الفايز يبحث مع سفير الاتحاد الأوروبي لدى الأردن سبل التعاون

الفايز يبحث مع سفير الاتحاد الأوروبي لدى الأردن سبل التعاون 

بحث رئيس مجلس المفوضين في دار سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة نايف حميدي الفايز مع سفير الاتحاد الأوروبي لدى المملكة الأردنية الهاشمية بيير كريستوف تشاتزيسافاس سبل التعاون في قطاعات التحول الأخضر والنمو المستدام والبيئة البحرية والنقل الذكي والتحول الرقمي بحضور مفوض البيئة والمحميات الطبيعية د. ايمن سليمان.


واستعرض الفايز الأولويات الاستراتيجية لمنطقة العقبة ضمن الخطة الاستراتيجية والمخطط الشمولي الحضري واهم المشاريع المستقبلية التي تساهم في تحقيق الأهداف التي تعزز من مكانة العقبة الخاصة على مستوى المنطقة والاقليم، مشيرا الى مؤشرات الأداء والمشاريع المنجزة خلال الفترة الماضية التي تؤكد على البيئة الاستثمارية الجاذبة والمكانة الاقتصادية الرافعة للاقتصاد الوطني.

وأشار الفايز  ان السلطة وقعت مؤخرا اتفاقية  مع احدى الشركات العالمية لإنتاج الهيدروجين  الأخضر في العقبة وهذا ما يعزز التحول الأخضر  والنمو المستدام إضافة الى  اطلاق الشعار السياحي الجديد ع الطبيعة ضمن الخطة التسويقية السياحية، وفيما يتعلق بمنظومة التحول الرقمي  فان السلطة قامت بأطلاق جميع خدماتها الإلكترونياً بواقع 159 خدمة إضافة الى إقرار تعليمات ترخيص محطات تزويد الطاقة الكهربائية للمركبات وتطوير منظومة النقل الذكي والدفع الالكتروني في وسائل النقل العام وتعمل السلطة حاليا على انشاء مركز البيانات الرقمي في العقبة.

واكد الفايز على أهمية الشراكة مع الاتحاد الأوربي وتبادل الخبرات الفنية المتخصصة في عدد من المشاريع الهامة في قطاع البيئة البحرية وخاصة محمية العقبة البحرية ومركز العلوم البحرية والاكواريم والتي تساهم في الحفاظ على البيئة البحرية الفريدة من نوعها في خليج العقبة.

 

ومن جانبه أشاد تشاتزيسافاس بمنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة  والتطور الهائل في مختلف القطاعات وان العقبة تعد مركزا جاذبا وتمتلك الفرص  والامكانيات  التي تؤهلها لاحتلال مكانة مميزة على مستوى الشرق الأوسط، مؤكدا ان سلطة منطقة العقبة تعد شريكا استراتيجيا للاتحاد الأوربي من خلال تنفيذ العديد من المشاريع الناجحة ونتطلع أيضا الى استكمال  هذه الشراكة مستقبلاً  في تنفيذ عدد من المشاريع الاستراتيجية لتعزيز وتطوير منطقة العقبة.