طلبة الشامل: أسئلة خارج المنهاج.. و"ذبحتونا" تطالب بحلول جذرية

نتائج الشامل الخميس القادم
طلبة الشامل: أسئلة خارج المنهاج.. و"ذبحتونا" تطالب بحلول جذرية

عمان – الأنباط – فرح شلباية

طالبت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" إعادة النظر في آليات امتحان الشامل، والمقترحات التي  تقدمت بها الحملة لوضع حد للشكاوى والإشكاليات التي تظهر دائماً مع كل دورة امتحان للشامل.
حيث قالت الحملة في بيان تلقت "الأنباط" نسخة منه، أنه وصل للحملة شكاوى من طلبة الدبلوم حول امتحان الشامل،وأكدوا فيها أن أسئلة مادة الزخرفة الاسلامية التي تشكل 20% من الورقة الثالثة لتخصص التصميم الداخلي، جاء السواد الأعظم منها خارج المنهاج. كما وردت شكاوى لنفس التخصص على مادة علم الجمال في الورقة الثانية. ، ولم تنحصر الشكاوى في كلية واحدة، بل جاءت من طلبة يمثلون أكثر من كلية خاصة، ما يدلل على جدية هذه الشكاوى على حد قول الحملة.
وأعادت ذبحتونا التأكيد على أن امتحان الشامل لا يزال يراوح مكانه، ولم يتم تقديم أية حلول جذرية للأخطاء التي تتكرر في كل عام، وأشارت إلى أنه في كل دورة لامتحان الشامل يسجل الطلبة عشرات الملاحظات على الامتحان، إلا أن الإدارات المتعاقبة للجامعة لم تحدث أي تغييرات جوهرية، وقدمت حملة ذبحتونا بالتنسيق مع طلبة الشامل مطالب عامة حول امتحان الشامل.
وجاء في مقدمة تلك الطلبات إعادة النظر في أسس و معدلات التجسير، و تقسيم الاوراق الثلاثة على اسبوعين بدلا من اسبوع واحد،واعلان المواد الداخلة في الاوراق و مضمون المواد و تفاصيلها قبل شهرين على الاقل من موعد اول ورقة، وضرورة توحيد المنهاج لكافة الكليات في كل المواد.
بالاضافة لوضع كافة الأسئلة بامتحان الشامل من الخطة المقترحة و مراجعها المقررة لذلك، وبالنسبة للمعيدين منحهم امكانية اعادة اي ورقة و يتضمن ذلك امكانية اعادة الورقة الرابعة ( العملي) ،وتوضيح نظام معتمد لتصحيح العملي لمنع الخضوع لمزاجية المصحح ،وتوضيح الية الامتحان العملي لكافة التخصصات قبل موعده بفترة جيدة،علاوة عن  إعادة النظر في رسوم التسجيل للشامل وإعادة النظر بها.
وتحدث البيان عن التجسير، حيث طالبت الحملة بوضع تعليمات لآلية معادلة الساعات في الجامعات، وان لايخضع لمزاجية إدارات الجامعات ،وزيادة عدد مقاعد التجسير الى الضعف على القبول الموحد لكي يتناسب مع عدد الناجحين بامتحان الشامل،بالاضافة لاعتماد نظام معين بجعل معادلة المواد امرا متقاربا بين الجامعات و ليس مزاجيا حسب الجامعة ( جامعة تعادل 10 ساعات و اخرى 50 ساعة) ،معتبرة الحملة أن الموضوع امسى تجارة و دعاية لهذه الجامعات.
ومن الجدير ذكره أن الدكتور عبدالله سرور الزعبي رئيس جامعة البلقاء التطبيقية رئيس اللجنة العليا لامتحان الشهادة الجامعية المتوسطة سيعلن  نتائج امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة ( الشامل ) للدورة الشتوية 2018 في مؤتمر صحفي يعقده يوم الخميس الموافق 28/12/2017 في تمام الساعة الثانية عشرة ظهرا في مركز الجامعة / السلط.
يذكر أن عدد الطلبة الكلي  لهذه الدورة الشتوية 2018 بلغ 5053 طالبا وطالبة حيثيتقدم للورقة الاولى 3262 طالبا وطالبة، والورقة الثانية 4014 طالبا وطالبة والورقة الثالثة 4045 طالبا وطالبة.
كما تقدم للامتحان العملي (الورقة الرابعة) 2613 طالبا وطالبة في وقت سابق، وحول أعداد الطلبة حسب فئات التقدم ان عدد الطلبة المنتظمين في هذه الدورة بلغ 2068 طالبا وطالبة، والمعيدين2181 طالبا وطالبة، والمستنفد حقه 514 طالبا وطالبة، والناجح لرفع المعدل 290 طالبا وطالبة،
 فيما بلغ عدد مراكز الامتحان 16  مركزا  تشمل 82 مختبرا تحوي 2500 جهاز حاسوب ،بينما تم ولأول مرة في تاريخ الامتحان تزويد جميع مراكز الامتحان بمولدات كهربائية احتياطية تلافيا لحدوث أي انقطاع للتيار الكهربائي وأن جميع المختبرات متصلة مع غرفة المراقبة والتحكم المركزية في وحدة التقييم والامتحانات العامة من خلال كاميرات المراقبة التي تم تركيبها في المختبرات كافة.//