تجدد اشتباكات عجلون و الأمن يدعو لظبط النفس

 جهود حثيثة لتطويق الاحتجاجات التي اندلعت مساء الجمعة

توقف إطلاق النار في عجلون بعد اجتماع عشائري

ذوو المقتول يشترطون توضيح أسباب مقتل ابنهم

 – عجلون -  ناديا العنانزة

اوضحت مصادر ان اجتماعا موسعا ضم عدد من وجهاء مدينة عنجرة في محافظة عجلون للوقوف على حيثيات احداث الشغب التي اندلعت منذ ليلة امس الاول بهدف ايجاد حل سريع لتهدئة المشكلة ومنع تفاقهم الاحداث.

واوضحت ذات المصادر ان ذوي الشاب المتوفى اعلنوا ان تهدئة مشروطة للأزمة بإيضاح تفاصيل حادثة مقتل إبنهم وتحمل كافة التبعات القانونية والعشائرية، مرجحة الاعلان عن بيان لاحقا عن ذوي الشاب المتوفي وعشيرته يحددون فيه مطالبهم.

بدوره محافظ عجلون علي المجالي أكد ان اطلاق النار قد توقف، فيما يحاول البعض اغلاق الطرق الرئيسية للمنطقة, مشيرا الى ان جهود حثيثة تبذل في سبيل حل المشكلة في اسرع وقت ممكن.

وبيّن المجالي أن الاحداث تسببت بوفاة احد المواطنين واصابة مواطن و4 من افراد الامن العام، موضحا انه تم تعطيل عدد من المدارس والمصانع والمحال التي تقتضي طبيعة دوامها يوم السبت حفاظا على سلامتهم وسلامة ممتلكاتهم.

من جهته قال الناطق الاعلامي في مديرية الامن العام أنه واثناء قيام طاقم نقطة الغلق المشتركة من الامن العام وقوات الدرك بعملها على مثلث القاعدة/ محافظة عجلون، قاموا بايقاف احدى المركبات العمومية وبداخلها شخصان وعند الطلب منهما ابراز اثباتاتهما الشخصية رفضا ذلك، وقاما بمقاومة طاقم الدورية والاتصال بمجموعة من اقاربهما، حيث حضر مجموعة منهم وقاموا بالتهجم على طواقم نقطة الغلق بالحجارة .

وبين انه تم التعامل مع المحتجين بالغاز المسيل للدموع وتفريقهم، وتمت السيطرة وضبط الشخصين اللذين كانا داخل المركبة وتم اصطحابهما للمركز الامني، ونتج عن ذلك اصابة اربعة من طاقم نقطة الغلق واضرار مادية في احدى المركبات الامنية .

واضاف انه وبعد ذلك عاد مجموعة من الاشخاص وقاموا باعمال الشغب واغلاق للطريق العام والقاء الحجارة على المركبات المارة، حيث جرى التعامل معهم واعادة فتح الطريق، الا انهم استمروا باثارة الشغب مرة اخرى واطلاق العيارات النارية من اسلحة رشاشة وبصورة مباشرة باتجاه القوة الامنية من داخل منطقة حرجية .

واوضح انه تم ورود بلاغ بعد ذلك باسعاف شخصين مصابين باعيرة نارية مجهولة المصدر للمستشفى وما لبث احدهما وان فارق الحياة، وجرى تحويل جثته للطب الشرعي لتحديد سبب الوفاة، فيما لا زال الاخر قيد العلاج، كما نتج عن ذلك اصابة عدد من المركبات الامنية بعيارات نارية وحرق مركبة حكومية والاعتداء على مبنى وسكن محافظ عجلون وبعض المؤسسات الحكومية، ونجم عن ذلك احتراق جزء من سكن المحافظ واصابة هذه المباني باعيرة نارية من اسلحة رشاشة.

وواصل بعض هؤلاء اطلاق العيارات النارية باتجاه المباني الحكومية والامنية، واسفر ذلك عن اصابة احد المواطنين بعيار ناري في منطقة البطن، وجرى التعامل مع هؤلاء الاشخاص، وتابع ان تحقيقا فتح في الحادث للوقوف على ملابساته .

وكانت مدينة عنجرة في محافظة عجلون قد شهدت ليلة امس الاول أعمال شغب واسعة اثر توقيف احد المواطنين من قبل دورية شرطة شملت اطلاق عيارات نارية كثيفة من قبل المحتجين واصابة وإحراق عدد من المركبات الحكومية، نتج عنها وفاة مواطن بعيار ناري غير معروف المصدر، واصابة عدد من مرتبات الامن العام وعدد من المواطنين بجروح.