج للوقت الكافي وتعاون الجميع دون استثناء.