هواوي تصدر نظام التشغيل محلي التطوير "هارموني أو إس نيكست"


أصدرت شركة "هواوي" الصينية العملاقة للتكنولوجيا، امس  الثلاثاء ، نظام التشغيل "هارموني أو إس نيكست" الذي طورته بنفسها، والمبني بشكل مستقل عن بنية "أندرويد".

ومثلت فعالية الإطلاق في مدينة شنتشنن، حيث مقر الشركة، علامة فارقة أخرى لـ"هواوي" منذ أن أدرجتها واشنطن ضمن "قائمة الكيانات" في عام 2019 لمنعها من التعامل مع الشركات الأمريكية، بما في ذلك شركة "غوغل" التي تزود الأسواق بنظام "أندرويد".

ويعتبر نظام التشغيل "هارموني أو إس نيكست" هو الإصدار الخامس من "هارموني أو إس". وقال يوي تشنغ دونغ، المدير التنفيذي لـ"هواوي" خلال الفعالية، إنه تم تثبيت "هارموني أو إس" على أكثر من مليار جهاز.

وقال يوي إن "هارموني أو إس نيكست" يعد مستقلا بالفعل عن "أندرويد" و"آي أو إس" لشركة "آبل"، مع امتلاكه لنواة التشغيل الخاصة به ولغة البرمجة وإطار عمل الذكاء الاصطناعي وغيرها من الميزات التي تم تطويرها دون استخدام "لينوكس كيرنيل" أو الرمز مفتوح المصدر لـ"أندرويد".

وأوضح أن نظام التشغيل "هارموني أو إس نيكست" يقدم خيارا جديدا وفضاء سوقيا لتنمية الصناعات ذات الصلة حول العالم، مشيدا به كنظام تشغيل مفتوح وآمن وفعال.

وأضاف أنه خلال العام الماضي، عملت "هواوي" مع ما يزيد عن 10 آلاف شريك محلي لتطوير تطبيقات "هارموني أو إس نيكست"، ما ساعد في بناء سلسلة صناعية مبتكرة لتكنولوجيا المعلومات.

وتم إطلاق "هارموني أو إس"، باعتباره نظام تشغيل مفتوح المصدر، لأول مرة في أغسطس عام 2019، حيث حل محل نظام "آي أو إس" ليصبح ثاني أكبر نظام تشغيل في السوق الصيني.

وقال يوي إن هناك أكثر من 15 ألفا من التطبيقات والخدمات المتاحة للاستخدام على نظام "هارموني أو إس".

ويقول مختصون في الصناعة إن الميزة الرئيسية لنظام "هارموني أو إس" هي تنسيقه لمختلف المنصات، بما في ذلك الهواتف الذكية والسيارات والأجهزة الذكية الأخرى.
وكالة شينخوا